;

خطبة الشيخ العريفى

عليَّ الطلاق

في معرض حديث البنا عن الأسرة في الإسلام، روى هذه الطرفة فقال: ومن اللطائف أن بلدًا في الوجه القبلي كان أهلها كثيري الحلف بالطلاق، فذهب ذات يوم إلى تلك البلدة قاضي المحكمة الشرعية، فوجدها على الحالة التي ذكرنا، فقال للمأذون: لِمَ لمْ تنههم يا فلان عن الحلف بالطلاق؟ فقال: "عليَّ الطلاق غِلِبْت ويَّاهم

حاكموه

مدونون من أجل فلسطين

الأربعاء، 29 أكتوبر 2008
فن آداب الحوار الهادف والنقاش
الحوار كلمة جميلة رقيقة تدل على التفاهم والتفاوض والتجانس ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم في قوله: (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ) [الكهف: 37]، ويوم أن تحاور عليه الصلاة والسلام مع المرأة الضعيفة المسكينة التي تشكو من زوجها، قال سبحانه: (وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا) [المجادلة: 1]؛ فسمع الله هذا الحوار – وسع سمعه السموات والأرض جل في علاه- ونَصّ عليه في كتابه العزيز رِفعة لشأن الحوار وإثباتاً لأهميته.


وقد ميّز الله الإنسان عن غيره من المخلوقات بصفة الكلام والحوار، وأثنى على ذلك في آيات كريمات:ففي التحاور مع الأبناء: (يَا بُنَيَّ) [لقمان: 13] كما قال لقمان عليه السلام لابنه،وفي التحاور مع أهل الكتاب (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ) [آل عمران: 64]وفي التحاور مع المشركين: (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ) [التوبة: 6]


وثمرة الحوار هو الوصول إلى الحق، فمن كان طلبه الحق وغرضه الحق وصل إليه بأقرب الطرق، وألطفها وأحسنها، والطريق الواضح هو طريق الحوار الذي سلكه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يحمل السيف، قال سبحانه: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ) [الحديد: 25]، فقبل أن يرسلهم بالسيوف القاطعات والرماح المرهفات، أرسلهم بالآيات والبينات، وكما يقول ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: "إن الأنبياء بعثوا بالحجج والبراهين، والخلاف واقع في الأمة"، قال سبحانه: (وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ) [هود: 118، 119] قيل (اللام) هنا ليست للقصد ولا للسبب عند بعض المفسرين وإنما للصيرورة، وقيل: إن الله – سبحانه وتعالى- خلقهم، فنوع في مفاهيمهم ومواهبهم، فوقع الخلاف في ذلك..


والخلاف في الأمة على قسمين:أ‌- خلاف تنوع: وهو الذي يُسلك في الفروع لا في الأصول، وفي الجزئيات لا في الكليات.ب‌- خلاف تضاد: وهو المذموم، قال سبحانه وتعالى: (وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [آل عمران: 105]، وهم الذين يخالفون في القطعيات، وثوابت الأمة، وأصول الملة، فهذا خلاف مذموم.



آداب الحوار:


أعرض هنا ثلاثة عشر أدباً من آداب الحوار:


1- الإخلاص والتجرد:على المحاور أن يتجرد من التعصب؛ فلا يعقد التعصب لفرقته أو مذهبه أو فكرته، ثم لا يقبل منك، ويريد أن تسلم وتقر له دون أن يناقشك.
2- إحضار الحجة:فإن صاحب الحجة قوي، قال الشافعي: "من حفظ الحديث قويت حجته"، وأما أن يأتي إنسان بكلام فضفاض وعاطفي وإنشائي ويقول بأنه يحاور الناس ويجادلهم، فهذا ليس صحيحاً. والحجة إما أن تكون عقلية قاطعة، أو نقلية صحيحة.

3- السلامة من التناقض:فإن من الواجب على المحاور أن لا يناقض كلامه بعضه بعضاً؛ لأن بعض الناس -لقلة بصيرته-, يأتي بكلام ليس مترابطاً في موضوع واحد وإنما يتعارض مع بعضه.
4- الحجة لا تكون هي الدعوى:كأن يقول أحدهم: ما دام أني قلت هذا القول، فقولي هذا حجة ودليل. ويزكي نفسه، وبعضهم يحسب قوّته بطول عمره.
5- الاتفاق على المسلّمات:فالأصول لا يُناقش فيها ولا يُحاور. ففي الملة ثوابت لا ينبغي أن نضيع أوقاتنا بالجلوس لمناقشة الأصول الثابتة؛ كألوهية الباري سبحانه وتعالى، واستحقاقه للعبودية جل في علاه، وأن محمداً -صلى الله عليه وسلم- رسول الله، وأن أركان الإسلام خمسة. فهذه أمور مسلّمات ومقررات مجمع عليها، وفي مناقشتها تشويش على الناس، وتضييع لوقتك وأوقات الآخرين. ويجب الانتباه إلى أن هذه المسلّمات قد تختلف باختلاف المحاوَر كأهل الكتاب أو الكفار أو المشركين.

6- أن يكون المحاوَر أهلاً للحوار:فلا تأتِ برجل مشهور عنه الجهل والنزق والطيش وتحاوره، لأن أذاه أكثر من نفعه.

7- نسبة القرب والبعد من الحق:فالأمر نسبي، إذ لا يشترط دائماً أن يكون مئة بالمئة: فإن وافقني في كل شيء فهو أخي أتولاه وأدعو له في أدبار الصلوات، وإن خالفني فهو عدوي أتبرأ منه وأدعو عليه.. لا! ورحم الله ابن قدامة إذ يقول في كتابه "المغني": "وأهل العلم لا ينكرون على من خالفهم في مسائل الاختلاف".

8- التسليم بالنتائج :فإذا توصل المتحاورون في حوارهم إلى أمور، فعلى المغلوب أن يسلم للغالب، وهذا من طلب الحق، يقول عبد الرحمن بن مهدي: "إن أهل الخير وأهل السنة يكتبون ما لهم وما عليهم".

9- المحاورة بالحسنى:يقول العلماء –كأبي حامد الغزالي في الإحياء-: أن تحاوره فلا تتعرض لشخصه، ولا لنسبه وحسبه وأخلاقه، وإنما تحاوره على القضية.

10- الإنصاف في الوقت:فإذا حاورت إنساناً فلا بد أن تتفق معه، وتقول له: تصبر لي وتسمع مني حتى أنتهي، وأصبر وأسمع منك حتى تنتهي، لك خمس دقائق ولي خمس دقائق –مثلاً- أو لك نصف ساعة ولي نصف ساعة، لا تقاطعني ولا أقاطعك.

11- حسن الإنصات:فكما تطلب من محاورك أن يُحسن الإنصات، والاستماع إليك -وهو من الأدب- فعليك أن تستمع له إذا حاورك؛ لأن بعضهم ينقصه حسن الإنصات، وحسن الإنصات من حسن الخلق.وصدق الله العظيم إذ يقول: ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) [النحل 125].

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 3:03 م   0 comments
ذكرى المهزلة لعام 2006

لا أحد ينكر أن عام 2006 فى الحياة الطلابية ..كان عاماً غاية فى السوء وخصوصاً فى حياة الإنتخابات الطلابية التى مازالت تعانى آلام المخاض ,الأمر الذى بات من الصعب تحمله أو استيعابه.

لذلك وقفت الجامعات فى هذا العام على قدم وساق وخصوصاً , لأنها وجدت من شباب الدعوة والإصلاح من يخطط إلى أن يضيع الإستراتيجة المهيمنة على تزوير الحياة الطلابية , لذلك كانت المهزلة..

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:32 م   0 comments
مسرحية أذهلت العالم



مسرحية مشهورة ومعروفة بين كل كل فئات المجتمع ، قصتها مثيرة وفصولها حزينة ومخرجها شخصية معروفة بحب الشر والفتنة . نترككم لتستمتعوا بقراءة فصول هذه المسرحية

مشاهد من مسرحية الفضيحة كان صاحبنا هو بطلها .. كان المخرج إبليس . وكان الجمهور..كل حاقد على قافلة الدعاة..
كانت المسرحية عبارة عن ثمانية مشاهد .ثمانية مشاهد فقط..أحكمت صياغتها..وكتبت كلماتها وأحداثها بكل مكر ودهاء..


المشهد الأول..يتحدث صاحبنا عن الإنترنت ..وعن فوائدها في خدمة الدين ..وإقامة الحجة .من حوله كانوا يتعجبون من حماسه ..واندفاعه ..أحد من كانوا حوله يقول بصوت خافت .اللهم وفقه ..اللهم احفظه من أوحال الإنترنت ..

المشهد الثاني..صاحبنا جالس أمام شاشة الكمبيوتر..يتصفح أحد محركات البحث ..ظهرت في زاوية الصفحة دعاية لموقع إباحي ..غض بصره..اقشعر جلده وانتفضت أعضاءه ..أغلق المتصفح .. قطع الإتصال .طلب من الله المغفرة..الجمهور لم يعجبه المشهد

المشهد الثالث..صاحبنا يقوم بإلقاء نظرة على بريده الإلكتروني..تقع عينه على رسالة تحمل إسما صارخا..يفتحها..الرسالة تحمل رابطا لموقع جنسي..يقرر صاحبنا أن يقوم بإبلاغ المسئولين حتى يتم حجب الموقع .. ولكنه يقول سوف أتأكد وأرى بعيني ..إن كان هذا الموقع يحمل في طياته ما يستحق الحجب.....ويدق ناقوس الخطر.....ويدق ناقوس الخطر ...ويدق ناقوس الخطر......لم يغلق صاحبنا المتصفح هذه المرة ..وقشعريرة جلده كانت أقل من سابقتها..الجمهور يصفق بحرارة ..والمخرج يهتف .أيوه كذا ......

المشهد الرابع .صاحبنا يقوم بالبحث عن المواقع السيئة .. حتى يقوم بدوره في إنكار المنكر وإبلاغ المسئولين .. يمر على موقع .. يتصفحه .. يتأمله .. يتأكد من مادته هل تستحق الحجب أم لا.. لم يعد لبدنه أدنى قشعريرة... في هذه اللحظات...يدق ناقوس الخطر ...ويدق ناقوس الخطر ...ويدق ناقوس الخطر... بعد ذلك يقوم بإبلاغ المسئولين ..الجمهور يصفق بحرارة .والمخرج يهتف ..أيوه ..أيوه

المشهد الخامس..صاحبنا .. يقوم بإضافة بعض المواقع من النوع الخاص إلى مفضلته ...اكتشف طريقة جديدة لدخول المواقع التي كان يبلغ المسئولين عنها من أجل حجبها.. تمنى ان لو لم يبلغ عنها.. ساعات طويلة وصاحبنا مستمر أمام أوحال الإنترنت..الدهشة تعلو وجوه الجماهير..فلم يكونوا ليتوقعوا أن تسير أحداث المسلسل المثيرة بهذه السرعة..

المشهد السادس..قيام ليل ولكنه من نوع آخر يمارسه صاحبنا.. ومناجاة ولكنها تصطبغ باللون الأحمر . ومؤذن الفجر ينادي .. ولا من مجيب.. صاحبنا تغلبه عيناه وهو على جهازه فيسقط ممددا على كرسيه .. قد أثقله التعب .. وأعياه السهر .. يفتح عينيه قبيل المغرب .. ينظر في ساعته .. يتمتم بصوت أجش .. الله يعيني على جمع الصلوات .. صلاة الفجر والظهر والعصر ........ويصفق الجمهور بكل حرارة ...والمخرج يضحك بأعلى صوته ..بأعلى صوته....

المشهد السابع..مجموعة من الشباب عند باب المسجد يتسائلون .أين غدا صاحبنا ..لم نعد نراه إلا قليلا .. يقول أحدهم :ربما كان مسافرا ..فيجيبه الآخر: لقد سألت أخاه فأجابني بأنه موجود..يقول ثالث :ربما كان مشغولا..!!فيجيبه الأول:وهل من شغل يشغل عن الصلاة مع الجماعة ؟؟؟يقررون زيارته في بيته .يطرقون الباب .. وقع أقدام متهالكة .. يُفتح الباب .. صاحبنا يبدو بوجه شاحب وعينين كأنهما الجمر.. يصرخ في وجوه القوم قائلا:أذهبوا عني فلا أريد أن أراكم هنا مرة أخرى ...!!!!!!!الجمهور يبدو في حالة ترقب... والمخرج إبليس يرمق البطل بنظرة ملؤها الإعجاب والتقدير..

المشهد الثامن..بطلنا يعيش حالا غير حاله .. طموحات دونية .. واهتمامات حمقاء أو سمها إن شئت حمراء.. رجل يقول ..حسبي الله على الانترنت ..ما جابت لنا إلا البلاوي .. وآخر ..الله المستعان الآن عرفنا من هم " المتساقطون على طريق الدعوة " وثالث : اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك .حديث الشارع كله عن فلان ..الداعية الذي انتكس.بسبب الإنترنت.
يغلق الستار ..وتضاء الأنوار .ويضج المسرح بالتصفيق للمسرحية الرائعة التي تفنن في إخراجها إبليس وأبدع في مباركتها الجمهور الحاقد.يقف أبليس أمام الجمهور شاكرا لهم حسن استماعهم .. ومحرضا إياهم على الإتيان بمسرحيات أنكى .. ومسلسلات أمر وأدهى..ثم يختم المخرج حديثه قائلا:أحبتي ..انتهت مشاهد المسرحية ..يمكنكم الإنصراف الآن ..لا بارك الله فيكم .. ويضج المسرح بالتصفيق إعجابا وتقديرا مهلا......مهلا..... المسرحية لم تنته بعد .المسرحية لم تنته بعد..أقول لكم إن المسرحية لم تنته بعد..لقد بقي المشهد التاسع . مشهدي أنا .. المشهد الذي أخرج فيه عن النص المشئوم..لم يتبين الجمهور صاحب الصوت ..كان الصوت منبعثا من خلف الستار الأحمر الذي أغلق قبل قليل.وفجأة فُتح الستار بحركة عنيفة ..وتبين الجمهور صاحب الصوت .كان صاحب الصوت هو البطل.يرتعد إبليس ..ويكاد يسقط من على خشبة المسرح .يحاول أن يبدو متماسكا .. ولكن هيهات .. فخروج البطل عن النص قد أذهله وأرعبه.

المسرحية لم تنته بعد ..اجلسوا أيها الجمهور اللعين .يحاول إبليس مقاطعته .. فيرد عليه بطلنا .. أسكت لا بارك الله فيك ..كان البطل يمسك بكتاب يجلله نور لم يعرف الجمهور كنهه ..ما إن رآه إبليس حتى صرخ : لا....صوت البطل يرتفع .." قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم"..ويصرخ المخرج إبليس ..اسكت ..اسكت..يواصل البطل التلاوة .." إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون" إبليس ينادي .كفى ويردد البطل.."ولا تتبعوا خطوات الشيطان" ..ثم يقول نعم أيها الجمهور . لقد سقطت ..ولكنها كبوة فرس..يسابق بعدها الريح .نعم أيها الجمهور .. لقد أذنبت ..وها أنا أعود إلى الله بعد أن أدركت قبيح ذنبي..نعم أيها الجمهور.. لقد أبصرتم جناحي كسيرا ..فصفقتم .ورأيتموني ذليلا فابتسمتم .ولكني أعود الآن لا جعلكم تضربون كفا بكف ندما بعد أن كنتم تصفقون .ولأجعلكم تبكون دما بعد أن كنتم تبتسمون..يا ويلكم مني..سوف تعرفون من أنا .. حق لكم تدميري ..لأنكم أدركتم خطري عليكم .. حق لكم تخديري .. لأنكم أدركتم أن ساعة إستيقاظي قد حانت.. حق لكم ثنيي عن طريقي لأنكم أدركتم أنه سيكون على أجسادكم .وأسيادكم..كتاب الله نوري .ومحمد صلى الله عليه وسلم قائدي.. و سأجعل الإنترنت حقل دعوتي..لن أكرر غلطتي .سأجعل لي هدفا أروم تحقيقه ..سأنشى موقعا ..سأكتب رسالة ..ساقرأ كتابا .حياتي على الإنترنت بدون هدف حقيقي جاد ..ستعيد لي مشكلتي التي ستفرحون بها وسأتخذ صحبة تعينني على ذلك ..وسأحدد لي وقتا ..فلن يضيع وقتي بعد ذلك سدى .يكفي ما ضاع من عمري لن أكرر غلطتي ..سوف تندمون..ها أنا أنتفض عليكم بعد أن أبصرت النور ..وسوف يأتي يوم بإذن الله تعرفون فيه معنى هذه الإنتفاضة..ها أنا أخرج عن النص ..فيا حمدا لك يا رب



* *وبينما كانت الجماهير تهرول باتجاه الخارج مفجوعة مصدومة من هول ما رأت .. كان البطل واقفا أمام بوابة المسرح وقد أضاء وجهه نورا يعلق بيده لوحة العنوان الجديد .. مسرحية انتفاضة داعية

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 1:15 م   0 comments
الثلاثاء، 21 أكتوبر 2008
العفاسي يحصل على "أوسكار" المبدعين العرب
يُقيم اتحاد المبدعين العرب تحت رعاية عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية حفل تكريم للشيخ مشاري بن راشد العفاسي في دار الأوبرا بالإسكندرية عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2008م، يوم 25 من الشهر الجاري، وتسليمه جائزة أوسكار المبدعين العرب وشهادة التفرد في الإبداع ووسام اتحاد المبدعين العرب؛
وذلك تقديرًا لما يقوم به من دعمٍ حقيقي وفعَّال على مستوى الوطن العربي والإسلامي في المجال الديني، والذي يحمل تعاليم سماحة الدين الإسلامي الحنيف من خلال تسجيلات قرآنية للمصحف المرتل كاملاً وإصدارات متفرقة، وإطلاق قناتي (العفاسي) للذاكرين والذاكرات، والتي تقدِّم أسلوبًا مبتكرًا في عرض "الكليبات" و"الفلاشات" القيَّمة، وقناة (العفاسي) للقرآن الكريم، إضافةً إلى دوره في نشر الإنشاد الديني بصورةٍ مميزة ومتفردة.

يُذكر أن العفاسي أول شخصية خليجية تحصل على هذا التكريم في الوطن العربي

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 12:55 م   0 comments
الأحد، 19 أكتوبر 2008
الإعلامى محمود سعد: الإخوان وحدهم يخدمون الناس


الإعلامى محمود سعد يعد الأكثر قربًا من المشاهدين البسطاء، ولجنة المشاهدة بالتليفزيون المصرى أعلنت أنه الأعلى مشاهدة بين الإعلاميين المصريين، كما أكدت إدارة الإعلانات أن فقراته فى «البيت بيتك» تسجل أعلى عوائد إعلانية فى ماسبيرو،
ورغم خلافاته المتكررة مع أنس الفقى وزير الإعلام بسبب جرأته وتخطيه العديد من الخطوط الحمراء وسقف الحرية المسموح به، فإن رحيله الذى كان متوقعًا من «البيت بيتك» إلى قناة «الحياة» أربك القائمين على البرنامج بمن فيهم وزير الإعلام شخصيًا، حتى تردد أنه مارس ضغوطًا شديدة على المسئولين عن قناة «الحياة» لإجبارهم على التراجع عن تعاقدهم مع سعد، والذى كان مقررًا بدءه اعتبارًا من عام 2009 ، لأن سعد يمثل القلب النابض للبرنامج.

تفاصيل خروج سعد من «البيت بيتك» وتعاقده مع الحياة ثم عودته مجددا وأشياء أخرى فى هذا الحوار:
* لماذا وقعت عقدًا مع قناة «الحياة» ثم عدت وفسخته؟
كانت لدى رغبة ملحة فى التجديد، بالظهور على شاشة جديدة بعد استمرارى لمدة ثلاث سنوات بالبيت بيتك، ووقعت العقد مع «الحياة» مع رغبتى فى الاستمرار فى «البيت بيتك» فى نفس الوقت، لكن تليفزيون الحياة رفض ذلك ففسخنا العقد بهدوء وبشكل ودى.
* يتردد أن وزير الإعلام مارس ضغوطًا شديدة من أجل عودتك للبرنامج خوفًا من انسحاب المعلنين؟
لا أعرف أية تفاصيل عن هذا الأمر.
* فسخك للتعاقد يؤكد ما سمعناه من أن محمود بركة يحتكرك لمدة ثلاثة أعوام؟
غير صحيح لأننى لا أقبل الاحتكار، ولم أوقع مع بركة سوى عام واحد هو 2008 ينتهى مع بداية العام الجديد، الذى سأجدد تعاقدى فيه مع «البيت بيتك» لعام آخر فقط؛ لأننى لا أستطيع التوقيع لأكثر من هذه المدة، وهذه العقود عادة تكون شكلية لتسيير الأمور والعقود الإعلانية، وسبق أن عملت فى «البيت بيتك» لمدة عامين بدون عقود.
* هل تعتبر نفسك فعلاً «مذيع الناس الغلابة»؟
أتمنى أن أكون كذلك فهو لقب يشرفنى ولكنى أتصور أنها مبالغة، ربما تضع الناس أملها على؛ لأنى أعرض مشاكلهم أمام المسئولين، ولكنى للأسف أخذلهم، فلم أفعل لهم شيئا لأن الإعلام ينفخ فى قربة مقطوعة، والمذيع ليس مهمته أن يحل مشاكل 3 أفراد وإنما الجماهير كلها، وهو ما لم أستطع أن أفعله، و«إذا كان الناس حطوا أملهم على فهذا من غلبهم لأنهم يبحثون عن قشة يتعلقون بها لأن البلد مليان مشاكل، هناك ظلم وبيروقراطية وكل شىء بالواسطة وما أفعله هو استكمال للطريق الذى بدأه زملائى من قبلى».
* كم مرة اصطدمت بالمسئولين؟
مرة واحدة بعد إضرابات المحلة الشهيرة، عندما قلت: «الناس عندها حق تعمل إضراب علشان غلاء الأسعار»، وقتها أخذت إجازة لمدة شهر، لأن المسئولين شعروا أننى سأربك الدنيا وسببت لهم إزعاجًا، وتخيلت أننى لن أعود مرة أخرى.
* ما الكلام الذى لا يقبله المسئولون، ويتحفظون عليه؟
هجومى الدائم على الحزب الوطنى ورجاله، لكننى أهاجم أحزاب المعارضة أيضًا لأنها مثل عدمها، فأنا لا أحب الحكومة ودائمًا لى ملاحظات عليها، ولا أرى فى مصر أحزابًا أو جماعات تخدم الناس إلا الإخوان المسلمين.
* قبل رمضان أخذت إجازة طويلة هل كانت بناء على طلب الوزير؟
كانت إجازة لمدة أسبوعين، وكان هناك اتفاق مسبق بينى وبين الوزير، أنه عندما تتعقد الأمور ويصبح كلامى غير مقبول، أبتعد عن الشاشة، وأجلس فى البيت، أنا هاتكلم على راحتى، لأننى لا يمكن أن أقول كلامًا لا أقتنع به.
* ما القضايا التى تريد أن تناقشها ولم تتمكن من هذا فى التليفزيون المصرى؟
كل قضايا البلد من الممكن أن تناقش بشكل أفضل خارج التليفزيون، ومنها قضايا رغيف العيش والبطالة، وهناك مصادر لا تدخل التليفزيون المصرى منها أحمد فؤاد نجم مثلا، وكنت قد طلبت استضافته سابقًا ولكن المسئولين بالتليفزيون رفضوا.
* قلت إن لك توازناتك.. ما هى؟
لم أقصد بذلك أشخاصًا، وإنما قضايا معينة لا يجوز مناقشتها بشكل علنى وصريح لأنها من الممكن أن تثير الرأى العام وتهدد الأمن القومى، مثل قضايا الوحدة الوطنية والإضرابات، فأنا لا أوافق أن يعمل الإعلامى فيها بطلا على حساب البلد.
* ما تحفظاتك على قانون تنظيم البث؟
ليس له أى قيمة، لأن تنظيم البث يكون فى القضايا القومية، لكنه لا يصلح للقضايا الحياتية التى تتعرض لمشاكل الناس، وأتصور أنه لن ينجح فى تكميم الفضائيات، بل سيعطيها الفرصة للهروب إلى دبى أو لبنان أو الأردن، ثم أن الإعلام لا ينبغى أن يواجه إلا بالإعلام.
* هل تسبب عملك فى الإعلام المرئى فى خلق خصومات لك؟
من جانبى لا توجد أى مواقف شخصية، إذا كان فيه واحد بيشتمنى أو بيهاجمنى هو حر، ونحن كنا نعمل معًا لأكثر من 20 عامًا، وإذا كان هو عاوز يمشينى من التليفزيون فهو حر فى وجهة نظره، المهم كم شخص فى المقابل يرانى ناجحًا

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 12:30 ص   0 comments
طلاب الأزهر يدشنون رابطة "عاوز حقي" ردًّا على الانتهاكات الأمنية


أعلن طلاب جامعة الأزهر تكوين رابطة "عاوز حقي" ردًّا على العديد من التجاوزات والانتهاكات من جانب الأمن والإدارات الجامعية؛ سواءٌ في الانتخابات الطلابية أو الإحالة إلى التحقيقات ومجالس التأديب والفصل، وكذلك الاستبعاد من المدينة الجامعية.



وقال الطلاب في بيانهم: إن لنا حقوقًا سَهَوْنا عنها وحوربنا فيها في نفس الوقت؛ بالرغم من أن القانون قد كفلها لنا، معلِّلين ذلك إلى السلبية وعدم المطالبة بها.



وعدَّد الطلاب هذه الحقوق؛ التي كان على رأسها: حقنا في اتحاد الطلاب الذي لم نعد نعلم عنه شيئًا، وحقوقنا في المدينة الجامعية التي منع أكثرنا من السكن فيها بسبب التعنُّت من قبل الإدارة، وحقوقنا في مصروفات جامعية مخفَّضة، وحقوقنا في كتاب جامعي لا نستطيع شراءه؛ بسبب المغالاة في أسعار الكتب، وحقوقنا في مدرّجات ومعامل تليق بطلاب علم، وحقوقنا في مناهج تحترم عقلياتنا كطلاب، وحقوق كثيرة لم نعُد نطالب بها ونسكت عن استردادها إذا سُلِبَت منا.



وتساءل الطلاب: هل سمعتم عن انتخابات اتحاد الطلبة لهذا العام؟ وهل رأيتم أي إعلان عن موعد الترشيح لها؟ وهل علمتم كيف تم تشكيل اتحاد الطلاب بكليتك هذا العام؟ هل سمعتم عن زملائكم الذين استُبعِدوا من المدينة الجامعية بدون وجه حق؟ هل رأيتم زملاءكم الذين ينامون في الشوارع والمساجد؛ لأن أسعار الشقق مرتفعة عليهم؟ هل علمتم أن بعض زملائكم قد فُصِلوا من الكلية دون وجه حق؟!



وأعرب الطلاب عن أسفهم من أن أغلب كليات الجامعة تم عمل انتخابات اتحاد الطلاب فيها يوم 29 رمضان، وهو اليوم الذي لا يوجد فيه أي طلاب، وتم تعيين الاتحادات بالتزكية، موضحين أنها تزكية المرشحين المرضي عنهم من قبل الإدارة والأمن.



وأشار الطلاب إلى أن جامعة الأزهر هي الجامعة الوحيدة التي لم يرَ الطلاب فيها صندوق الانتخابات منذ ما يقرب من الـ13 عامًا، وأضافوا أنه تم استبعاد أكثر من 200 طالب من المدينة الجامعية دون وجه حق ولأسباب غاية في الظلم والاستبداد، رغم أن معظمهم حاصل على تقدير جيد وجيد جدًّا، مضيفين أن بعض الطلاب ينامون في المساجد أو الشوارع لعدم امتلاكهم ثمن الإيجارات المرتفعة والمُبَالغ فيها للشقق الموجودة في مدينة نصر.



وذكروا أنه تم فصل 4 طلاب بكلية طب جامعة الأزهر دون وجه حق؛ في تصرف غريب من قبل إدارة الكلية برغم شهادة أحد أساتذة الكلية أثناء التحقيق مع الطلاب؛ بأن التهم الموجَّهة إليهم ملفَّقة ولم يحدث منهم أي تصرف غير لائق.



ولفت الطلاب الانتباه إلى أن ما يحدث في جامعة الأزهر ليس وليد اللحظة أو وليد اليوم، ولكنه تراكم سنين طويلة تخلى فيها الطلاب عن حقوقهم وتنازلوا عنها في سلبية غريبة!.

نقلا عن : إخوان أون لاين

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 12:27 ص   0 comments
الخميس، 9 أكتوبر 2008
إنهاء سيناريو الإنتخابات الطلابية..بالشطب من الإبتدائية

سادت الجامعات المصرية حالة من الغموض قبيل انتهاء اليوم الدراسي؛ حيث امتنعت معظم إدارات الجامعات عن تعليق القوائم الابتدائية للمرشحين للانتخابات الطلابية، رغم الإقبال الضعيف من الطلاب على الترشيح ومنع من تقدَّموا بأوراقهم وقبول أعداد نادرة جدًّا؛ ليتكرر المسلسل السنوي مع مذبحة الشطب!.

ففي جامعة القاهرة أنهت إدارات رعاية الشباب عملها دون أن يتم الإعلان عن القوائم الابتدائية لانتخابات اتحادات الطلاب، والتي فتح باب الترشيح فيها أمس، ولقي تضييقا شديدا على الطلاب في استلام استمارات الترشيح وقبول الأوراق؛ الأمر الذي يتكرر سنويًّا بتعليق حرس الكليات القوائم بعد السابعة مساء؛ حيث لا يوجد أي طالب داخل الجامعة.

من جانبه أكد محمد محيي المتحدث باسم طلاب الإخو
ان بجامعة القاهرة أنهم تقدموا بـ60 مرشحا فقط في الانتخابات الطلابية تبعا لمبادرة "مئوية الأمل" التي أطلقوها، والتي تقضي بالترشيح في لجنة واحدة فقط من لجان الاتحاد؛ إيمانا منهم بمبدأ المشاركة لا المغالبة.
ولكنه توقَّع نفس سيناريوهات الأعوام السابقة؛ بإدراج أسماء مرشحيهم في القوائم الابتدائية وشطبهم في النهائية؛ الأمر الذي يعتبر- حسب تأكيده- ردًّا سلبيًّا من إدارة الجامعة على المبادرة.




وفي سابقة خطيرة من نوعها استخدمت جامعة المنصورة بلطجية لمنع الطلاب من التقدُّم لانتخابات اتحاد الطلاب، واعتدى البلطجية على عدد من طلاب الإخوان بكلية الطب، وقال أحدهم لطلاب الإخوان: "رئيس جامعتكم هو اللي طلبني بنفسه، وقال: امنع أي حد يقرَّب من شباك الاستمارات أو أي حد يصور حاجة، وقال أخد أي كاميرا أو موبايل بيتصور بيه"!.
ومن ناحيتهم استعد ضباط مباحث أمن الدولة لمواجهة انتخابات اتحادات الطلاب بتغيير ضباط ومخبري أمن الدولة داخل الجامعة والمسئولين عن ملف الطلبة؛ حيث تم استبعاد الضابط هيثم الوشاحي المسئول عن ملف الطلبة بأمن الدولة واستبداله الضابط أحمد زين به، كما تم تغيير عدد من قيادات الحرس بالكليات المختلفة بالجامعة.
السؤال الذى يطرح نفسه على الساحة هل ستظل الإنتخابات الطلابية تدار من قبل جهات أمن الدولة؟؟
أم سيكون للطلاب رأى آخر!!!!!!!

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 9:58 ص   0 comments

الصفحة الرئيسية
مركز الأخبار
إشراقـــــــــات
أولادنا والأسرة
تنمية بشرية
صوتيات ومرئيات
ضحكة ليها معنى
الرياضة اليوم
مختارات متنوعة
ملفات خاصة
اتصل بنا الآن

تهنئة وتوصية

فنتقدم بخالص التهنئة لجميع المسلمين في كافة أنحاء العالم بحلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعلى سائر المسلمين، ونحن جميعًا إلى الله أقرب، وعلى طاعته أدوم، وأن نكون ممن عفا الله عنهم، وكتب لهم عتقًا من النيران، كما نسأل الله أن يعيده علينا وعلى الأمة العربية الإسلامية

منزلاوى ..أقلام حرة إخوان الدار مدونة ألحان أحمد سنجاب مدونة المنبر أحلف بإنى أعيش لفكرة شباب أون لاين صاحبة هدف حسبى ربى أهى ماشية وبتعدى صقراوى طب ليه كده رئيس مصر والخليفة القادم لن نصمت نسيم الشوق البنت المشمشية اصحى يا مصر حياتى نغم قلب أبيض جمعاوى صاحب عيادة أسنان أيام زمان عم فشكول بستان الحب حياتى كلها لله لا للسكوت فى قلبى نور نبض الحياة عاصفة النار بحر الدموع أنا مش ساكتة عاشق الجنة عودة الفاروقة خليك جرئ المجاهد الصغير

الآن اغتيال أديب






عدد الزوار من 9/10/2008