;

خطبة الشيخ العريفى

عليَّ الطلاق

في معرض حديث البنا عن الأسرة في الإسلام، روى هذه الطرفة فقال: ومن اللطائف أن بلدًا في الوجه القبلي كان أهلها كثيري الحلف بالطلاق، فذهب ذات يوم إلى تلك البلدة قاضي المحكمة الشرعية، فوجدها على الحالة التي ذكرنا، فقال للمأذون: لِمَ لمْ تنههم يا فلان عن الحلف بالطلاق؟ فقال: "عليَّ الطلاق غِلِبْت ويَّاهم

حاكموه

مدونون من أجل فلسطين

الثلاثاء، 19 أغسطس 2008
حوادث فى أولمبياد بكين 2008








التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 7:30 م   0 comments
الأحد، 10 أغسطس 2008
الأهلي صداع جديد في رأس الرياضة المصرية

في خطوة تصعيدية جديدة، قام مجلس إدارة النادي الأهلي بمنع بث مبارياته في الدوري العام المصري، وبدأ هذه الخطوة بمنع بث مباراة الأهلي مع الأوليمبي؛ حيث لم تدخل أية كاميرات الملعب سوى كاميرات النادي الأهلي لتسجيل المباراة وإذاعتها بعد المباراة مباشرة، وهو ما يضرب اتفاق اتحاد الكرة مع القنوات الفضائية في مقتل.

وأكد العامري فاروق عضو مجلس إدارة النادي الأهلي أن إذاعة مباراة النادي الأهلي حقٌّ مكتسب للنادي، وأن الأهلي لن يتراجع عن موقفه.

ومن المقرَّر أن يلتقي غدا الأحد رئيس اتحاد الكرة مع اللواء أحمد أنيس رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وبهذه الأزمة الجديدة تحوَّلت القناة الفضائية للنادي الأهلي إلى صداع جديد في رأس الحياة الرياضية المصرية، بل أصبح النادي الأهلي بدوره لغزا كبيرا على الساحة الرياضية لوجوده كطرف أساسي في أية أزمة رياضية تفجَّرت في الآونة الأخيرة؛ ابتداء من مشكلة عصام الحضري، مرورا بأزمة حسني عبد ربه وهاني سعيد، وصولا إلى أزمة القناة الجديدة.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 4:34 ص   0 comments
السبت، 9 أغسطس 2008
إيناس الدغيدي تطالب بترخيص الدعارة في مصر


نقلا عن الشرقية أون لاين

وأكدت المخرجة في حديث لموقع العربية.نت أنها متمسكة بطلبها على أن تجدد الرخصة سنويا، من أجل حماية المجتمع، على حد زعمها.

واستغربت الدغيدي الحملة التي قالت انها تشن ضدها، قائلة "أنا لا أدعو لقلة الأدب"، وأكدت أنها تسعى لحماية المجتمع من وراء المطالبة بترخيص الدعارة.

وقالت:"من المستغرب أن تقوم ضدي حملة هجوم من خلال بعض المقتطفات الصغيرة التي صرحت بها في برنامج (ضد التيار) على قناة روتانا موسيقى، والتي كلها تتمحور حول الجنس ومنها هذا التصريح، على الرغم من أن الحلقة كان بها العديد من الأمور الهامة الأخرى التي تتعلق بحرية المرأة ونظرة المجتمع لها ".

وأضافت: "كنت اقصد حماية المجتمع وحماية من يمتهن هذه المهنة ايضا في الوقت ذاته، فمهنة الدعارة موجودة في كل مكان في العالم، وفي مصر قبل الثورة كانت مهنة معترف بها ولها أحياء معروفة تماما، لكن اليوم أصبح الأمر يتم في الخفاء في الوقت الذي قد تكون فيه هؤلاء الفتيات حاملات لأمراض خطيرة من الممكن أن تنتقل بسهولة للطرف الآخر ".

وتابعت: "أعرف تماما أن هذا الطلب قد يرفض على المستوى الديني والاجتماعي، وأنا لا أتكلم باسم الدين أبدا لأني لست متبحرة فيه، ولكني أتكلم باسم المنطق والعقل والواقع الذي يشير إلى ضرورة حماية المجتمع".

واضافت: "حينما طالبت بترخيص مهنة الدعارة في مصر وتجديد التراخيص سنويا، فأنا لا أوجه الاتهام لشريحة كبيرة من البنات أنهن يعملن في هذه المهنة، لكن في الوقت ذاته العدد ليس بصغير، ولكن علينا مواجهة الواقع بدلا من الهروب منه، وأول هذه الخطوات حماية المجتمع بغض النظر عن حالة الرضى أو عدم الرضى من وجود هذه المهنة".

وأكدت الدغيدي على إنها إذا كانت تدعو إلى الحرية، فهي في الوقت ذاته لا تدعو لـ"قلة الأدب"، على حد تعبيرها، وذلك تعقيبا على رفضها لإقامة شواطئ للعراة في العالم العربي.
وقالت: حينما رفضت هذه الفكرة فهي ايضا حماية للمجتمع ونحن لسنا في حاجة إليها، ومنطق الرفض هنا أنه لن يضيف لنا شيئا، وأتحدى أي سائح عربي يذهب إلى أوروبا ولا يتوق للمشاهدة والجلوس على هذه الشواطئ، ولكن مجتمعاتنا لا تزال مريضة بعقدة الجنس.



وردا على دعوة ايناس الدغيدي لترخيص الدعارة، قال الشيخ الدكتور محمد المختار المهدي، الأستاذ بجامعة الأزهر و رئيس الجمعيات الشرعية وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إنها تنشر" كلاما فاحشا وغير منطقي وضد كل الديانات السماوية وعلى رأسها الإسلام".

واشار إلى أن ما تقوله الدغيدي ما هو إلا دعوة علمانية ضد الديانات السماوية التي بها 5 ثوابت لا حياد عنها وهي الحفاظ على النفس والدين والعرض والمال والعقل ".

وأضاف: لا شأن لها بالمجتمع إذا كانت هذه هي نظرتها لطريقة إصلاحه والتي تدعو فيها إلى الهبوط بمرتبة الإنسان إلى مرتبة الحيوان.

واتهم المهدي المخرجة الدغيدي بأنها "تدعو إلى تغريب المجتمع العربي و الإسلامي وأن دعواها تعمل على هدم المجتمع "
وأضاف: "فلتترك إيناس أمور الدين لأهلها ولا شأن لها بالمجتمع إذا كانت هذه هي نظرتها لطريقة إصلاحه والتي تدعو فيها إلى الهبوط بمرتبة الإنسان إلى مرتبة الحيوان الذي يرضي شهوته ضاربا عرض الحائط بالثوابت الدينية والمجتمعية".

واختتم حديثه قائلا: "إذا كان القرآن قد عاب على الجاهلية أنها كانت تمارس البغاء كالبهائم، فهل نمجده نحن اليوم بدعاوى غريبة ونبيحه لدعاوى قبيحة؟ وهل أصبح وضع مصر ما قبل الثورة هو الذي نقيم عليه تقييمنا لأمور ديننا ودنيانا، وهل بات إصلاح المجتمع اليوم بالترخيص للدعارة؟".

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 4:33 ص   0 comments
اصنع من الليمون شرابًا حلوًا !! بقلم - عائض القرني

الذكي الأريب يحول الخسائر إلى أرباح، والجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين.‍‍‍

طُرد الرسول من مكة فأقام في المدينة دولة ملأت سمع التاريخ وبصره.

سجن أحمد بن حنبل وجلد فصار إمام السنة، وحبس ابن تيمية فأخرج من حبسه علما جما، ووضع السرخسي في قعر بئر معطلة فأخرج عشرين مجلدا في الفقه، وأقعد ابن الأثير فصنف "جامع الأصول" و"النهاية" من أشهر وأنفع كتب الحديث، ونفي ابن الجوزي من بغداد فجود القراءات السبع، وأصابت حمى الموت مالك بن الريب فأرسل للعالمين قصيدته الرائعة الذائعة التي تعدل دواوين شعراء الدولة العباسية، ومات أبناء أبي ذؤيب الهذلي فرثاهم بإلياذة أنصت لها الدهر، وذهل منها الجمهور، وصفق لها التاريخ.

إذا داهمتك داهية فانظر في الجانب المشرق منها، وإذا ناولك أحدهم كوب ليمون فأضف إليه حفنة من سكر، وإذا أهدي لك ثعبان فخذ جلده الثمين واترك بقيته، وإذا لدغتك عقرب فاعلم أنه مصل واق ومناعة حصينة ضد سم الحيات.

تكيف في ظرفك القاسي؛ لتخرج لنا منه زهرا ووردا وياسمينا ﴿وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم﴾.

سجنت فرنسا قبل ثورتها العارمة شاعرين مجيدين متفائلا ومتشائما، فأخرجا رأسيهما من نافذة السجن، فأما المتفائل فنظر نظرة في النجوم فضحك، وأما المتشائم فنظر إلى الطين في الشارع المجاور فبكى.

انظر إلى الوجه الآخر للمأساة؛ لأن الشر المحض ليس موجودا؛ بل هناك خير ومكسب وفتح وأجر.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 4:13 ص   0 comments
الاثنين، 4 أغسطس 2008
عمرو خالد والقرضاوى على قائمة أهم 100 مثقف حول العالم
جاء الداعية الإسلامي عمرو خالد والشيخ يوسف القرضاوي ضمن أهم 100 شخصية مثقفة على مستوى العالم في استفتاء أجرته مجلة السياسة الخارجية الأمريكية "فورين بوليسى" الواسعة التأثير .
ووصفت مجلة " فورين بوليسي " عمرو خالد بأنه "واعظ تليفزيوني" مسلم مصري، مضيفة أنه معتدل وينشر رسالة تسامح، وأنه محاسب بحسب دراسته، ولكنه ولد ليكون قائداً دينياً.

وقالت عن الشيخ يوسف القرضاوي إنه مصري قطري، وأنه الواعظ الأكثر تأثيراً في الإسلام .
القرضاوي ،بحسب مجلة " فورين بوليسي "، هو ضيف برنامج الجزيرة الشهير "الشريعة والحياة" والذي يتحدث فيه عن كل الأشياء بدءا من شرب الكحوليات وحتى محاربة القوات الأمريكية في العراق .
وقد أدان القرضاوى هجمات 11 سبتمبر لكن تصريحاته التي أعقبت تلك التفجيرات والخاصة بتبرير التفجيرات في فلسطين سببت انقساما حوله.
جاء أيضاًَ ضمن قائمة أهم 100 مثقف حول العالم طارق رمضان، حفيد حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، الذي وصفته المجلة بأنه سويسري ومدافع بارز عن النسخة "الأوروبية" للإسلام.
طارق رمضان ،وبحسب " فورين بوليسي "، هو واحد من أشهر الباحثين الإسلاميين وأكثرهم إثارة للجدل اليوم.
يجسد رمضان الصدام الثقافي والديني الذي يدعي محاولة رأب الصدع فيه، مؤيدوه يعتبرونه من أشد المتحمسين للدفاع عن الاندماج الإسلامي في أوربا فيما يتهمه المعارضون بمعاداة السامية ووجود صلات مع الإرهابيين.
وقد جاء الشيخ يوسف القرضاوي في الترتيب رقم 3 على القائمة، بينما جاء الداعية عمرو خالد في الترتيب رقم 6 وجاء طارق رمضان فى الترتيب رقم 8.
واما عن المركز الاول فقد احتله "فتح الله جولن" وهو باحث إسلامي تركي له شبكة عالمية تضم الملايين من أتباعه وفي بلده تركيا لديه الكثير من المحبين والكثير ممن يهاجمونه أيضا. بالنسبة لأتباعه فهو قائد ملهم يشجع على وجود حياة على أساس المبادئ الإسلامية المعتدلة لكنه بالنسبة لمعارضيه يمثل تهديدا للنظام التركي العلماني.
وقد استقر " جولن " في الولايات المتحدة عام 1999 بعد خروجه من تركيا متهما بمحاولة تقويض العلمانية.
كما احتل محمد يونس ممول صغير وناشط من بنجلاديش فى المركز الثاني على قائمة اهم 100 مثقف قام يونس بإقراض العديد من فقراء المستثمرين في بلده بنجلاديش.
كانت البداية لتكريس حياته لمحاربة الفقر من خلال التمويل الصغير ونتيجة لجهوده حصل على جائزة نوبل في السلام 2006.
وعلى مدار السنين أصبح بنكه يتم العمل به في أكثر من 100 دولة حيث قام بإقراض نحو 7 بليون دولار بمبالغ صغيرة لأكثر من 7 مليون مقترض ومنهم 97% من النساء و98% من القروض تم سدادها من جديد.
وجاء فى المركز الرابع "أورهان باموك" وهو روائي من تركيا وأديب ،حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 2006. تم تقديمه للمحاكمة منذ ثلاث سنوات بتهمة إهانة الهوية التركية بعد إشارته في أحد الحوارات للإبادة الجماعية للأرمن ومعاناة أكراد تركيا. التهم أسقطت لاحقا وحاليا يقوم بتدريس الأدب في جامعة كولومبيا الأمريكية.
وفيما يلي الفائزون بالمراتب الـ10 الأولى:
1- فتح الله جولين
2- الناشط الاجتماعي البنغلادشي الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس؛
3- الشيخ يوسف القرضاوي
4- الروائي التركي الحائز على نوبل للسلام أورهان باموك
5- الناشط السياسي والحقوقي الباكستاني إعتزار إحسان
6- الداعية الإسلامي المصري عمرو خالد
7- الفيلسوف الإسلامي الإيراني عبد الكريم سروج
8- الفيلسوف والداعية الاسلامي السويسري المصري الأصل طارق رمضان
9- الانتروبولوجي الاوغندي محمود حمداني
10- الناشطة الحقوقية الإيرانية شيرين عبادي.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 12:11 م   0 comments
بعد البراءة.. من المسئول إذن؟ بقلم / فهمى هويدى
حكم البراءة الذي صدر لصالح مالك العبّارة التي قتلت ألف مصري لا يشكل صدمة للمجتمع فقط، ولكنه بمثابة صفعة قوية أيضا، مسكونة بالازدراء والإهانة لثمانين مليون مصري، من حقهم الآن أن يتساءلوا: إذا كان المسئولون عن الشركة مالكة العبارة قد تمت تبرئتهم من قتل ألف مواطن، فمن المسئول عن قتلهم إذن؟

هل يعقل أن يكون الرد ـ بعد سنتين من البحث والتقصي والمرافعة ـ أن الحادث قيد ضد مجهول، وأن دماء الألف مواطن أهدرت وأرواحهم أزهقت وأجسامهم التي نهشتها أسماك القرش، دون أن يكون هناك مسئول عن كل ذلك؟

هل يعقل أن يصدر حكم بالحبس ستة أشهر علي رئيس تحرير «الدستور» لأنه تحدث عن صحة الرئيس، في حين أن يبرأ المتسببون في قتل ألف مواطن مصري؟
هل يعقل أن تعلن براءة المتسببين في تلك الجريمة البشعة وكبيرهم حر طليق في لندن منذ سنتين، في حين يلقي في السجون والمعتقلات شباب 6 أبريل الذين كانت كل جريمتهم أنهم رفعوا علم مصر وخرجوا في مسيرة تحتفل بذكري ثورة 23 يوليو؟

ما حدث في القضية لا يصدق، وكما قيل بحق فإن ألف حكم بالبراءة لا يمكن أن يغلق الملف أو يغسل دماء الألف مصري أو يطوي أحزان أهلهم وذويهم، وفي كل الأحوال فإن الحكم بملابساته المختلفة من شأنه أن يهز ثقة الناس في القضاء، ويقنعهم بأنه لم يعد الوسيلة التي يعتمد عليها لا في إقرار العدل ولا في استجلاء الحقيقة.

إن الطريقة التي نشر بها «الأهرام» الخبر تشي بمدي الشعور بالصدمة والخجل من الحكم، فقد جاء نشره في ذيل الصفحة الأولي، بعد الحوار الفلسطيني ومباراة الأهلي والزمالك ونتائج المرحلة الأولي للتنسيق ووفاة يوسف شاهين، التي احتل خبرها قلب الصفحة الأولي، حيث أبرزت عناوينه علي أربعة أعمدة، وتحته علي مساحة مضغوطة وبعناوين أصغر، لم يبرز الأهرام خبر البراءة، وإنما كان عنوانه كالتالي: النائب العام يطعن علي براءة ممدوح إسماعيل و5 متهمين.

لقد فضل «الأهرام» أن يذكر علي الصفحة الأولي خبر الطعن بالاستئناف الذي صدر عن النائب العام، معتبرا أن الحكم بالبراءة هو التالي في ترتيب الأهمية، مع أنه الأخطر الذي صدم الرأي العام، وأصاب بالذهول كل من تابع القضية، ولا شك أن مسارعة النائب العام إلي إصدار بيانه خطوة طيبة ربما أراحت البعض وامتصت غضبهم، باعتبارها تعطي أهالي الضحايا أملا في مراجعة الحكم بما يجعله أكثر إنصافا، لكنني لا أخفي توجسا من هذه الخطوة، ذلك أنه ليس من المعتاد أن يصدر النائب العام بيانا إلي الرأي العام يتحدث فيه عن الطعن بالاستئناف في حكم قضائي بعد ساعتين من صدوره، وإذا كان بيانه قد انتقد الحكم واعتبر أنه احتوي فسادا في الاستدلال، وقصورا في التسبب وتعسفا في الاستنتاج، فمعني ذلك أنه أطلع علي الحكم فور صدوره إن لم يكن قبل صدوره، وقام بدراسته، واستخلص من الدراسة هذه المطاعن، وهذا التعجل في الإعلان عن الطعن، والتركيز في عنوان الصفحة الأولي بالأهرام، يرجح أن المقصود به هو امتصاص غضب الرأي العام وصدمته.

صحيح أن الأخبار المنشورة تحدثت عن أن النائب العام طلب تحديد جلسة عاجلة لنظر الطعن، إلا أن ذلك الموعد لم يحدد، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر أخري، تكون العاصفة خلالها قد مرت، الأمر الذي لا يستبعد معه أن يصبح الغاضبون أكثر استعدادا لتقبل حكم الاستئناف في الموضوع، حتي إذا قضي بتأييد البراءة.

في ذهني وأنا أبدي هذه الملاحظة تجربة مصنع «إجريوم» في دمياط، الذي أثار زوبعة انحنت لها الحكومة علي نحو أوحي لجماهير الدمايطة بأن رفضهم إقامة المصنع حسم الأمر لصالحهم، ولكن الجميع فوجئوا قبل أيام بتصريح رئيس الوزراء الذي أعطي انطباعا بأن المصنع سيقام في دمياط أيضا، محتجا في ذلك بأن من شأن اعتراض الأهالي أن يعوق حركة الاستثمار في البلد، لذا لزم التذكير والتنويه.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 11:35 ص   0 comments
الأحد، 3 أغسطس 2008
الرجل الصفر

من الناس من يعيش حياة مديدة ويمر بأحوال سعيدة ولكن محصلة حياته تكون صفراً . ومن الناس من يعيش حياة قصيرة ويمر بأحوال عسيرة لكن محصلة حياته تشكل رقماً كبيراً في عداد الرجال .
فالأول يعيش على هامش الحياة لا يهتم إلا بنفسه ولا يكترث بمصالح الناس ولا يلقي بالاً للمصلحة العامة فيموت دون أن يدري به أحد لأن موته لا يغير شيئا في حياة الناس ولا ينقص الكون محسنا ًبفقده ولا يخسر مصلحاً بموته فيخرج من الدنيا غير مأسوف عليه .

والثاني يعيش الحياة بكل معانيها ويقدم مصلحة الناس على مصلحته ويكثر من الإحسان إلى الناس ويكون عضواً فاعلاً ونافعاً في المجتمع . فإن مات فإن السماء تهتز لفقده والأرض تحزن لفراقه ومكان سجوده وصلاته يبكي عليه والناس تتفقد إحسانه وتحن إليه كما حدث عند وفاة زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما وكان في حياته يتهم بالبخل وفي الليلة التي مات فيها قام شخص من الفقراء ينتظر من يأتيه بالطعام كل يوم فلم يأته ففتح الباب ليجد جاره فاتحاً بابه أيضاً فسأل جاره عن سبب فتحه بابه في ذلك الوقت فأخبره بأنه ينتظر محسناً يأتيه بالطعام كل يوم فأخبره بأنه هو أيضا ينتظر لنفس السبب ولكن المحسن لم يحضر وفي اليوم التالي عرف الناس أن زين العابدين قد انتقل إلى رحمة الله وعرفوا أنه هو المحسن الذي كان يأتيهم بالطعام وكان لا يدري به أحد إلا الله . لذلك كان رقما كبيراً في تاريخ الإنسانية وسجل الرجال .

والكثير ممن هم أغنى منه عاشوا وماتوا قبله وبعده ولم يدر أحد بحياتهم ولا بوفاتهم لأنهم كانوا أصفاراًعلى يسار رقم الحياة . فلنحاول أن لا نكون صفراً ولنعلم أن الرقم الذي يمثلنا يكبر كلما كبر تدرجة إحساننا إلى الناس ونحتل مكاناً في الوجود مساحته تعادل مساحة نفعنا لخلق الله وتعاوننا مع الآخرين في سبيل المصلحة الوطنية والإنسانية وشعورنا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا وكلما زاد هذا الشعور زادت معه قيمة الإنسان ولكن هل تدرون من هوأسوء من الشخص الصفر ؟ إنه الرقم السلبي الذي لا يسلم الناس من شره وأذاه فذلك الذي يقال عند وفاته : الحمد لله . فلا تكن كذلك وحاول أن تكون ممن يقال عند وفاتهم : لا حول ولا قوة إلا بالله.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 7:09 ص   0 comments
وأخيراً ..20 سبتمبر بداية العام الدراسى الجديد



غير أن الناظر إلى رأى الشارع المصرى يرى أنه من الأفضلية تأجيل بداية العام الدراسى إلى ما بعد عيد الفطر مباشرة نظراً للظروف المادية فى رمضان وتوافقه مع بداية السنة الدراسية ودخول عيد الفطر المبارك فى هذه الأجواء ,الشئ الذى يصعب على البيت المصرى أن يكون متكفلاً أولاده فى هذه الأيام وفى تلك الظروف المادية التى يحياها كل بيت مصرى.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 6:55 ص   0 comments

الصفحة الرئيسية
مركز الأخبار
إشراقـــــــــات
أولادنا والأسرة
تنمية بشرية
صوتيات ومرئيات
ضحكة ليها معنى
الرياضة اليوم
مختارات متنوعة
ملفات خاصة
اتصل بنا الآن

تهنئة وتوصية

فنتقدم بخالص التهنئة لجميع المسلمين في كافة أنحاء العالم بحلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعلى سائر المسلمين، ونحن جميعًا إلى الله أقرب، وعلى طاعته أدوم، وأن نكون ممن عفا الله عنهم، وكتب لهم عتقًا من النيران، كما نسأل الله أن يعيده علينا وعلى الأمة العربية الإسلامية

منزلاوى ..أقلام حرة إخوان الدار مدونة ألحان أحمد سنجاب مدونة المنبر أحلف بإنى أعيش لفكرة شباب أون لاين صاحبة هدف حسبى ربى أهى ماشية وبتعدى صقراوى طب ليه كده رئيس مصر والخليفة القادم لن نصمت نسيم الشوق البنت المشمشية اصحى يا مصر حياتى نغم قلب أبيض جمعاوى صاحب عيادة أسنان أيام زمان عم فشكول بستان الحب حياتى كلها لله لا للسكوت فى قلبى نور نبض الحياة عاصفة النار بحر الدموع أنا مش ساكتة عاشق الجنة عودة الفاروقة خليك جرئ المجاهد الصغير

الآن اغتيال أديب






عدد الزوار من 9/10/2008