;

خطبة الشيخ العريفى

عليَّ الطلاق

في معرض حديث البنا عن الأسرة في الإسلام، روى هذه الطرفة فقال: ومن اللطائف أن بلدًا في الوجه القبلي كان أهلها كثيري الحلف بالطلاق، فذهب ذات يوم إلى تلك البلدة قاضي المحكمة الشرعية، فوجدها على الحالة التي ذكرنا، فقال للمأذون: لِمَ لمْ تنههم يا فلان عن الحلف بالطلاق؟ فقال: "عليَّ الطلاق غِلِبْت ويَّاهم

حاكموه

مدونون من أجل فلسطين

الأربعاء، 30 يوليو 2008
الدكتور عبد العظيم المطعنى فى رحمة الله

فقدت مصر و الأزهر الشريف وجامعة الأزهر والصحافة المصرية والعربية الكاتب والعلاَّمة الكبير الدكتور عبد العظيم المطعني؛ بعد رحلة طويلة في العمل الأكاديمي والكتابة المعتدلة التي مثَّلت منهجًا فريدًا في دقَّة التناول ووسطية الطرح ورقي الأسلوب. يتم تشييع الجنازة عقب صلاة ظهر اليوم من مسجد النور بالعباسية. ينتمي الراحل الكبير إلى الجيل الفريد من علمائنا الموسوعيين الكبار؛ الذين يتسمون بشمولية النظرة والاطلاع الواسع والإلمام بالمعارف على مختلف ألوانها، وقدم إضافاتٍ ثمينةً إلى المكتبة العربية في مجال تخصصه الأصلي، وهو البلاغة العربية، وخاض عددًا من المعارك ضد غلاة التطرف العلماني، وشارك في مناظرات عديدة دفاعًا عن الفكر والهويَّة، وقدم دفاعاتٍ مجيدةً عن الثقافة العربية الأصيلة، من خلال كتاباته المتنوعة في صحف مصرية وعربية عديدة، منها: (الأهرام) و(المساء) و(النور) و(الدعوة) و(آفاق عربية) و(اللواء الإسلامي) و(عقيدتي). رحم الله الفقيد الكبير، وتقبَّله في الصالحين.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 9:24 م   0 comments
الثلاثاء، 29 يوليو 2008
جحا والأختام ....حيلة ذكية

جاء "حسن" صديق جحا وقال له: أريد أن أصنع ختمًا وليس عندي مال كثير, فقال جحا: لا بأس.وانطلق معه إلى صانع الأختام, وقال جحا: كم يُكلِّف الحرف الواحد؟ فأجاب صانع الأختام: عشرة دراهم, فقال صديق جحا: ليس معنا سوى عشرين!! فنظر جحا إليه وفكَّر قليلاً ثم قال للصانع: اصنع لنا ختمًا باسم "خس".قال الصانع بدهشة: ما هذا الاسم؟فقال: وما شأنك أنت؟ اصنع ما نريد.وصنع الصانع لهما الخاتم، وعندما أراد أن يضع نقطة الخاء, قال له جحا مسرعًا: ضع النقطة على آخر السين.. فضحك الصانع وعرف أن ما يريده جحا هو اسم "حسن" ولم يأخذ منهما شيئًا.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 7:59 م   0 comments
الأحد، 27 يوليو 2008
هل يفوز الأهلي كالـعادة أم يكون للزمالك رأي آخر؟
يدخل الأهلي"حامل اللقب" وبطل الدوري، اليوم الأحد علي استاد القاهرة الدولي مواجهة شرسة علي لقب كأس السوبر المصري، مع منافسه التقليدي الزمالك"بطل الكأس"الساعي للثأر من هزيمته قبل أسبوع في دور الثمانية بدوري أبطال أفريقيا.وكان الأهلي تغلب الأحد الماضي علي الزمالك (2ـ1) في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، فهل يؤكد الأهلي تفوقه؟ أم يكون للزمالك رأي آخر.

وفي مباراة اليوم تبدو الفرصة مواتية للأهلي لإضافة المزيد من الألقاب لرصيد بطولاته الذي تجاوز المائة، فقد اكتملت القوة الضاربة بانضمام الصفقات الجديدة للفريق، رغم غياب نجم الفريق وملهمه محمد أبوتريكة الذي لم تكتمل لياقته بعد.فاللاعبون الجدد الذي لم يتمكن الفريق من إضافتهم لتشكيلته في أفريقيا لديهم الرغبة في إثبات أنهم صفقات رابحة، أمثال حسين ياسر المحمدي، وسيد معوض الذي سيبدأ اللقاء لغياب جيلبرتو للإصابة، وعبد الحميد أحمد.كما أن الفريق بات يعتمد كثيرا علي نجمه الجديد قائد المنتخب المصري أحمد حسن والذي قدم مباراة رائعة أمام الزمالك ببطولة أفريقيا، وسيسعي لإحراز اللقب الأول مع النادي الأحمر.ورغم إدارك الجهاز الفني للفريق الأهلاوي بقيادة المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه هذا التفوق الفني والنفسي علي منافسه إلا أن الجهاز الفني فرض سياجا من السرية علي تدريبات الفريق ولعب مباراة الشرطة الودية باللاعبين البدلاء ولم يتبين من اللقاء الخطة التي سيتبعها خلال اللقاء.

علي الصعيد الفني فإن الفريق الأبيض يخوض المباراة بنقص مخيف في صفوفه، حيث يغيب جمال حمزة ومحمد أبو العلا وأحمد غانم سلطان ومحمود عبدالرازق "شيكا بالا" للإيقاف، بالإضافة إلي غياب عمرو زكي الذي انتقل للاحتراف بنادي ويجان الإنجليزي بالإضافة إلي غياب عبد الحليم علي للإصابة.بيد أن الفريق ورغم الغياب الكبير لديه ثقة كبيرة في الفوز، بعد أن ينضم إليه مجموعة اللاعبين الجدد أمثال علاء كمال ومحمود سمير وعمرو عادل، والبرازيلي ريكاردو، بالإضافة إلي أيمن عبد العزيز وأجوجو.
وفيما يلي التشكيل المتوقع للفريقين فالأهلي: أمير عبد الحميد، وشادي محمد، ووائل جمعة، وأحمد السيد، ومحمد بركات، وسيد معوض، وحسام عاشور، وأحمد حسن، وحسين ياسر المحمدي، وفلافيو وأحمد بلال.
أما الزمالك: عبد الواحد السيد، وهاني سعيد، ومحمود فتح الله، ووسام العابدي، ومحمد إبراهيم، وأسامة حسن، وأيمن عبد العزيز، وعلاء كمال، وشريف أشرف، ومصطفي جعفر، وجونيور اجوجو.
وأنت عزيزي القارئ، ندعوك للمشاركة معنا في السؤال المطروح. . هل يفوز الأهلي كالـ"العادة"؟ أم يكون للزمالك رأي آخر.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:28 م   0 comments
الخميس، 24 يوليو 2008
خنساء فلسطين فى أزمة شديدة
غزة- المركز الفلسطيني للإعلام

أصيبت النائبة عن كتلة حماس مريم فرحات "أم نضال" المعروفة باسم
"خنساء فلسطين" مساء الثلاثاء بنوبة قلبية حادَّة، وناشدت كتلة حماس البرلمانية مصرَ السماحَ لها بالسفر لإجراء عملية جراحية عاجلة لإنقاذ حياتها.

وأكدت مصادر طبية وبرلمانية متطابقة أن النائبة مريم فرحات "أم نضال" أصيبت الثلاثاء بنوبة قلبية حادَّة، وتم نقلها إلى المستشفى، وتم إجراء عملية قسطرة له
ا، إلا أن حالتها تدهورت وأصيبت بحالة إغماء وجلطة حادَّة!!.

وذكرت المصادر أن أم نضال تعاني من انسداد في 4 شرايين تغذِّي القلب؛ ما استدعى نقلها إلى قسم العناية الفائقة بالمستشفى.

وقالت المصادر: إن الأطباء نصحوا بسرعة إجراء عملية جراحية "قلب مفتوح" لها في أي دولة بالخارج؛ نتيجة عدم توفر الإمكانيات في قطاع غزة جرَّاء الحصار الصهيوني الظالم.


وناشد الدكتور صلاح البردويل المتحدث باسم كتلة حماس البرلما
نية مصرَ السماحَ للنائبة فرحات بالسفر عبر معبر رفح وفتحه أمامها وأمام كل المرضى لتلقي العلاج.

وقال: "إن أم نضال هي رمز من رموز فلسطين ومن رموز الأمة العربية والإسلامية؛ بتضحياتها وصبرها وما قدَّمته، وهي تستحق منا كل الاهتمام والدعاء بالسلامة والشفاء لتواصل مشوارها في خدمة أبناء شعبها".

وأضاف: نأمل أن تستجيب مصر للنداءات، وأن تسمح بفتح معبر رفح أمام أم نضال وغيرها من المرضى بما يخفف من معاناة شعبنا".

يُذكر أن النائبة أم نضال من مواليد غزة 22/12/1949م، وهي أم لثلاثة شهداء، وهم: نضال ومحمد ورواد، إضافةً إلى ابنها وسام الذي أمضى 11 عامًا خلف القضبان أسيرًا في سجون الاحتلال الصهيوني.

وبرزت النائبة بعد أن ودَّعت ابنها الشهيد محمد فرحات قبل ذهابه لتنفيذ عملية استشهادية فيما كان يُعرف بمغتصبة "عتسمونا" غرب رفح جنوب قطاع غزة (تحرَّرت المغتصبة لاحقًا بفعل عمليات المقاومة)، وهي العملية التي تمكَّن فيها من قتل 7 من قوات النخبة الصهيونية.

وظهرت أم نضال صابرةً شامخةً وهي تحثُّ ابنَها وأبناءَ فلسطين على المضيِّ على مسيرة المقاومة دون خوف أو وجل.

وتعتبر أم نضال وجهًا دعويًّا اجتماعيًّا معروفًا على مستوى قطاع غزة، وانتُخبت لعضوية المجلس التشريعي الفلسطيني في انتخابات يونيو 2006م، وهي عضو لجنة التربية في المجلس التشريعي.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 11:50 ص   0 comments
الأربعاء، 23 يوليو 2008
حتى تصل إلى النجاح..




التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 6:50 م   0 comments
سفاح مسلمي البوسنة كرادزيتش والمحكمة الدولية

  • السؤال الذى يطرح نفسه على عقول العرب والمسلمين هو هل هذه المحاكمة لكرادزيتش بمثابة تبرير لمحاكمة البشير كمجرم حرب أيضاً أم هى تكميم لأفواه العرب فى لحظات الثورات؟؟
  • سؤال يحتاج إلى إجابة ...لكن من هو القائم بدور المجيب على السؤال.... هل هى المحكمة الدولية أم زعيم عربى له مكانة أم ماذا وهل سيقتنع المسلمين والعرب بذلك؟؟
رادوفان كرادزيتش الرجل الذي قاد الحرب على المسلمين والقوميين الكروات، تتهمه المحكمة الدولية الخاصة بيوغوسلافيا بالمسؤولية عن الجرائم التي ارتكبت خلال حصار سراييفو عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك، بين 1992 و1995 وذهب ضحيته اكثر من 12 ألف شخص، ومجازر سريبرينتسا العام 1995 التي اودت بحياة اكثر من 8 آلاف شخص من مسلمي هذه المدينة. واضطر الرجل الى الاختفاء منذ العام 1997 من وجه قوات الحلف الاطلسي، لأن أحداً في الاقليم الصربي لم يكن...
على الجانب الآخر عمت الفرحة مدن البوسنة إثر اعتقال السفاح الصربي رادوفان كرادزيتش المتهم امام القضاء الدولي بارتكاب جرائم إبادة راح ضحيتها آلاف من مسلمي البوسنة عام 1995 وذلك بعد مطاردة استغرقت 13 عاما، وعبرت آلاف السيارات مدينتي سراييفو العاصمة البوسنية وسربيرنيتشا التي قتل الصرب فيها ثمانية آلاف مسلم بأوامر كرادزيتش، مطلقة ابواقها تعبيرا عن الفرحة بالقاء القبض عليه، وكان كرادزيتش ملاحقاً أيضا لدوره في حصار سراييفو الذي استمر 43 شهرا وأسفر عن مقتل عشرة آلاف مسلم مدني في المدينة.وقالت المصادر في بلغراد أن كرادزيتش اعتقل مساء الاثنين وهو على متن حافلة في العاصمة الصربية وقد ارخى لحية طويلة وصبغ شعره وكان يحمل حقيبة سفر وبطاقة هوية مزوّرة وانه كان مقنًعاً جدا في أوراقه حيث بدا كرجل غير صربي يكسب عيشه من العمل في المجال الطبي وانه استسلم للشرطة بدون مقاومة.وقد احيل كرادزيتش الى قاضي تحقيق محكمة جرائم الحرب في بلغراد كما ينص على ذلك قانون الاتفاق مع المحكمة الدولية بعد القاء القبض عليه.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 6:14 م   0 comments
إصابة 20 صهيونيًّا في هجوم بجرافة وسط القدس.
القدس المحتلة- وكالات:

اعترفت مصادر صهيونية بعد ظهر الثلاثاء بإصابة أحد عشر صهيونيًّا؛ بينهم مصابان في حالة خطيرة في عملية نفَّذها فلسطيني في مدينة القدس بواسطة جرَّافة استهدفت عدة سيارات صهيونية في شارع الملك داود غرب القدس المحتلة.

وذكرت الإذاعة الصهيونية أن أحد المارَّة أطلق النار على سائق جرافة فلسطيني؛ مما أدى إلى إصابته، ومن ثم أطلق شرطيٌّ من أفراد حرس الحدود النار عليه؛ مما أسفر عن استشهاده، موضحة أن السائق كان يقود بطريقة غير طبيعية؛ حيث حاول الاصطدام بعدة سيارات؛ الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من الصهاينة بجراح مختلفة!!.

وأفادت القناة العاشرة في التلفزيون الصهيوني أن سائق الجرافة نجح في قلب إحدى السيارات وضرب أخرى؛ مما أدى إلى إصابة 11 من الركاب، إلا أن مصادر طبية أوضحت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 20 شخصا.

وأعلنت كتائب أحرار الجليل - مجموعات عماد مغنية- مسئوليتها عن الهجوم، الذي يأتي متزامنا مع أول لقاء يجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الصهيوني شيمون بيريز في مقر الرئاسة الرسمي بالقدس الغربية، وقبل ساعات من زيارة المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية باراك أوباما للكيان الصهيوني.

كما أن الهجوم- الذي يعد الثاني من نوعه هذا الشهر- وقع في الشارع القريب من الفندق الذي سينزل به أوباما خلال زيارته غدا الأربعاء
.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 3:37 م   0 comments
الثلاثاء، 22 يوليو 2008
دار الإفتاء: ليس لدينا وسيلة لابداء الرأي الشرعي في بيع الغاز المصري لاسرائيل
بيان للدار يصلح نموذجا لكيف يكتم العلماء ما آتاهم الله من علم أو يتحايلون على الهروب من كلمة الحق بألفاظ " مطاطة " ...

نقلا عن نافذة مصر

صدق أو لا تصدق .. أعلنت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية ان دار الإفتاء لا تملك الوسيلة العلمية ولا الخبرة الفنية ولا المشاركة السياسية ولا الاقتصادية التي تمكنها من استجلاء الصورة لإبداء الرأى الشرعي بخصوص مشروعية بيع الغاز الطبيعي لإسرائيل.

وذكرت أمانة الفتوى - فى بيان - فلسفي عجيب - لها الأحد حول "مشروعية بيع الغاز الطبيعي لإسرائيل وحكم عمل المصريين في الشركات التي تقدم ذلك" - أن الصحيح في هذا الشأن ان تعرض تلك المسائل على الحوار الوطني بين الحكومة من جهة وبين المعارضين لهذا الاتفاق من جهة أخرى مع الاستعانة بأهل الاختصاص في مثل هذه الأمور من الخبراء الاقتصاديين والمحللين السياسيين وعلماء القانون وكذلك الشرعيين.

وأشار البيان إلى أن كثيرا من الناس يرى أن صورة هذا البيع مفاسدها أعلى من مصالحها لارتباط الأمر بدولة تقوم بالقتل والتشريد والفتك بالأبرياء من ناحية وبمخزون الغاز المهم للوطن من ناحية أخرى .. بينما يرى فيها آخرون أن مصالحها تفوق مفاسدها بموجب الاتفاقيات الدولية ومناسبة للسعي للتهدئة الى تلائم الظرف القائم حاليا.

وقال البيان إن البيع في ذاته مشروع بنص القران الكريم "واحل الله البيع"، ولكن صورة السؤال المطروح ليس بيعا مجردا بل هو متعلق بأمور أخرى كمراعاة الظروف المحيطة والتي تشتمل على مدى الضرورة وكم المصالح او المفاسد لهذا البيع.

أما بخصوص العاملين في مصانع الغاز وحكم الشرع في اجورهم فقد ذكرت دار الإفتاء انه "حتى يتم النقاش الوطني ويصل الى قرار او رأى يتفق عليه، فان العاملين بالمصانع لا يكونون عصاه، فإذا تغير الحال فانه يجب عليهم حينئذ ان يعملوا وفقا للأمر الجديد بمثل عملهم بالأمر الأول وذلك من اجل استقرار النظام العام".

وأكدت دار الإفتاء حرصها على أداء وظيفتها وعدم التخلي عن مهمتها في بيان الحكم الشرعي، غير أنها دعت في الوقت نفسه إلى عدم استخدام الدين كأداة للجدل والمخاصمة بين الأطراف السياسية.
الجدير بالذكر ان الحكومة المصرية تتعرض لضغوط القوى الوطنية وسط تقارير في الصحف المحلية عن تعاقد مصر على صادرات الغاز الطبيعي لإسرائيل وإسبانيا بأسعار تقل كثيرا عن الأسعار العالمية.
وشهدت مصر مؤخرا عدة فعاليات تعارض تصدير الغاز خاصة إلى إسرائيل.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 10:12 ص   0 comments
الاثنين، 21 يوليو 2008
وفاز الأهلى فى لقاء القمة
قاد أحمد حسن كابتن منتخب مصر النادي الأهلي للفوز على نادي الزمالك في المباراة الأولى لهما ضمن منافسات المجموعة الأولى بدوري المجموعات بكأس إفريقيا لأبطال الدوري بهدفين مقابل هدف.

أحرز الهدف الأول اللاعب الأنجولي أمادو فلافيو في الدقيقة 2
8، والثاني أحمد حسن من تسديدة رائعة في الدقيقة 66.

بدأت المباراة بهدوء حذر من الفريقين؛ مما أدى بها إلى البطء أحيانًا والعنف في أحيان أخرى، واستمر الوضع هكذا إلى أن أخطأ اللاعب محمد عبد الله الجناح الأيمن لفريق الزمالك في تمريرة لزميله؛ استغلها الأنجولي جيلبرتو ومررها عرضية لمواطنه فلافيو الذي أطلقها كالصاروخ في المرمى، وسط ذهول محمد عبد الواحد حارس مرمى الزمالك ومدافعي الفريق والجماهير.

اشتعلت بعدها المدرجات الأهلاوية وساد الوجوم والحزن وجوه جماهير الزمالك في الجهة المقابلة، واستمر الهجوم الأهلاوي بعد الهدف مع وجود بعض الهجمات البيضاء بين حينٍ وآخر ولكن دون جدوى، ومع قرب إطلاق صافرة الحكم أنذر حكم اللقاء وائل جمعة مدافع الأهلي لعرقلته المهاجم أجوجو المنضم حديثًا للزمالك.

ومع انطلاق الشوط الثاني حصل أيمن عبد العزيز كابتن الزمالك
على إنذار في الدقيقة 47 لعرقلته أحمد حسن، وفي الدقيقة 51 شهدت المباراة هجمة خطيرة من النادي الأهلي أخرجها الثلاثي فلافيو وبركات وأحمد حسن أربكت دفاع الزمالك، ولكن كان مصيرها في النهاية خارج المرمى، وفي الدقيقة 61 أطلق مهاجم الزمالك النشيط جمال حمزة صاروخًا بمقدمة الحذاء ارتطمت بوائل جمعة وغيرت اتجاهها واستقرت في مرمى أمير عبد الحميد؛ معلنةً تعادل الفريقين وسط فرحة زملكاوية مدوية وذهول أهلاوي.

وتحول الملعب بعد الهدف إلى ساحة قتال أطلق على إثرها حكم اللقاء العشرات من الصافرات ولكن دون جدوى، ولم يكد يفرح الجمهور الأبيض بالهدف حتى سدد الموهوب أحمد حسن في الدقيقة 66 تسديدة رائعة من ضربة حرة مباشرة استقرت في مرمى الزمالك دون صد أو رد من مدافعي الزمالك أو محمد عبد الواحد حارس المرمى.

وشهدت الدقيقة 80 مشاركة لاعب الزمالك الجديد هاني سعيد "صاحب الأزمة الأخيرة" بديلاً لمحمد أبو العلا، وشارك سيد معوض المنضم حديثًا للأهلي بدلاً من فلافيو في الدقيقة 82.

وضغط الزمالك بقوة مع نهاية المباراة ولكن دون جدوى مع ثبات خط وسط ومدافعي الأهلي لتنتهي المباراة معلنةً فوز الأهلي بهدفين لهدف.

حمل لاعبو الأهلي بعد انتهاء المباراة زميلهم عماد متعب الذي احترف مؤخرًا في نادي بريستول الإنجليزي، وتوجهوا به إلى جماهير النادي الأهلي التي شجعته بحرارة هي الأخرى.

كما شهد اللقاء هتافًا جماهيريًّا أهلاويًّا لهاني سعيد المنضم حديثًا للزمالك، في ظل غياب جماهير الزمالك عن المباراة، واعتبر البعض أن إشراك هاني في تلك المباراة جاء لأغراض انتخابية فقط.

كانت الأماكن المخصصة لجماهير النادي الأهلي بإستاد القاهرة قد امتلأت قبل ثلاث ساعات من بداية المباراة، في الوقت الذي غابت فيه جماهير الزمالك ولم تملأ المدرجات المخصصة لها، باستثناء مدرج واحد فقط بالدرجة الثالثة؛ الأمر الذي دفع القيادات الأمنية لإجراء مفاوضات مع مسئولي اتحاد الكرة والزمالك بشأن الخروج من أزمة تكدس جماهير الأهلي في الشوارع المحيطة بالإستاد بإدخالهم في المدرجات الخالية والمخصصة للزمالك.

بهذا الفوز تربَّع الأهلي على رأس المجموعة بالاشتراك مع فريق ديناموز هراري بطل زيمبابوي، الذي فاز هو الآخر على أسيك ميموزا بطل ساحل العاج بهدفين مقابل هدف في المباراة الافتتاحية للمجموعة الأولى بدور الثمانية.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:48 م   0 comments
الأحد، 20 يوليو 2008
احذروا من أفلام الكارتون...
أفلام الكارتون- اليوم -أصبحت تمثل للطفل مساحة كبيرة من حياته ,فلا يغدو يومه إلا ويشاهد الكثير منها إما "توم وجيري" أو "هرقليز" أو"السند باد" أو "مصباح علاء الدين " أو "البو كي مون" وغير ذلك كثيراً .

وقد يشاهد الأب أو الأم طفليهما يشاهده بشغف كبير فيتطلعا لمشاهدته وينجذبا إليه .
لكن أماه وأختاه وأباه ....نداء..... احذروا من أفلام الكارتون........

يظن كثيرا منا أن أفلام الكارتون لا تضر بل على العكس تفيد الطفل وتنمى مواهبه وقدراته العقلية داعية إلى إطلاق سراح هذه الأفلام على مرأى ومسمع من الأطفال

لكن هناك بعض من السلبيات التي تمس عقيدة المرء المسلم التي ربينا أطفالنا عليها تُهدم فى دقائق وثوانى عند مشاهدة تلك الأفلام منها:

1-زعزعة عقيدة الطفل فى الله سبحانه وتعالى ,حيث أُدخلت فيها إيحاءات تمس نشأة الطفل وتؤثر بالسلب على الإعتقادات الدينية له. فالطفل يرى تلك الشخصية الكرتونية وقد خَلَقَت شخصية جديدة مع أننا نغرس فى عقول أطفالنا أن الله سبحانه وتعالى هو الخالق كما أن كثيراً من الأفلام تُصور البطل وهو يصعد للسماء ويقف على السحاب ونحن نغرس فيه أن الله عزوجل فى السماء.
وما يحدث فى "ميكى ماوس" من تأكيد للقوى الخيالية الخارقة التى تقف مع المضطر وتنقذه فى أحلك الظروف , فهذه القوى الخرافية هى الرجاء والأمل فى الخلاص, ومثل هذه الأفكار تبعد عن ذهنه تماماً قرب الله من عبده وإجابته له فتهز عقيدة الطفل, فالفأر فى ميكى ماوس يعيش فى الفضاء ويكون له تأثير على البراكين والأمطار فيستطيع أن يوقف البراكين والأمطار وينزل المطر !!

ومسلسل "السندباد" المملوء بالعقائد الفاسدة حيث يخر السندباد ساجداً أمام والى بغداد ونحن نغرس فيه أن السجود لغير الله لا يجوز شرعاً.
2-اشتمال الصور والرسوم المتحركة على كثير من الأخطاء العقيدية التى اعتاد عليها الطفل , واعتقد على صحتها مثل السحر فيقوم الساحر بتحقيق ما يتمناه الفرد كما فى سندريلا والذى يصور إمرأة ساحرة طيبة على حضور حفلة الملك والشرع يعلمنا أن الساحر كافر وحده القتل.

3-تشويه صورة المتدينين حيث يظهر وكأنه رجل شرير على صورة رجل ملتح يحب الشر ويقوم بالتفجير ويلاحق النساء.

4-نشر العنف والإرهاب بل يتجاوز إلى فتح آفاق كبيرة للطفل فى عالم الجريمة كما يحدث فى فيلم "هرقل".

5-الإقتداء بشخصيات غير سوية وتعلق الطفل ببطل معين يبدأ فى تغيير ألفاظه وكلامه وأسلوبه فى الحياة والإقتداء به تماماً.


6-الدعوة إلى التبرج فلا يخلو برنامج كرتونى من عرى أو غزل أو ملاحقة للفتيات كما يحدث فى كابتن ماجد.
7-تعلم الأطفال بعض الألفاظ السيئة وتداولها بين أقرانه ومن هذه الألفاظ "اللعنة - ياغبى -أنت وقح -ياحقير-تباً لك "

8-ضياع الوقت - إهمال الهوايات - عدم إكتساب خبرة التعامل مع الآخرين - التقليل من الشهية للطعام - توتر الأطفال .
وخلاصة القول :- أن ليس المقصود من ذلك عدم المشاهدة , بل المشاهدة بضوابط مثل إختيار الأفلام المناسبة لسن الطفل - الإبتعاد عن أفلام العنف - الإبتعاد عن الأفلام المهزوزة عقائدياً - مشاهدة الأفلام القليلة الساعات لمعرفة الطفل أهمية الوقت فهو الحياة , ويفضل تواجد الأب والأم لإيضاح أى مفهوم خاطئ فى الفيلم لا يفهمه الطفل والإهتمام به.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 6:31 م   0 comments
الجمعة، 18 يوليو 2008
مواقف من الحياة
غاندي والحذاء..

يُحكى أن غاندي كان يجري بسرعة للحاق بقطار وقد بدأ القطار بالسير .. وعند صعوده القطار سقطت من قدميه إحدى فردتي حذائه، فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية .. وبسرعة رماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار.
فتعجب أصدقاؤه ...!وسألوه: ما حملك على ما فعلت ؟ لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى ؟

فقال غاندي الحكيم: أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتي الحذاء فيستطيع الإنتفاع بهما .. فلو وجد فردة واحدة فـلن تفيده ولن أستفيد أنـا منها أيضا.

أنت والدولار..

رفع المحاضر 500 دولار فى إحدى المحاضرات وقال من يريد هذه ؟؟
رفع معظم الموجودين أيديهم فقال لهم : سوف أعطيها لواحد منكم .لكن بعد ما أفعل هذا .
فقام بكرمشة الورقة ..ومن ثم سألهم :من يريدها ؟؟
ومازالت الأيدي مرتفعة
حسنا .. ماذا لو فعلت هذا؟ فرمى النقود على الأرض وقام بدعسها بحذائه ..ومن ثم رفعها وهى متسخة ومليئة بالتراب . وسألهم : من منكم ما زال يريدها ؟ فارتفعت الأصوات والأيدي مرة ثالثة
فقال : الآن يجب أن تكونوا تعلمتم درساً قيماً
مهما فعلت بالنقود فما زلتم تريدونها ...لأنها لم تنقص فى قيمتها فهي مازالت 500 دولار.
فى مرات عديدة من حياتنا نسقط على الأرض وننكمش على أنفسنا ونتراجع بسبب القرارات التي اتخذناها, أو بسبب الظروف التي تحيط بنا , فنشعر حينها بأنه لا قيمة لنا .مهما حصل فأنت لا تفقد قيمتك لأنك شخص مميز.

حاول ألا تنسى ذلك أبدا , لا تدع خيبات آمال الأمس تلقى بظلالها على أحلام الغد .إن قيمة الشئ هو ما تحدده أنت ..فاختر لنفسك أفضل القيمة.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 11:54 م   0 comments
الأربعاء، 16 يوليو 2008
فوضى الكرة المصرية إلى أين؟؟
يبدو أن الكرة المصرية ــ الآن ــ تعيش أزمة حقيقية في القيم ، فمنذ نعومة أظفارنا ونحن نتعلم أن الرياضة فن و أخلاق ، واليوم لا فن ولا أخلاق .
والمطالع للصحف يوميا يستشعر حجم الكارثة التي نعيشها الآن ، إنها الفوضى .. أطلت علينا برأسها وأخرجت لنا لسانها ، إذ كيف تستقيم الرياضة وكل شيء أعوج ؟

أزمة عبد ربه :
في الوقت الذي ظننا أن أزمة حسني عبد ربه في طريقها للحل وشرع الإسماعيلي في بيع اللاعب لأهلي دبي ب16 مليون جنيه أرسلت لجنة الكرة بالنادي الأهلي خطابا رسميا لمجلس إدارة اتحاد الكرة، تطلب فيه حفظ حق النادي في قيد اللاعب محليا في أي وقت، بعد انتهاء فترة القيد المحلي، وذلك في حالة استمرار الجبلاية في عدم حسم القضية.
وأكد مصدر مسؤول في الجبلاية أن اللاعب مقيد في قائمة الإسماعيلي ومن حق الأهلي اللجوء للفيفا بتقديم شكوى ضد ستراسبورغ.
كما أكد عدلي القيعي، مدير إدارة التسويق بالنادي، أن الأهلي كان يأمل في حسم المشكلة سريعا ليتسني قيده في القائمة الأفريقية، لكن الظروف كانت خارجة عن إرادتنا، وفي النهاية حافظنا علي كل حقوقنا بقدر المستطاع.
وأضاف القيعي أن النادي ينتظر ما ستسفر عنه جهود سمير زاهر، رئيس الاتحاد، الذي أبلغ الأهلي أنه سيتصل بكل الأطراف المعنية للوصول إلي حل يرضي جميع الأطراف.
هل اللاعب في الإسماعيلي وسيبيعه لأهلي دبي ، أم للأهلي الذي اشتراه من ستراسبورغ ؟!! حقا إنها فوضى !!

هاني سعيد :
أما حكاية هاني سعيد فهي الفوضى بعينها ، حيث تابعنا الصراع المشتعل بين الأهلي والزمالك لشراء اللاعب ، وأعلن الزمالك ضم اللاعب إلى صفوفه ، وفي اليوم التالي فاجأتنا الصحف بشكوى من محمد عبد المنصف يتهم هاني سعيد بالاستعانة ببلطجية والاعتداء عليه وسرقة العقد الذي وقعه اللاعب للزمالك !!
ولا أدري ما علاقة عبدالمنصف بحمل عقد هاني سعيد ، وهل هو المسؤول عن حمل عقود اللاعبين ؟!!

واجتمع اتحاد الكرة لمناقشة القضية ، واتخذ قرار بأحقية الزمالك في اللاعب ، وظننا ان الأمر أوشك على الانتهاء ، ولكن خاب ظننا ، وتدخل الأهلي في الموضوع ناصحا اللاعب بتصعيد قضيته للفيفا مستعينا بمحام فرنسي على ألا يظهر الأهلي في الصورة باعتباره ليس طرفا فيها . حقا إنها فوضى !!

انتخابات الزمالك
أما انتخابات الزمالك فليست فوضى ؛ لأنها أعظم من الفوضى ذاتها . حيث أعلن المندوه الحسيني المرشح لرئاسة النادي أن الزمالك تحول إلي «صالة قمار» !!

وانتقد الحسيني ، مجلس الإدارة الحالي برئاسة ممدوح عباس، وقال إنها إدارة هاوية لا تصلح لإدارة مؤسسة كبيرة، كما اتهم عباس بإغراق النادي في الديون، وأبدي استعداده للتنازل وإقناع إسماعيل سليم بنفس الأمر إذا قام عباس بتحمل الديون التي قال : إنها بلغت 136 مليون جنيه ، وتعهد بالانسحاب إذا سدد ممدوح عباس هذه الديون .
حقاً إنها فوضى !!

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 6:15 م   0 comments
"لا للإباحية على الإنترنت".. شعار رفعته الصين
دعت الصين جميع المواقع الإلكترونية المحلية للتوقيع طوعا على معاهدة تحكم محتويات التسجيلات الصوتية والمرئية على الإنترنت لتجعله خاليا من المواد الإباحية حيث وقعت 8 مواقع إلكترونية رئيسية على معاهدة تلزمها بحذف المواد الإباحية.

ومن أبرز الجهات الموقعة على المعاهدة حتى الآن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) وهي وكالة الأنباء الرسمية، وصحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي، وغيرهما من المؤسسات الإعلامية الحكومية.
وتأتي الدعوة للمعاهدة في أعقاب قيام السلطات الصينية بإغلاق 44 ألف موقع إباحي على الإنترنت وتوقيف مئات الأشخاص في إطار حملة لمناهضة المواد الإباحية.وأشارت الإحصاءات السنوية للمركز إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في الصين بلغ 210 ملايين في نهاية 2007 أي أقل بخمسة ملايين فقط من نظرائهم في الولايات المتحدة.

أليس الأولى بهذه الدعوة نحن ونحن خير أمة أخرجت للناس ، بدلا من أن نضع القيود ونصنع وثائق لتنظيم البث على النت يكون الهدف منها ضرب المواقع الطيبة والخيرة وترك الإباحي منها ؟؟؟ سؤال يحتاج لرد ؟

شارك معنا في حمله لا للإباحية

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 5:50 م   0 comments
السبت، 12 يوليو 2008
ولقيت ايدى جوه الحيطة..قصة خيالية من الواقع
قمت من النوم فجأة ..فى عينى نورغريب وقوى جداً استغربت النور ده كله منين واندهشت لما لقيت الساعة بتشاور على 3صباحاً وإن مصباح الغرفة مطفى..طيب النور ده كله جى منين ؟؟ وانفزعت لما لقيت نص ايدى جوه الحيطة!!

شديتها بسرعة..خرجت وانا أنظر لها بكل إندهاش..رجعت لها من جديد.. لقيتها دخلت جوة الحيطة ..استغربت ايه اللى بيحصلى ده وسمعت صوت ضحك نظرت ناحيته..لقيت أخويا نايم بجوارى وبيحلم إنه راكب عربية آخر موديل وإنه رايح حفلة كبيرة قوى !!!


ابتسمت وبعد ذلك اتفزعت من اللى بيحصلى وقمت من السرير وجريت على غرفة أبى وأمى وصحيتهم لكن ولا حياة لمن تنادى وفجأة قامت أمى مخضوضة قوى وخايفة ..وبتبص يمين وشمال قلت لها يا أمى إنت مش شايفانى ....مردتش عليا ..ناديت عليها كتير جداً ...أمى كانت حاطة إيدها على قلبها وبتقول بسم الله الرحمن الرحيم....صحت أبى وقالت له تعال نطمن على الأولاد ....قام معاها


حاجة غريبة ...امى انا اهوه يا أمى.. أمى...أمى..انت مش شايفانى..حاولت أمسك ملابسها لكن الملابس مش بتتمسك .....جريت بسرعة وقفت قدامها..عدت من جوايا...ملقتش غير إنى أمشى وراها وأبى كان ورايا محاولتش ابص له.


دخلت أمى الحجرة وفتحت النور...لم يكن هناك فرق لأن الدنيا منورة أصلاً وانفزعت لما لقيتنى نايم على السريروقعدت أنظر لجسمى وايدى وانا مستغرب.... أنا إزاى بقيت اتنين؟!!!!

أنا مين ومين اللى نايم على سريرى ده ؟؟!!

ولقيت أبى وأنا واقف جانبه بيقول لأمى "استريحى ياستى هم نايمين اهم"

لكن هى قالت له معلش انا عايزة اطمن على محمد ..وقربت منه ..اقصدى الشخص اللى نايم مكانى ..كانت بتقول له "يامحمد" لكن هوه مردش ...حاولت تصحيه... لكن هوه مردش عليها...بدأت تهز جامد فيه ....جريت عليها وقلت يا أمى ...أنا اهو ردى عليا... لكن صوتها كان بيزيد خوف وكان بيعلى وتنادينى ..محمد ..محمد..رد عليا يامحمد..وفجأة صرخت ..وكانت الصرخة بتوجعنى قوى ..كأنها بتضربنى ..بكيت وقلت لها متصرخيش ..أبى جرى عليا وحط ايده على وجهى وبكى وحسيت بالوجع تانى وانا مش عارف اعمل إيه ...أخويا صحى على الصوت وهوه بيسأل فى إيه؟؟
أمى صرخت وقالت "أخوك مات يا أحمد"

وانا أقول لها ببكاء شديد " لا..والله يا أمى أنا اهوه انت مش شايفانى ...لكن مفيش أمل.. نظرت للسماء وقلت يارب ...إيه اللى بيحصلى ده لكن ملقيتش سقف وشفت ناس ....ولما شوفتهم ...مشيوا ...وحسيت بطعنة غريبة وحاجات بتقطعنى ..بصيت لأحمد لاقيته بيصرخ ..قلت له اسكت انت بتعذبنى... لكنه كان بيزيد فى الصراخ..وأمى بتبكى فى حضن أبى والنحيب بيزيد ..وقفت قدامهم عاجز ومذهول ..رفعت رأسى تانى وقلت يااااااااااااارب...إيه اللى بيحصلى ده ..يااااارب فى إيه؟؟ ...وسمعت صوت من كل ناحية ..كان جاى من بعيد..ركزت معاه..ركزت ..لقيته بيعلى وبيزيد كأنه قرآن ..لا هوه فعلاً قرآن..أيوه قرآن..

الصوت بدأ يقوى ويقوى قوى ...هزنى من شدته ..كان بيقول "لقد كنت فى غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد"

من ذهول الموقف ..لقيت ايدين بتطبق عليا اتنين شكلهم مش من البشر وبيقوللى تعال ...


انتم مين ..وعايزين إيه منى... شَدونى ..صَرخت..سيبونى ..سيبونى..ما تخدونيش معاكوا... ما تخدونيش من اهلى ..أهلى فاكرنى مت ..قالوا لى ما انت مت فعلاً ..قلت لهم إزاى ..ما انا شايف أهوه ..وبتكلم ..وحاسس بكل حاجة ..ابتسموا وقالوا..عجيب أمركم يابشر.. كلكم فاكرين إن الموت نهاية الحياة... وما تعرفوش إن حياتكم موت.. وحلم طويل ...هتصحوا منه على اليوم ده على العالم ده.


سألتهم انا فين ؟؟..وانتوا واخدنى على فين ...قالوا لى إحنا حراسك لحد القبر ..اتفزعت ..قبر إيه انتوا هتدخلونى القبر ..ردوا وقالوا كل إنسان لازم يدخل القبر ...بس انا عمرى ما دخلت القبر.. طول عمرى كنت بكره الكلمة دى..مبحبش اسمعها ..بستعيذ بالله منها ..بحاول أنساها..مكنتش بقدر أتخيل نفسى فى المكان الصعب ده.

سألتهم بكل خوف هتسيبونى..قالوا لى مع عملك الطيب..طيب وعملى ده كويس..سكتوا.

ولقيت واحد بيصرخ وبيبكى ..وواحد تانى سعيد قوى ..وكل واحد فيهم واقف معاه اتنين برده زى اللى معايا .

سألتهم ده بيبكى ليه... قالوا ده عارف مصيره طول عمره كان من أهل الضلال ..قلت يعنى رايح النار..
واللى بيضحك ده... رايح الجنة ..طيب انا رايح فين..قولولى ..ردوا عليا..هم كانوا عارفين هما إيه فى الدنيا ودلوقتى عارفين هما فين فى الآخرة ...

وانت بقى عشت طول عمرك تايه متردد ..شويه تمشى صح ..وشويه تمشى غلط..شويه تتوب وترجع..وشويه تعصى وتعاند..ما كنتش واضح...هتفضل برده النهارده تايه مش عارف حاجة ..اتفزعت ..وقلت يعنى إيه..أنا رايح النار..

قالوا لى رحمة ربنا واسعة ولسه الرحلة طويلة ..

بصيت ورايا لقيت عمى وابويا واخويا ماشين وراهم أمى واهلى...بيبكوا شايلين صندوق ..جريت عليهم ..ناديت ..محدش بيرد عليا ..ناديت على أمى وقلت لها يا أمى ما تبكيش ..ادعيلى ..ناديت على أبى وقلت له يا أبى خلى بالك من أمى ..واخويا أحمد قلت له خلى بالك من نفسك وسيبك من الدنيا متاعها رخيص قوى ..صدقنى ..مش هتنفعك.

ناديتهم كلهم ..بس كانوا مشغولين بالبكاء ...ومحدش سامعنى..مكنتش بتمنى حاجة فى اللحظة دى إلا أنهم يسمعونى ..

وشدنى وسحبنى بشدة ملكين ..ونزلونى القبر.. ونيمونى فوق الجسد ...عشان أشوف أبويا وهوه بيرمى التراب عليا بنفسه ..علشان أشوفهم وهما بيودعونى ...

وخوفى عليهم انهم مش حاسين باللى أنا حاسه ..وحسدى ليهم أنهم لسه فى الدنيا ..بس للآسف كنت ببكى وهما بيبكوا ..كنت خايف عليهم من الدنيا قوى ..واتمنى لو أصرخ ولو يسمعونى.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 12:28 م   0 comments
فى ذمة الله ...يا مسيرى
فقدت مصر فى يوم الخميس الماضي 3 يوليو 2008 رجلا من رجالاتها أوقف حياته كلها للعلم والتضحية والبذل فكان مثقفا ثوريا وعالما فذا وإنسانا بسيطا ومناضلا صلبا .

حياة المسيري نستطيع أن نختصرها في عدة محطات رئيسية كان منها المرض الذي لازمه منذ عدة سنوات، فكان يعاني منذ سنوات من مرض «السرطان» ولكن كان- تخلي السلطة عن الرجل ورفضها أن يتم علاجه علي نفقة الدولة- هو السمت الرئيسي في مفارقة كاشفة لكيفية تعامل نظام الحكم المصري مع معارضيه حتي وإن كانوا قد قدموا لمصر الوطن طبعا ـ حياتهم وأفنوا أعمارهم من أجل حريتها وتقدمها وانتصارها.

وقد كانت أهم وأشهر موسوعاته هي موسوعة «اليهود واليهودية والصهيونية» التي بدأ في كتابتها منذ منتصف السبعينيات وانتهي منها في التسعينيات أي أنها استغرقت عشرين عاما في كتابتها ليصل إلي نتائج مهمة حول الصهيونية وصراعنا معها فقد وصل الرجل في موسوعته الأهم إلي أن العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية و«إسرائيل» هي علاقة لن تنتهي إلا إذا تحولت «إسرائيل» إلي عبء حقيقي علي أمريكا ومواردها وأمنها وهو التحليل الذي أعاد الاعتبار لفكرة المقاطعة العربية لإسرائيل وتركها محاصرة وتحويلها إلي عبء علي الولايات المتحدة والدول الاستعمارية.

هذا بإختصار هي حياة المناضل المصري عبد الوهاب المسيرى ..عاش حياته متعبا ولكنه حيا عظيما ومات عظيما... رحمك الله يا مسيرى.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 12:18 م   0 comments
السبت، 5 يوليو 2008
سطور من نور


الحرية شمس يجب ان تشرق فى كل نفس فمن عاش محروماً منهاعاش فى ظلمة حالكة يتصل اولها بظلمة الرحم وآخرها بظلمة القبر "المنفلوطى"


لا يخدعنك الشيطان فى ورعك فقد يزهدك فى التافه الحقير ثم يطمعك فى العظيم الخطير ,ولايخدعنك فى عبادتك فقد يحبب النوافل لك ثم يوسوس لك فى ترك الفرائض "مصطفى السباعى"


إن من الناس من يموت قبل موته وينتهى عمره وهو محسوب علي الأحياء , ومنهم من يحيا بعد موته ويخلف صالح الأعمال أو نافع العلم أو صالح الذرية والتلاميذ مما يضيف إلى عمره أعماراً تطول ويطول "يوسف القرضاوى"

والله الذى لا إله إلا هو ما من شئ احوج إلى طول سجن من لسان "ابن مسعود"

لابد للمجتمع من ميلاد ولابد للميلاد من مخاض ولابد للمخاض من آلام "سيد قطب"

لم اكن اعلم ان الإسلام قوى بما يحمله علماؤه فى صدورهم وعقولهم ويبدو ان القرآن الكريم الذى يحملونه قوة عليا لاتهزم وانا لا أستطيع أن أقهر القوى العليا التى تحرك المسلمين واحمد الله أننى لم أكن موجوداً فى العصر الذى كان فيه نبى الإسلام يقود المعارك وإلا كنت هزمت "نابليون بونابرت"

الرعد الذى لاماء معه لا ينبت العشب ,كذلك العمل الذى لا إخلاص فيه لايثمر الخير "مصطفى السباعى"

لو سلكتم مسلك نبيكم مع اليهود لأصبحوا فى أيديكم بدلاً من ان تكونوا فى أيديهم واعتقد أنه لو كان محمدٌ موجوداً لما كانت هناك مشاكل على أرضكم فلماذا لا تنتهجون نهجه لتحلوا مشاكلكم؟؟؟ "أنيشتين"

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 8:52 م   0 comments
صورة إباحية لا تقاوم
انتظر من فضلك ....................

لا تغلق نافذة إشراقة أون لاين.........

لا تظن الظن السيئ...................

عندما كنت أتصفح بعض المدونات.......

فوجئت بتلك "الصورة الإباحية"..........

لا أخفيكم سراً أنى لم أستطع أن أغض بصرى

لعب الشيطان بأم رأسى كى أنشرها فى مدونتى........

" عادى..مفيش مشاكل..دى صورة صغيرة..بسيطة يعنى"

هكذا كانت تدور فى رأسى ....

وأخيراً قررت أسمع كلام الشيطان....

ويارب يجعلها فى ميزان حسناتنا....
...
...
....
.......
............
وإليكم الصورة الإباحية



نقلاً عن مدونة مصطفى محمود

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 3:19 ص   0 comments
الثلاثاء، 1 يوليو 2008
بعد ما رجعت من الإمتحانات...قصيدة بعنوان متاهات فى الإمتحانات
بسم الله الرحمن الرحيم

الآن أطرح بين أيديكم هذه القصيدة التي تصف حال لابأس بها والتي كانت على جميع من كانوا يمتحنون

الشاهد من الموضوع إن القصيدة بتقول:-




أوفاء أبلغينى ما العمل؟ ********واليأس قد غلب الأمل

قيل إمتحان دلالـــــــــة********* فحسبته حان الأجــــل

فمسكت بتلابيب يديى*********** قائلا ماذا العمــــــــل؟

فنظرت نظرة ثاقب!!*********** فالإجتهاد هو الحــــل

فشربت قهوة ثم شاي******* وفتحت الكتاب على مهل

فإذ بأول صفحـــــــة ***********فقفلتــــــــــه من الملل

متمططاً فى نومتـــى ************فالوقـــت غير متصل

قلت يحلها الحــــــلاَل ************فهو لايسنو ولا يغفل

وإذ بأجراس اللجان تد************ ق قلبي من الوجــــــل

ففزعت من صوت المرا********** قب إن تنحنح أو سعل

مناديا من بعيد متجهما************ فالإمتحان قد شــــــغل

لم يبـــــــــق إلا ساعة ************ولم أحل إلا القــــــــلل

والــــــــدمع بلل الثرا************* من سحب ورقة الحل

فإذا أتتكِ ورقـــــــتى************ فيها السؤال بغير حل

ضعيها وشوفي غيرها******** والصفر ضعيه على عجل

شكراً

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 7:46 م   3 comments

الصفحة الرئيسية
مركز الأخبار
إشراقـــــــــات
أولادنا والأسرة
تنمية بشرية
صوتيات ومرئيات
ضحكة ليها معنى
الرياضة اليوم
مختارات متنوعة
ملفات خاصة
اتصل بنا الآن

تهنئة وتوصية

فنتقدم بخالص التهنئة لجميع المسلمين في كافة أنحاء العالم بحلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعلى سائر المسلمين، ونحن جميعًا إلى الله أقرب، وعلى طاعته أدوم، وأن نكون ممن عفا الله عنهم، وكتب لهم عتقًا من النيران، كما نسأل الله أن يعيده علينا وعلى الأمة العربية الإسلامية

منزلاوى ..أقلام حرة إخوان الدار مدونة ألحان أحمد سنجاب مدونة المنبر أحلف بإنى أعيش لفكرة شباب أون لاين صاحبة هدف حسبى ربى أهى ماشية وبتعدى صقراوى طب ليه كده رئيس مصر والخليفة القادم لن نصمت نسيم الشوق البنت المشمشية اصحى يا مصر حياتى نغم قلب أبيض جمعاوى صاحب عيادة أسنان أيام زمان عم فشكول بستان الحب حياتى كلها لله لا للسكوت فى قلبى نور نبض الحياة عاصفة النار بحر الدموع أنا مش ساكتة عاشق الجنة عودة الفاروقة خليك جرئ المجاهد الصغير

الآن اغتيال أديب






عدد الزوار من 9/10/2008