;

خطبة الشيخ العريفى

عليَّ الطلاق

في معرض حديث البنا عن الأسرة في الإسلام، روى هذه الطرفة فقال: ومن اللطائف أن بلدًا في الوجه القبلي كان أهلها كثيري الحلف بالطلاق، فذهب ذات يوم إلى تلك البلدة قاضي المحكمة الشرعية، فوجدها على الحالة التي ذكرنا، فقال للمأذون: لِمَ لمْ تنههم يا فلان عن الحلف بالطلاق؟ فقال: "عليَّ الطلاق غِلِبْت ويَّاهم

حاكموه

مدونون من أجل فلسطين

الأحد، 30 نوفمبر 2008
الأهلى والزمالك يواصلان نزيف نقاط الدورى

يوم فى غاية الغرابة.....تنزف فيه نقاط الدورى من فرق القمة والدريبى الأهلى والزمالك.. حيث استقبلت شباك الأهلي هدفا في الدقيقة الأخيرة ليتعادل بطل إفريقيا مع إنبي 3-3 يوم الأحد ويواصل فقدان النقاط في الدوري الممتاز.
تقدم محمد بركات للأهلي في الدقيقة 35 وضاعف الأنجولي فلافيو أمادو النتيجة للأهلي في الدقيقة 39 فيما قلص الفارق رامي عادل مدافع الأهلي بهدف عن طريق الخطأ في مرماه.سجل بركات الهدف الثالث للأهلي في الدقيقة 47 ولكن أحمد رؤوف سجل هدفين متتاليين في الدقيقتين 74 و90 لينتزع إنبي نقطة ثمينة.ولعب إنبي الدقائق الثماني الأخيرة بعشرة لاعبين عقب طرد قائد الفريق أيمن سعيد للإنذار الثاني.وبهذه النتيجة، رفع الأهلي رصيده إلى 17 نقطة في المركز السادس، ووصل إنبي للنقطة الـ24 في المركز الثاني.


شاهد أهداف مباراة الأهلى وانبى




فى حين تغلب الإسماعيلي على الزمالك بهدف من دون رد في ظل تألق عبد الواحد السيد حارس مرمى الأخير يوم الأحد في المرحلة الـ13 من الدوري الممتاز.وسجل عبد الله شحات هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 44.وبهذه النتيجة، حافظ الإسماعيلي على المركز الثالث برصيد 23 نقطة، فيما توقف رصيد الزمالك عند 18 نقطة في المركز الخامس.وتألق السيد طوال المباراة وحافظ على فريقه من هزيمة ساحقة وتصدى لأكثر من انفراد.وأنقذ السيد انفرادا من عمر جمال مهاجم الإسماعيلي في الدقيقة 60، وتصدى لكرة أخرى لمصطفى كريم انفرد بها المهاجم العراقي من وسط الملعب.وتصدى السيد لكرة صاروخية في الدقيقة 80، قبل أن يكرر الموقف وينقذ تسديدة من كريم المنفرد.وكان السيد اللاعب الوحيد الذي نال تحية وهتاف جماهير الزمالك بالرغم من توجيهها السباب للجميع بمن فيهم المدير الفني الألماني راينر هولمان.


شاهد هدف الإسماعيلى امام الزمالك

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 11:10 م   0 comments
اعتقال جر شكل
محمد خيرى

أصدرت الأجهزة الأمنية اليوم قرارًا باعتقال المدوّن محمد خيري صاحب مدونة "جرّ شكل" وترحيله إلى سجن وادي النطرون 2.

كان المدوّن محمد خيري الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الحاسبات والمعلومات قد شارك في قافلتي كسر الحصار عن غزة يومي العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر، واعتُقل على إثرهما 3 أسابيع؛ تعرض أثناءها لكثير من المضايقات؛ منها منع الزيارات عنه واحتجازه في زنزانة انفرادية وقطع الكهرباء عن زنزانته وإمداده بوجبة طعام وحيدة طول اليوم.

وتم اعتقاله ثانيةً يوم الإثنين 17/11/2008 وأصدرت النيابة الكلية بالفيوم قرارًا بالإفراج عنه، إلا أن الأجهزة الأمنية ظلَّت تحتجزه في سجن سنورس منذ ذلك التاريخ حتى تم ترحيله منذ يومين إلى سجن العرب بالفيوم، إلى أن صدر اليوم قرار اعتقاله وترحيله إلى سجن وادي النطرون 2.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 10:19 م   0 comments
السبت، 29 نوفمبر 2008
ليال العشر أوقات الإجابة

لـيال العـشـر أوقـات الإجـابة
فـبادر رغبـة تـلحـق ثـوابـه
ألا لا وقـت للـعـمـال فيــــــــه
ثواب الخير أقرب للإصــــابة
من أوقات الليالي العشر حقّا
فـشمـر واطـلبن فيها الإنـــــابة
حين يطغى الانشغال... وتسيطر المادة... وتضعف الهمم... وتسقى بكأس الكسل والعجز... حينا بعد حين... ويقل الصاحب المعين... وتشغل النفس بمشاغل شتى... متفرقة تفرق أودية الحياة الدنيا...
الأولى بالمسلم أن يتفحص كوامن نفسه... يفتش فيها... يلمس حواشيها... يحيي فيها معاني اندرست... وأحوال أدبرت... يتربص بكل حادث يربطه... ويوصله بربه... فيفر منه إليه... ملتمسا القرب والقبول... رافعا من ثم لواء التوفيق والسداد.فالمسلم الصادق الحريص على أمر نفسه... الطالب لنجاتها... المجاهد لها... لحري به أن يلتمس مواسم الطاعات ليعمل فيها... ولا يترك للأيام أن تعمل فيه... فيرتقي بنفسه؛ ينميها... يزكيها... يعدها ليوم تشخص فيه القلوب والأبصار... وما ثمة غير أصحاب البصيرة ينعمون برحمة الله... وهم فيها خالدون.فاقبل أخي ـ أختي ـ على هذا الخير الكبير... واعمل فيه وبه... واغتنم ساعة بساعة... فإنك اليوم في سعة من أمرك... وبحبوحة من وقتك... اقبل أيها الحبيب... وتذوق معنا ما سنخطه لك من معان... وجدد عبيرها في نفسك... واعمل... فإن الله يناله التقوى منك... وادع الله تعالى أن نكون جميعا من الغانمين... الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه..

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 4:16 م   0 comments
طفله صغيرة تحرج معلمتها بسؤال

عادت الفتاة الصغيرة من المدرسة، وبعد وصولها إلى البيت لاحظت الأم أن ابنتها قد انتابها الحزن، فاستوضحت من الفتاة عن سبب ذلك الحزن. فقالت الفتاة: أماه ، إن مدرّستي هددتني بالطرد من المدرسة بسبب هذه الملابس الطويلة التي ألبسها.
الأم: ولكنها الملابس التي يريدها الله يا ابنتي.
الفتاة: نعم يا أماه، ولكن المدرّسة لا تريد.
الأم: حسناً يا ابنتي، المدرسة لا تريد، والله يريد فمن تطيعين؟ أتطعين الله الذي أوجدك وصورك، وأنعم عليك؟ أم تطيعين مخلوقة لا تملك لنفسها نفعاً ولا ضراً.
فقالت الفتاة: بل أطيع الله.
فقالت الأم: أحسنت يا ابنتي وأصبت.
وفي اليوم التالي ذهبت تلك الفتاة بالثياب الطويلة، وعند ما رأتها معلمتها أخذت تؤنبها بقسوة، فلم تستطيع تلك الصغيرة أن تتحمل ذلك التأنيب مصحوباً بنظرات صديقاتها إليها، فما كان منها إلا أن انفجرت بالبكاء، ثم هتفت تلك الصغيرة بكلمات كبيرة في معناها، قليلة في عددها: والله لا أدري من أطيع؟ أنت أم هو؟
فتساءلت المدرسة: ومن هو؟
فقالت الفتاة: الله، أطيعك أنت فألبس ما تريدين وأعصيه هو. أم أطيعه وأعصيك، سأطيعه سبحانه وليكن ما يكون.
يا لها من كلمات خرجت من ذلك الفم الصغير. كلمات أظهرت الولاء المطلق لله تعالى. أكدت تلك الصغيرة الالتزام والطاعة لأوامر الله الواحد القهار.
هل سكتت عنها المعلمة؟ لقد طلبت المعلمة استدعاء أمِ تلك الطفلة، فماذا تريد منها؟
وجاءت الأم، فقالت المعلمة للأم: " لقد وعظتني ابنتك أعظم موعظة سمعتها في حياتي".
نعم لقد اتعظت المعلمة من تلميذتها الصغيرة . المعلمة التي درست التربية وأخذت قسطاً من العلم. المعلمة التي لم يمنعها علمها أن تأخذ " الموعظة" من صغيرة قد تكون في سن إحدى بناتها. فتحية لتلك المعلمة وتحية لتلك الفتاة الصغيرة التي تلقت التربية الإسلامية وتمسكت بها. وتحية للأم التي زرعت في ابنتها حب الله ورسوله، الأم التي علمت ابنتها حب الله ورسوله.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 3:02 ص   0 comments
الجمعة، 28 نوفمبر 2008
حصرياً بإشراقة أون لاين
الآن
على إشراقة أون لاين
أغنية حملة رسم قلب الاصدار الكامل
+
إصدار بدون ايقاع

إنتاج / موقع كل الطلبة
بصوت المنشد / محمد عباس

الإصدار الكامل لأغنية رسم قلب .. من
هنا
إصدار بدون إيقاع لأغنية رسم قلب ... من
هنا

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 4:27 م   0 comments
عرض مناسك الحج
والله نسأل أن يتقبَّل من الحجيج حجهم ويُعيدهم سالمين غانمين ويتقبَّل منا ومنهم صالح الأعمال.

طالع الملف

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:37 ص   2 comments
إعدام غزة

القدس العربى - رشاد أبو شاور:


ما يحدث لقطاع غزّة، بمدنه، وقراه، ومخيّماته، للمليون ونصف المليون فلسطيني الذين يعيشون فيه على أضيق مساحة أرض يسكنها تجمّع بشري في العالم، هو عمليّة إعدام جماعي في وضح النهار.


استهولنا نحن العرب والعالم رقم المليون ونصف المليون جزائري الذين حصدت أرواحهم آلة الحرب الفرنسيّة إبّان الثورة، وعلى امتداد ثماني سنوات.

في فلسطين، يتّم تنفيذ عمليّة إعدام بطيء، معلن، أمام العالم، على الفضائيّات مباشرة، تنقله كاميرات وأفواه المراسلين، والمصورين، وبشهادات الأوروبيين الشرفاء الذين هالهم ما يحدث، وفجّر غضبهم، ودفع بهم للتوجه إلى قطاع غزّة، منطلقين من ميناء (لارنكا) في قبرص، وعلى متن زوارق متواضعة، تحمل دفء تعاطفهم، والقليل من الدواء، تعبيرا عن مشاعر إنسانيّة، هي صرخة احتجاج على القسوة، واللؤم، ووحشية العقاب الجماعي الذي يمارسه الكيان الصهيوني ومشاركوه في الجريمة.


المبرر الوحيد لحصار قطاع غزّة يعود إلى كونه عنوانا دائما عبر التاريخ البعيد، والمعاصر، لمقاومة شعب عنيد لم يهن، ولم تلن عزيمته، فقاتل المحتلين والغزاة بكافة ألوانهم، وأشكالهم، ومبررات عدوانهم، وهذا ما دفع اسحق رابين وغيره للإفصاح عن رغبته بأن يستيقظ من نومه على غرق غزّة في البحر!


يمسك الكيان العنصري بمعدة غزّة، يجوّع القطاع بهدف عصر إرادة شعب فلسطين كلّه، مراهنا على انهيار الإرادة، والركوع والخنوع لمخططات الصهاينة، بغطاء أمريكي، ومشاركة وتواطؤ عربي رسمي ...


العدو عدو، لا نلومه، ولا نعتب عليه، ولا نخاطب مشاعر إنسانيّة لا وجود لها عنده، فهو موجود على أرضنا الفلسطينيّة بالقوّة، ونحن كشعب نعرف جيّدا السبيل، والوسائل الكفيلة للرد عليه، وهذه توارثناها جيلاً بعد جيل ...

ولكن: كيف نصنّف الدولةً المصريّة العربيّة، وهي تحاصر قطاع غزّة مباشرةً، فتغلق شريان الحياة الوحيد، معبر رفح، الذي يربط فلسطين بمصر الشقيقة الكبرى، التي بحصارها يمكن وصفها كنظام حكم بالمصيبة الكبرى، فهي تحرس الحدود للكيان الصهيوني، وتدمّر الأنفاق على رؤوس من يتسربون من تحت الأرض ليواصلوا دراستهم، أو من يهرّبون (شوية) دواء، أو بعض اسطوانات الغاز...


الشقيقة الكبرى تحاصر أهلنا في غزّة، تحت الأرض، وفوقها، وتبيع الغاز للكيان الصهيوني بسدس قيمته الحقيقيّة، وهو ما دفع الخبير في القانون الدولي إبراهيم يسري لرفع دعوى أمام القضاء الإداري المصري، التي أصدرت قرارا بوقف تصدير الغاز للكيان الصهيوني فورا، و..تجاهلها نظام الحكم الحريص على رضى الكيان الصهيوني، المفرّط بثروة الغاز المصري، التي ستنضب في غضون عقدين، وهو ما سيضطّر مصر لشراء الغاز بمبالغ فوق قدرتها!حكومة مصر بعد كل ما تقوم به من تدمير لأهلنا في قطاع غزّة، تقدّم نفسها على انها وسيط بين الطرفين الفلسطينيين المتصارعين المتسابقين على مجاملتها ورضاها، والتمسّح بها!


27 فرنا في قطاع غزّة أغلقت أبوابها، لافتقادها للغاز الذي تعمل به..الغاز الذي يتدفّق للكيان الصهيوني بسدس قيمته مقارنة بالسعر العالمي!20 فرنا ستغلق لأنها تعمل على الكهرباء، والكهرباء تأتي للأفران متقطّعة!المطاحن تغلق، واحتياطي الطحين ما عاد كافيا، والناس في الشوارع مضروبون على رؤوسهم، يبحثون عن أرغفة لأطفالهم ..ولا يجدون الخبز الحاف!


سيّدة غزّية تتوجه بكلامها عبر الكاميرا لنا جميعا: صرنا شحّادين لرغيف الخبز! نحن نقف ساعات في طوابير مذلة للحصول على ربطة خبز ..من يقبل بهذا؟!أصحاب مزارع الدواجن بدأوا التخلّص من الصيصان، لأنهم لا يجدون لها أعلافا!


أطفال غزّة ..بلا حليب..أي أن الكيان الصهيوني يعدمهم بحرمانهم من الحليب والدواء ورغيف الخبز...هذا العدو الذي لا شبيه له عبر التاريخ، ولا مجال لمقارنته بكّل من سبقه من غيلان التاريخ، يحرم الأطفال من الكهرباء حتى لا يدرسوا، ليهجروا مدارسهم، وجامعاتهم، و..هم لن يدرسوا على الشمع، لأن الشمع مفقود، وإن وجد فهو يهرّب عبر الأنفاق، وثمنه لا تقدر عليه أسر كثيرة في القطاع بسبب البطالة!

ما هي مبررات محاصري غزّة؟!

أن الصواريخ المتواضعة تنطلق منها؟

أين 14 عاما من سلام أوسلو بدون صواريخ؟

هل السبب هو سيطرة حماس على الأوضاع في القطاع؟!


ولكن في الضفة حصار داخلي لا يقّل خطورة ..الحواجز التي تمزّق الضفة، وتحاصر المدن، وتعزل القرى، والجدار الذي ينهب الأرض، واقتلاع قطعان المستوطنين لأشجار الزيتون، وحرمان فلاّحينا من قطف محصولهم، أليس هذا حصارا؟!النفاق جزء من المؤامرة!ما شهدناه في مؤتمر الأديان الذي انعقد في كنف إدارة بوش، وبدعوة من (حارسة الإسلام)، غطّى الكيان الصهيوني في جرائمه المستمرّة، إذ مباشرةً صرّح الجنرال ايهود باراك ببناء مئات الوحدات السكنيّة التي تُكمل خنق مدينة القدس، وتهودها..يا حُماة الإسلام!


مباشرةً بعد مؤتمر حوار الأديان نشطت عمليّة تدمير مقبرة (مأمن الله) في القدس، فإله المسلمين ليس إله (إسرائيل)، وشمعون بيريس الذي تحدّث بصلف وعنجهيّة عن (إبراهيم) الذي بدا في خطابه كأنما وفد إلى بلادنا من مانهاتن، أو بولونيا، يتجاهل أن بناة القدس هم اليبوسيون الكنعانيون أسلافنا المتحضرون، وأننا نحن العرب الفلسطينيين أصحاب هذه الأرض التي على ثراها درج المسيح الثائر على العنصريّة (اليهوديّة) المغلقة، ومحمد النبي، صلى الله عليه وسلم، الذي حمل رسالته للعالم من فضاء هذه البلاد، وسماواتها. من دعوا لمؤتمر الأديان، مارسوا الحّج لمآرب تخصّهم، فلا دين في السياسة والاقتصاد وضمان الحكم ...


أية أديان وحوار إن لم يكن هذا لإنقاذ القدس، وشعبها، والأرض التي (بارك الله حولها)؟!الحصار ! ..القتل اليومي، إعدام الأطفال الفلسطينيين، لا نلوم عليه أعداء الأمّة، ولكننا نحمّل المسؤوليّة لأولي الأمر الذين يصدعون لأوامر قتلتنا، والذين واحدهم لا يحفظ آيتين كريمتين، ولا صلّة له باللغة العربيّة التي أنزل القرآن بها عربيا مبينا ...400 مليار دولار خسائر الصناديق السياديّة العربيّة في الأزمة الاقتصاديّة العالميّة التي سببتها إدارة سيّدهم بوش، ومع ذلك فغزّة تجوع، ويموت أطفالها ..و.. يتكلمون في الدين، والرحمة، والتسامح، والعدل!


بجزء يسير من هذه المليارات يمكن إنقاذ شعب فلسطين من المسغبة ومن أعوام الرماده التي يعيشها ..يا أثرياء سادوم وعاموره!ثمّ، من نلوم؟!نلوم المتصارعين على الوهم.من يتربصون ببعضهم، وكّل طرف منهم ينتظر أن ينهار الطرف الآخر.من يراهنون على انفجار الناس المحاصرين في غزّة في وجه حماس، لتعود السلطة لهم، وليواصلوا مسيرة (أوسلو) ...و..من ينتظرون انهيار السلطة في رام الله، ويمددون الهدنة، ظنّا منهم بأنهم سيكونون مرجعيّة الشعب الفلسطيني الوحيدة، وهو ما سيدفع (إسرائيل) وغيرها للتفاوض معهم!!


طرفان يشد كل منهما الحبل على عنق شعبنا ...طرفان لا يحترمان شعبنا، يحولان عذاباته إلى مزايدات، جوع أطفاله إلى مواد إعلاميّة، وشعارات فارغة، وتكاذب، وتباك بدموع التماسيح ...ارفعوا أيديكم عنها، ودعوها تعانق الضفّة، بفعل جماهيري مبدع خلاّق.اتركوا شعبنا يا من تنحرونه بخلافاتكم البائسة ..أنتم يا من تشوهون وجهه، وتمكنون كّل الأعداء منه .. غزّة تضعنا أمام مسؤوليتنا بقول كلمة الصدق، غزّة ترفض الشفقة، كما ترفض الاتجار بجوع وموت أطفالها.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:14 ص   0 comments
طاف قلبى حول العرش

هل أحرمت ؟؟؟ هل استشعرت نعيم تخلية القلب ؟؟ هل تغيرت ؟؟؟ آه لو أنَّ قلبك توجه تلقاء البيت ، ولبست الأكفان ، ولبيت تلبية المحب المشتاق ، تلبية الفار إلى ربه ، تلبية الشاكر لأنعمه الذي يشعر باصطفاء ربه " إنَّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ".


تعال نخطو الخطوات كما صنعت تلك المرأة التي ظلت تسأل وفد الحجيج : أين بيت ربي ؟؟ أين بيت ربي ؟؟ حتى بلغته فلما رأته سقطت ميتة ، " ماتت المشتاقة " ونحن : متى نشتاق ؟؟؟


فتعال نطير بقلوبنا لتنزل في بيت الله الحرام ، أراك الآن لربك منكسرا ، ومن هيبته خاشعا ، هيا ادخله وأنت تتذلل لله ، أدخله بالسكينة والوقار فهكذا دخله النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح ، مطأطئا رأسه ذلة لله ، فهنا لا ترفع الرؤوس خشية لله ، هنا أظهر لربك فقرك وحاجتك .


ولنبدأ في " الطواف " فطف طواف وكأنك حول العرش . قال بعض السلف : إنَّ هذه القلوب جوالة ، فمنها ما يجول حول العرش ، ومنها ما يجول حول الحش . [ أي القاذورات ] يعني حطام الدنيا الفاني .فلا عبرة لطواف دون ذلك.


وانظر لهذه الكلمات المهمة لابن القيم في " الفوائد " يقول : فترى الرجل روحه في الرفيق الأعلى وبدنه عندك ، فيكون نائما على فراشه وروحه عند سدرة المنتهى تجول حول العرش .وآخر واقف في الخدمة ببدنه وروحه في السفل تجول حول السفليات ، فإذا فارقت الروح البدن التحقت برفيقها الأعلى أو الأدنى ، فعند الرفيق الأعلى كل قرة عين ، وكل نعيم وسرور ، وبهجة ولذة وحياة طيبة ، وعند الرفيق الأسفل كل هم وغم وضيق وحزن وحياة نكدة ومعيشة ضنك قال تعالى :ـ" ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ".


وكي يطوف قلبك فاصنع هذه الوظائف :ـ


(1)" وربَّك فكبر " فعظمه واستشعر وكأنك مثل الملائكة تحوم حول العرش لا تكل ولا تمل ، بل تقول : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك .


(2) اشغل قلبك بما تراه الآن ، وتعلم كيف تحرس خاطرك من أن يسرح ويشرد حيث هموم الدنيا ، فألقها بكلمة
" أليس الله بكاف عبده " فسيكفيكها الله .


(3)اغرس في قلبك معاني هذا الدعاء بكثرة اللهج به :ـ
" أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك " .


(4)الطواف يبدأ بالرمل ، وهكذا اصنع في طريقك لربك ، الآن هيا تقدم وتحرك فقد اقترب زمان العشر ، تقدم بمضاعفة وردك اليومي لاسيما من الذكر فهذا أوان اليقظة.


(5)والطواف فيه الاضطباع لتظهر لله قوتك ، فأر الله قوتك في طاعته ، والمؤمن القوي خير وأحب إلى الله ، فلا تكن ضعيفا ، واستقو بالله ، وتذكر أنه " لا حول ولا قوة إلا بالله " .


(6) وأنت تطوف لا تضع قدما و لا ترفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة و كتب له بها حسنة [ رواه الترمذي وصححه الألباني ] ، وقد تمسح الركن والحجر فتحط الخطايا حطًا كما أخبر صلى الله عليه وسلم [رواه الإمام أحمد وصححه الألباني ] فتذكر أسباب المغفرة فهيا أسمع ربك أنين استغفارك .


(7)وثمرة الطواف كما قال صلى الله عليه وسلم " كان كعتق رقبة " [ رواه الترمذي وصححه الألباني ] فتذكر عتق الرقاب الذي كان ثمرة رمضان ، فاحتسب لعلك تُعتق فمن من الآن يعيش هذه المشاعر الإيمانية ؟؟ ومن منا يصلح لهذه؟.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 1:48 ص   0 comments
الخميس، 20 نوفمبر 2008
لماذا تشاهد المواقع الإباحية؟؟

**إسلام أون لاين - صفاء صلاح الدين :


مشاهدة المواقع الإباحية أصبحت شكوى متكررة في عصر التكنولوجيا والإنترنت، فقد وقع الكثيرون من الشباب من الجنسين في شَرَك تلك المواقع المدمرة، بل أصبح بعضهم صرعى الإدمان القاتل لتلك المواقع التي يقبلون عليها في البداية أحيانًا بدافع الفضول واكتشاف المجهول!! وأحيانا على سبيل (الاستفادة !) التي قد يدعيها بعضهم ضحكًا على أنفسهم!!
فإذا كنت تعاني من إدمان مشاهدة المواقع الإباحية -أيا كان غرضك من المشاهدة- وتريد أن تكف ولا تستطيع، وكلما اقتربت من الجهاز تسأل نفسك في حيرة توهمك بها رغباتك التي لا تنطفئ.. هل من سبيل إلى الخلاص؟ وهل ستنتظم حياتك وتعود إلى ما كانت عليه إذا تمكنت من الامتناع أو حتى الإقلال من معدل مشاهدة هذه المواقع؟


:: سبيل الخلاص:-
بعيدا عن عبارات اللوم والتوبيخ.. نبشرك بأن الأمل موجود، وأنه بالصبر والعزيمة وإخلاص النية لله تستطيع مجاهدة النفس، والانصراف ليس فقط عن هذه المواقع بل وعن كل ما يقرب لها من مثيرات مسموعة ومرئية.. وإليك بعض الخطوات البسيطة التي قد تساعدك على التخلص نهائيا من زيارة هذه المواقع ورؤية ما تعرضه من مشاهد..


1- تجنب جلد الذات، وكذلك اللوم المستمر فإنه يدمر القدرة على البدء من جديد، ويحطم الثقة بالنفس، ويجعل الروح تدخل في دائرة اليأس والقنوط مع أنه "لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون" صحيح أن الندم توبة، لكن الاستمرار فيه يعني أحيانًا فقدان الأمل، وفقدان الأمل يعني التوقف عن المحاولة.
2- إذا امتنعت لفترة ثم عدت مرة أخرى فلا تيأس، ولكن قل لنفسك إنك أنجزت وإنك قادر بعون الله على المقاومة، وإن القيام بعد كل وقوع هو المتوقع منك وليس الاستسلام للقعود. وعليك أن تشغل نفسك بما تطمح إليه من أهداف وما تحققه من إنجازات، بدلاً من التركيز على المشكلة والسقطات.
3- قد تحتاج خططك للتخلص من هذه العادة للتعديل، وقد تحتاج إلى استعدادات أكثر؛ ولذلك فإن عملية الخروج من الحلقة المفرغة: "خطأ - لوم - شهوة، خطأ" ينبغي أن تتحول إلى عملية أخرى "مقاومة - نجاح - حفاظ على النجاح - شفاء كامل"، فإذا حدث فشل عليك أن تحاصره وتجعله عارضا مؤقتا وتعود إلى خطتك السابقة، فهذه العملية هي أنجح سبيل لمواجهة الشعور السلبي بالذنب، ومنتهى الإيجابية أن تتعلم من أخطائك ولا تستسلم لها.
4- اعلم أن كل يوم تحقق فيه نجاحا يزيد من ثقتك بنفسك، ويمنحك القدرة على المواصلة، فلتجعل كل همك أن تنجح "اليوم" وتركز في ذلك جيدا، ولتكافئ نفسك إذا ما حققت أي نجاح ولو كان بسيطا.
5- احسب كم من المال يمكن أن تعطي لنفسك عن كل يوم تنجح فيه، وادخر أموال "الجوائز" لمكافأة كبيرة، تمنحها لنفسك عند تحقيقك الإنجاز المطلوب.
6- حدد هدفك مرحليا وقم بالتوقف عن المشاهدة خطوة خطوة، كأن تتوقف عن هذه العادة لمدة "مائة يوم" تكافئ نفسك بعدها -بالأموال المدخرة- برحلة طويلة أو غير ذلك مما تحب، وإذا نجحت ضاعف المدة إلى250 يوما حتى تصل إلى عام كامل.
7- كافئ نفسك في نهاية كل عام من النجاح، ولتكن على يقين من أن حياتك ستصبح أكثر انتظامًا في كل نواحيها، وستكون أسعد مع زوجتك وأصحابك، وفي عملك، والأهم من كل هذا في علاقتك بالله عز وجل.
8- قبل أن تودع المبلغ في المصرف ضعه أمامك لتشاهد علامات نجاحك أولاً بأول، وتحمد الله على نعمته.
9- حاول جاهدا أن تملأ وقت فراغك، فهذا من أهم خطوات العلاج، واعلم أن استمراره يظل من أخطر المهيئات لاستمرار هذه العادة المرفوضة.
10- استعن بالصحبة الصالحة من أصدقاء الخير، فهم قد يساعدونك في عمل الكثير من الأنشطة النافعة، وتأكد أنك تفعل هذا من أجل الاستمتاع به وبنتائجه، لا من أجل مجرد التشاغل والامتناع عن تلك العادة.
11- ضع خطة وبرنامج لشغل ما يتبقى من وقت فراغ تقضيه مع نفسك، فالوحدة خير من جليس السوء، وهي جزء مهم من حياة الإنسان يحتاجها، وينبغي أن يتدرب على استثمارها والاستمتاع بها كجزء من حياته الطيبة، فمثلا عليك بالمشي، فالرياضة تفرغ الطاقة التي بداخلك، وتكون فيما بعد جزءا من نظام حياتك، ومداومة الذكر عند المسلم هي خير أنيس في الوحدة، وخير جليس واقٍ من الوحشة.
12- استعن ببرامج حجب المواقع الإباحية على شبكة الانترنت وهي متوفرة وبالمجان.
13- تجنب استخدام الإنترنت قدر الإمكان في أوقات الخلوة؛ لأن الشيطان سيجدها فرصة للوسوسة وإشعال العزم نحو البحث عن هذه المواقع، وبعبارة أخرى إذا كان من عادتك التصفح في وقت ما، فليكن ذلك وأنت بحضرة الآخرين من أهل البيت.
14- ضع جهاز الكمبيوتر في مكان عام في البيت -كالصالة، أو غرفة الطعام- واحرص على إبقاء الأبواب مفتوحة.. وضع الجهاز بجهة معاكسة لباب الحجرة بحيث يكون الباب خلف ظهرك، مما يجعلك بعيد التفكير عن تصفح مواقع إباحية حياء من الداخل فجأة.
15- ابحث في هواياتك القديمة التي ربما تكون قد نسيتها عندما شغلت وقتك كله بالكمبيوتر والإنترنت واعمل على إحيائها مرة أخرى.
16- عليك بوصية الحبيب صلى الله عليه وسلم بالصوم، فإنه خير حصن لك لقوله صلى الله عليه وسلم "من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء".
17- اعلم أن الله سيوفقك إن علم صدق نيتك، ورأى بداية جهدك، فداوم على الذكر والصلاة فهما خير معين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**محررة الحوارات الاجتماعية المباشرة بشبكة إسلام أون لان.نت.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 8:27 م   1 comments
لا مانع من انضمام إسرائيل إلى جامعة الدول العربية
تحت باب " صدق أو لا تصدق " .. فجر عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية مفاجأة من العيار الثقيل عندما أعلن وبكلمات واضحة في العاصمة السورية دمشق، ان هناك وساطة تركية لمحاولة خلق آلية شرق أوسطية للتعامل، تضم بمقتضاها اسرائيل وايرن وتركيا وجامعة الدول العربية، وهو مايعني ضم اسرائيل الي جامعة الدول العربية.وجاء الطرح الجديد بعد سنوات من اقتراح قدمه الزعيم الليبي معمر القذافي، عبارة عن فكرة قيام دولة مشتركة بين إسرائيل وفلسطين وأطلق عليها اسما من عنده وهو "إسراطين"، وبعد ذلك تضم هذه الدولة إلي جامعة الدول العربية.

وأبدت أطراف فلسطينية استياءها الشديد من الطرح التركي، وأعربوا عن رغبتهم في عدم مناقشة هذا الطلب الغريب الا بعد إعلان دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.وحسب صحيفة "الوفد" المصرية المعارضة، فقد وافق موسي على الاعتراضات الفلسطينية، وأكد بدوره ان هذا لن يتم الا بعد موافقة اسرائيل علي مبادرة السلام العربية وإعلان قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس.


ورغم غرابة هذا الطرح في ظل العدوان الإسرائيلي المتكرر علي الأراضي الفلسطينية، والاغتيالات المتكررة لرجال المقاومة، والحصار الجائر المفروض على قطاع غزة، وكذلك التهديد المستمر لسوريا.


وفي ظل هذا كله يأتي الطرح التركي غريبا ومرفوضا من قبل الكثيرين، والذين لا شك سيغضبون من موسي لأنه أعلن قبوله المبدئي للطرح التركي، وان كان هذا لا يختلف كثيرا مما طرح من قبل في مبادرة السلام العربية، التي طرحتها المملكة العربية السعودية في قمة لبنان ونالت موافقة جماعية من القمة العربية.


وتقدم المبادرة لإسرائيل سلاما شاملا وتطبيعا كاملا في مختلف المجالات ومن قبل مختلف الدول، نظير قبول اسرائيل لمبادرة السلام، وإعادتها للأرض العربية المحتلة، والعودة الي حدود 67 وقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس المحتلة.


وكل هذا فالمبادرة العربية قالت من قبل أكثر مما قاله موسي بالأمس القريب بسوريا، فالعرب لا يمانعون في وجود إسرائيل بينهم نظير قيامها بإعادة الحقوق المسلوبة، ومع ذلك ورغم مرور ما يقرب من ثلاثة أعوام إلا أن إسرائيل لاتزال تدرس المبادرة العربية، ولم تبت فيها حتي الآن.ومازالت إسرائيل كدولة تتمنع، وتدعي الدراسة والنظر في المبادرة العربية، ولا شك ان الأيام القادمة ستحمل في جنباتها الكثير والكثير حول الطرح التركي المثير بضم إيران وإسرائيل وتركيا للجامعة العربية.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 8:05 م   0 comments
الأربعاء، 19 نوفمبر 2008
عاجل :توبة الرئيس محمد حسنى مبارك إلى الله
أعلن الرئيس محمد حسنى مبارك توبته إلى الله تعالى والتكفير عن سيئاته وزلاته التى اقترفها فى حق شعبه المطلوم والمنتهك لحرماته ,هذا وقد صدر بيان رسمى من سيادته صرح فيه بأنه أصبح مؤهل تماماً أن يصدر فيه حكم الشعب المصرى وأن يحاكم محاكمة شعبية على ما قدمه من افتراءات تطاولت الشعب المصرى بكل مكان .
وقد لاقت هذه الأنباء صدى إعلامى غريب على المدى الواسع ولم تستطع الصحف والقنوات الإعلامية والتليفزيونية أن تعلق على هذا الخبر رغم ما انتباه الشعب المصرى من فرحة غارمة سادت أنحاء الوسط المصرى فى كل مكان.
أما على الصعيد السياسى فقد قررت بعض الأحزاب السياسية الخروج بمظاهرات تأييد بعد تأكدها من صحة الخبر وانهم مازلوا على قيد الحياة .

أما الآن نترككم مع التقرير الآتى
:-

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:50 م   1 comments
غزة وحصار الصمت
بقلم :محمد شعير

بات العمر في غزة رقما او ارقاما مجهولة .. وتبعثرت الفكرة وان كانت لن تموت , فحروف اسمك يا غزتي لن تموت , دفعت حروف اللغة كلها لتقاتل .. وقد تعانقت حروفنا مع دموعنا لنعلنها مدوية إننا باقون هنا .. ولن نرحل ..فلم تكن الليلة أدفأ من سابقتها، والريح تعوي، والبرد يثقل أجسادنا المتعبة، نبحث عن قليل من دفء هنا، ودفء هناك، وقسوة الليل تزداد مع كل ظلمة تزداد في رحابه .. ونحن كما العادة ... ننتظر...هذه استلهامات مشاعر حاكيت بها نفسي لما يحدث فى غزة.




فعندما يتحدى مليون ونصف المليون محاصر فى غزة بقوته اليومي هذا العالم المتحضر، فهم بذلك ينزعون الأقنعة المزيفة عن وجه هذا العالم المخادع مدعى الديمقراطية و حماية حقوق الإنسان، ويعرون كل حملة شعارها الديمقراطية والحريات الكاذبة ، ويعلنون أن من لا يتمسك بالمقاومة والحق المشروع بالمقاومة، فهو يتبنى أجندة الاستسلام والقبول بالاحتلال وجيشه وجداره العنصري في بلادنا. وهؤلاء ثلة منافقين وكذابين لأنهم يخفون أكثر مما يعلنون، ولأنهم يقفون بصف واحد مع شركائهم أعداء الأرض والشعب، وهل هناك أكثر بشاعة ممن يتنازل عن شبر من أرض فلسطين والقدس ؟!.

إن هؤلاء يا أو لمرت، ويا براك هؤلاء الذين يواجهون الطائرات والدبابات بصدورهم العارية وأمعائهم الخاوية هم أصحاب الأرض، هم من هجرتموهم من أرضهم، من وطنهم، وارتكبتم في حقهم مجازر تقشعر لها الأبدان.
نعم ...الجوع كافر.. لكن الذل والهوان أكثر كفرا... كل ذلك في وقت غدت فيه غزة البطولة سجناً كبيراً مقطوعاً عن العالم الخارجي تماماً، ولم يبق لهم إلا الله ثم الهواء الذي يتنفسونه!؟
نعم، يا أطفال غزة، ويا نساء غزة، ويا شيوخ غزة، أيها الأبطال، يا من تموتون جوعاً ومرضاً الآن، أقولها بملء فمى مجلجلة:
لا نامت أعين الجبناء
ولا نام أشباه الحكام والسلاطين
ولا نام كل متخاذل ومتواطئ مع الاحتلال والعملاء.


إن خلية النحل التي تعمل في غزة بإخلاص رغم الحصار الجائر والخانق، ورغم الاعتداءات اليومية من قتل وتدمير واجتياحات، ورغم التلويح بهجوم شامل على غزة ، تتقاسم الأدوار وتتكافل وتقاوم.. مما يعني أن المقاومة الفلسطينية، تدافع وتهاجم وتقصف مستوطنات العدو، وهو دليل واضح على أن غزة هاشم ناصع لن تركع، وشبابنا المقاوم يستشهدون وقوفاً لا هرباً ، حاملين راية الحق الفلسطيني في الدفاع عن أرضهم، لا كآخرين انهزموا رافعين شعار (السلام والاستسلام).


هي مرحلة صعبة بالتأكيد لكنها تعبّر عن صلابة وصمود شعبنا الفلسطيني في غزّة، إن صمود أهل غزة رغم المعاناة والحصار عقبة كؤود تقف شوكة في حلق كل من أراد تنفيذ المشاريع الاستعمارية، وهنا يأتي دور الوطنيين الأحرار ، لمساندة تجربة غزة، والإلحاح على رفع الحصار بالقول والعمل، فشعب غزّة ليس بحاجة إلى رجال، والطفل هناك بألف رجل من أقزام تختبئ في جحور الفئران، وتحتمي بقوات أولمرت وليفنى، وإنما يحتاجون إلى من يدعم صمودهم، بممارسة الضغط لاختراق ورفع الحصار عن شعب لم يستسلم، وواجه العالم الذي يدّعي التحضر والديمقراطية، وإلى تحرك فلسطيني وعربي وإسلامي في الدول الغربية وشتى بقاع الأرض، لتوعية الشعوب، ووضعها بصورة ما يحدث في غزة.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:56 ص   0 comments
الاثنين، 17 نوفمبر 2008
الأهلي يغزل القطن فى المغزل الكاميرونى



نقلا عن : مصراوي

عزز الأهلي رقمه القياسي بالوصول لكأس العالم للأندية باليابان للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن تخطى فريق القطن الكاميروني ، في نهائي دوري أبطال إفريقيا الأحد بمجموع مباراتي الذهاب والعودة 4/2 ليصل للقبه الثالث في البطولة خلال الأربع أعوام الأخيرة والسادس في تاريخه ليكسر رقم الزمالك الذي حصد البطولة 5 مرات رافعاً حصاد الأندية المصرية في البطولة للعدد 12.
ورغم تعادل الأهلي 2/2 مع القطن في المباراة التي جمعتهما الأحد بمدينة جاروا الكاميرونية الا أن الفريق الأحمر استفاد بمباراة الذهاب والتي كانت قد انتهت بفوز الفريق الأحمر بهدفين نظيفين قبل أسبوعين.
دخل فريق القطن سريعاً في المباراة وكاد هداف الفريق داودا كاميلو أن يسجل في الدقيقة الأولى لكن تألق أمير عبد الحميد حال دون وصول الكرة لرأس مهاجم النيجر وتمكن من إبعاد الكرة عن مرماه.
انحصر اللعب بعد فرصة القطن الأولى في وسط الملعب وتبادل الفريقين السيطرة على الكرة وإن كانت أغلبها كانت للاعبي الفريق الكاميروني.
وفي الدقيقة 21 فاجأ لاسانا عبد الكريم حارس الأهلي أمير عبد الحميد بتصويبه قوية من حوالي 35 ياردة، لكن الأخير واصل تألقه وتمكن من تأمينها قبل أن تصل شباكه.
وضاعت على القطن فرصة حقيقية لتسجيل هدف مؤكد بعدما استقبل اوسمايلا بابا الكرة برأسه على خط مرمى الأهلي في الدقيقة 33 لكنها تخرج بجوار القائم الأيمن بقليل.
ثم جاءت الدقيقة 38 لتعلن هدف مفاجئ للأهلي بعدم أستقبل أحمد حسن عرضية محمد أبو تريكة الساقطة في منطقة جزاء القطن وسدد بمهارة من وضعية صعبة في الشباك الكاميرونية.
وفي الوقت بدل الضائع عادل لأصحاب الأرض اللاعب لاسانا عبد الكريم النتيجة بتصويبة قوية بالقدم اليسرى من مسافة قريبة وسط "دربكة" في الدفاع الأهلاوي لينتهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لمثله.
وأجرى مانويل جوزيه تغييراً منطقياً مع بداية الشوط الثاني باشراك سيد معوض بدلاً من أحمد صديق للحد من خطورة الفريق الكاميروني الكبيرة من الجانب الأيسر.
وكاد لاسانا عبد الكريم أن يبدا الشوط بهدف اخر للقطن بعد خروج خاطئ من أمير عبد الحميد قبل أن ينقذ وائل جمعة الموقف مانعاً وصول الكرة إلى الشباك.
وواصل القطن هجومه الضاغط منذ بداية الشوط الثاني وأطلق داودا كاميلو تصويبة قوية مرت من فوق عارضة حارس الأهلي بقليل.
وعاد أمير للتألق مرة أخرى في الدقيقة 55 وتمكن من التصدي لتصويبة قوية من اللاعب دوجري من داخل منطقة الجزاء.
وواصل دفاع الأهلي غيابه عن الشوط الثاني وكاد اوسمايلا بابا أن يغالط عبد الحميد لكن كرته تخرج بجوار القائم الأيسر.
وخرج أحمد حسن في الدقيقة 60 بعد ان اشتكى من الاصابة واشترك التونسي أنيس بو جلبان بدلاً منه، وتمكن بعدها اوسمايلا بابا أن يستغل تباطؤ أمير عبد الحميد في الخروج عن مرماه وسجل هدف فريقه الثاني بضربة رأٍسية في الدقيقة 63 وسط غياب غير مبرر من مدافعي الأهلي.
وكاد أحمد السيد أن يتسبب في هدف القطن الثالث بعد أن تخاذل في اخراج الكرة لتصل لرأس داودا كاميلو الذي وضع الكرة فوق عارضة أمير عبد الحميد في الدقيقة 69.
وأجرى جوزيه تغييره الأخير باشراك أحمد فتحي العائد من اصابة طويلة بدلاً من محمد أبو تريكة أملاً في تأمين وسط ملعب الأهلي الذي سيطر عليه القطن طوال فترة الشوط الثاني.
وقبل النهاية بدقيقتين انفرد اوسمايلا بابا من الإنفراد بامير عبد الحميد لكنه وضعها ضعيفة بين يداه.
بعدها مباشرة انطلق محمد بركات من الجبهة اليمنى وتوغل داخل منطقة الجزاء وتحصل على ضربة جزاء تصدى لها كابتن الأهلي شادي محمد ووضعها في الشباك ليسجل هدف الأطمئنان لفريقه في الدقيقة الأخيرة من زمن الشوط الثاني.
وأطلق حكم اللقاء "المحايد" جمال حيمودي صافرته بعدها بدقائق قليلة لتنطلق أفراح الأهلوية بمدينة جاروا الكاميرونية في مشهد مهيب مشابه لمشهد مباراة الصفاقسي في نهائي البطولة من عامين ماضيين.
جدير بالذكر أن الأهلي بطل إفريقيا سيلاقي فريق باتشوكا المكسيكي بطل أمريكا الشمالية في أول مبارياته بكأس العالم للأندية يوم الأحد 13 ديسمبر بالإستاد الوطني بطوكيو.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 8:52 م   0 comments
السبت، 15 نوفمبر 2008
كفكف دموعك يا هنية

القصيدة للدكتور عبد العزيز الرنتيسي
وكان قد كتبها في عام 2003 وقد كتبها للشيخ المجاهد إسماعيل هنية والدكتور محمود الزهار عقب استشهاد نجله خالد وعندما تقرأ القصيدة تلاحظ أنها كتبت اليوم .. وكأن الرنتيسي رحمه الله يعلم ما سوف يكون, نترككم مع القصيدة


عزيز دمع إخواني عليَّ *** فكفكف من دموعك يا هنية


ولا تحزن فإن الحزن ولى *** وأدبر في متاهات قصية


أنا في الخلد أسرح في رباها *** وأمرح بين أفنان ندية


ترى الولدان من حولي سعاة *** وكم زفت إلى قصري صبية


وأنهارا من العسل المصفى *** وفاكهة وأصنافا شهية


وكأسا من معين كم شرينا *** ومن خمر معتقة نقية


وكم أهدى لنا الرحمن فيها *** نعيما والرضى أغلى هدية


فسر يا صاحبي فالركب يمضي *** إلى فوز وجنات علية


لباس الخالدين بها حرير *** وأثواب النعيم السندسية


تقدم يا أخيَّ ولا تبالي *** تقدم فالجهاد هو القضية


فإني قد وجدت الموت شهدا *** وفي الرحمن ما أحلى المنية


تقدم يا سميَّ وكن عجولا *** فكم لاقى السميُّ بها سمية


نسيت - وربنا- سهر الليالي *** ومر العيش والدنيا الدنية


وأياما حوادثها جسام *** وساعات ثوانيها عصية


هنا نلقى النعيم جوار ربي *** ونلقى أحمد الهادي نبيه


يعانقني الأحبة من حماس *** وحولي كل ذي نفس أبية


ومن لله قد سارت خطاه *** وثارت فيه للدين الحمية


ومن أهدى له الرحمن قلبا *** ونفسا كالسنا العالي زكية


هنا يا صاحبي أسمى نعيم *** ترى نفس الجزوع به رضية


ترى الدنيا وزخرفها حطاما *** وبؤسا لا تطيب به سجية


فكم عاش الملوك بها حياة *** برغم هنائهم كانت شقية


فكن كالراكب الماضي لعرس ** له الدنيا وصهوتها مطية


تأبط حبل ربك والتزمه *** فإن الله لا ينسى وليه


وقد تأتي السعادة من شقاء *** وقد تأتيك بالخير البلية


بودي أن أعود وأن تراني *** أزلزل في الكتيبة والسرية


فتجري من لدنا ريح حرب*** بأمر الله عاتية قوية


بعزم كتائب القسام نمضي *** ندك الغاصبين بلا روية


ونبني عزة الإسلام مجدا *** ولا نبقي لمن كفروا بقية


ألا بلغ سلامي كل زند *** لنصر الله هز البندقية


وشيخَ الثائرين وكل كف *** تعالت من سواعدنا الفتية


وللرنتيس شوق من محب *** وللزهار من قلبي التحية


لدمعك يا أخي في القلب وقع*** يثير لواعج النفس الشجية


فلا تحزن وقل للناس إني *** بقرب محمد خير البرية


وداعا يا أخي وإلى لقاء *** بجنات العلا الخضر البهية


فكفكف دمعك الجاري وعدني *** بأن ترعى بهمتك الوصية


فما في الأرض بعد الدين شيء *** بأغلى من دموعك ياهنية

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 9:31 م   0 comments
الأردن.. علماء يعتبرون حوار الأديان غطاءً للتطبيع

نقلا عن : إخوان أون لاين


استنكر علماء الشريعة في جبهة العمل الإسلامي المشاركة العربية في مؤتمر الحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛ الذي انطلق في مقر الأمم المتحدة بنيويورك يوم الأربعاء 12/ 11 مشاركة الرئيس الصهيوني شمعون بيريز في أعمال الموتمر.
وقال رئيس لجنة علماء الشريعة الإسلامية في حزب جبهة العمل الإسلامي الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني: إن هذا المؤتمر "سياسي" يهدف إلى إدماج الكيان الصهيوني في المنطقة العربية والإسلامية.

وتساءل: "متى كان رئيس الكيان الصهيوني حاخامًا ليتكلم في حوار الأديان؟ وهل ليفني وزيرة الخارجية الصهيوني كذلك مؤهلةٌ للخوض في حوار الأديان؟"، وتابع: "القضية ليست أكثر من ذرٍّ للرماد في العيون وغطاء ديني لتطبيعٍ سياسيٍّ جديدٍ؛ في الوقت الذي يتصاعد فيه العدوان الصهيوني.. إنها وسيلة جديدة لخداع الشعوب".

كما تساءل عن مبرر إقامة حوار ديني مع الصهاينة الذين "يحتلون الأرض العربية الإسلامية ويقتلون ويشردون أهلها"، منوِّهًا بـ"الجرائم" الصهيونية بحق أهل فلسطين، ومن بينها "محاولات هدم الأقصى وتدنيسه والتوسع في الاحتلال والحصار اللا إنساني المفروض على قطاع غزة".

وشدَّد الكيلاني على أن هذا المؤتمر يمثل "مباركةً عربيةً للجرائم الصهيونية"، وناشد العلماء "الإدلاء بشهادتهم" في هذا الحدث "الخارج عن هداية الله"، وإبداء موقف الشريعة الإسلامية من هذا "المؤتمر التطبيعي".

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 12:46 ص   0 comments
الإقتصاديون الإسلاميون..والأزمة المالية العالمية

بعد أن ذاق العالم مرارة النظم الاشتراكية التي قامت على القمع والاستبداد وهضم الحقوق واغتصاب الأموال ها هو يعاني الآن من ويلات النظم الرأسمالية الجامحة التي تعتمد على فكرة تحقيق أقصى ربحية، بغض النظر عن الوسيلة أو عن المثل والقيم والمبادئ الإنسانية، وإزاء فشل كلا النموذجين يبحث العالم بأسره عن بديل ينقذ العالم من هذه الأزمات المتفاقمة وينشر الأخلاق وقيم العدل والمساواة والتكافل الاجتماعي.ولاشك أن المنهج الوحيد الذي يملك البديل هو الإسلام، وهو الأمر الذي اعترف به الكثير من الاقتصاديين والمحللين، بل وبدأت بعض الدول الغربية نفسها تطبق عددا من السياسات الاقتصادية المستمدة من المنهج الإسلامي لمواجهة هذه الأزمة المالية العالمية.ونتيجة لهذه التطورات التي كشفت لغيرنا قيمة ما نملكه من منهج يسمو على غيره من المناهج الأرضية، ماذا ننتظر من الاقتصاديين المسلمين أن يقدموه في ظل هذه الأزمة؟ وما هو الدور المنوط بكل منا خاصة في ظل الحديث عن أن هذه الأزمة التي قد تؤثر في اقتصاديات بعض مجتمعاتنا الإسلامية؟ شاركونا بآرائكم.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 12:18 ص   0 comments
الخميس، 13 نوفمبر 2008
التصعيد الصهيوني مؤشر على اندلاع مواجهة جديدة مع حماس
غزة- كارم الغرابلي

حمل التصعيد الصهيوني خلال الأيام الماضية في قطاع غزة إشارات واضحة تؤكد أن القطاع مُقبِل على مواجهة جديدة مع الاحتلال، لا سيما أن هذا التصعيد تزامن مع تصريحات أطلقها رئيس حكومة الاحتلال إيهود أولمرت حول مواجهة حتمية مع "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة.

وكانت مدينة خان يونس ارتوت أمس الأربعاء بدماء 4 شهداء من كتائب القسام الجناح العسكري لحماس خلال اشتباك مع وحدات صهيونية خاصة توغلت شرق خان يونس.

وقال أولمرت أثناء زيارةٍ لمقر القيادة العامة المكلفة منطقة غزة: "ليس لدي أدنى شك من أن الوضع بيننا وبين حماس سيؤدي حتمًا إلى المواجهة".

ويبدو من خلال هذه التصريحات أن الكيان الصهيوني بدأت تشعر بأن التهدئة توفر لحماس المجال والوقت لتطوير جهازها العسكري من خلال التدريبات المتواصلة، مستغلين حالة الهدوء.

وتولدت لدى المؤسسة الأمنية الصهيونية مخاوف من أن التهدئة ستتيح المجال أمام حماس والفصائل الأخرى لتسلم المزيد من الأسلحة وتطويرها، خاصةً في مجال الصواريخ من الممكن أن تصل إلى أسدود وعسقلان ولن تقف فقط عند حد أسديروت، ويرى المطالبون بالمواجهة مع غزة من الصهاينة أنهم مع دفع ثمن تهدئة آنية، في مستقبل يصعب عليهم فيه مواجهة حماس والفصائل الأخرى.

ويقود قائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال "يواف جلانت" استعدادات عسكرية على حدود غزة استعدادًا لهذه المواجهة التي يدعو إليها، مستغلاً أيضًا التهدئة لنشر مركبات التحصين والطرق الآمنة عبر الحواجز والطرقات والمدارس ورياض الأطفال، آخذًا في الاعتبار احتمال أن تملك حماس صواريخ مطورة ومدافع هاون بعيدة المدى.

وكان المجلس الوزاري المصغر للشئون الأمنية والسياسية الصهيونية عقد صباح أمس اجتماعًا لاستكمال مناقشة قضية تحصين المنازل في التجمعات السكنية المحيطة بقطاع غزة.

وفي مقابل جاهزية الاحتلال لأية مواجهة، أكدت فصائل المقاومة، وعلى رأسها كتائب القسام، جاهزيتها الكاملة لمواجهة أي عدوان جديد، مشددةً على أن المواجهة قادمة.

وقال "أبو عبيدة" الناطق الإعلامي باسم "كتائب القسام" إن على العدو الصهيوني أن "ينتظر برعب ضرباتنا الموجعة له في عمقه وضد قواته الغازية إذا أقدم على أية حماقة من هذا النوع".

وفي ضوء ذلك توقع العديد من المراقبين انهيار التهدئة الهشة والعودة إلى مربع المواجهة بين الطرفين من جديد.

وأشار المراقبون إلى ضرورة أخذ تهديدات كلٍّ من بارك وأولمرت على محمل من الجد، متوقعين اجتياحًا موسعًا للقطاع.

وأكدوا أن الإجراءات الأخيرة، ومن بينها منع الوقود وإغلاق المعابر، إرهاصات بأن الحكومة الصهيونية لا تريد التهدئة بالرغم من استفادتها منها ورضا الحكومة والمستوطنين.

وقال المتحدث باسم حركة حماس أيمن طه: "إن تهديدات أولمرت لا تعدو كونها زوبعة في فنجان، وهي ناتجة من حالة الفراغ السياسي الذي يعيشه الكيان الصهيوني حاليًّا".

وأضاف: "إن حركة حماس لا تخشى التهديدات التي يطلقها أقطاب الكيان الغاصب بين الفينة والأخرى"، لافتًا الانتباه إلى أن المواجهة مع الاحتلال أصبحت حتمية؛ بسبب تعنته وإصراره على تصعيد اعتداءاته ضد الشعب الفلسطيني في جميع مدنه وقراه.

ولفت طه إلى أن التهدئة التي وافقت عليها فصائل المقاومة الفلسطينية هي ليست أزلية، وإنما هي مشروطة ومرهونة بسقف زمني ينتهي في التاسع عشر من ديسمبر القادم، وفي حينها ستجري الفصائل مراجعة لهذا الأمر بشكلٍ كامل لمعرفة مدى التزام الكيان الاحتلالي بها من أجل اتخاذ القرار المناسب.
لمعرفة أسباب اعتذار حماس عن حوار القاهرة اضغط هنا.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 8:38 م   0 comments
هل تستطيع أن تاكل هذه التفاحة؟
‏‏‏‏دخل أحد السلف وهو ثابت بن النعمان أحد المزارع وكان جائعاً متعباً فشدته نفسه لأن يأكل وبدأت المعدة تقرقر فأطلق عينيه في الأشجار فرأى تفاحة فمد يده إليها ثم أكل نصفها بحفظ الله ورعايته ثم شرب من ماء نهر بجانب المزرعة، لكن انتبه بعد ذلك من غفلته بسبب الجوع وقال لنفسه: ويحك كيف تأكل من ثمار غيرك دون استئذان.
وأقسم ألا يرحل حتى يدرك صاحب المزرعة يطلب منه أن يحلّ له ما أكل من هذه التفاحة فبحث حتى وجد داره فطرق عليه الباب فلما خرج صاحب المزرعة استفسر عما يريد..

قال صاحبنا: "دخلت بستانك الذي بجوار النهر وأخذت هذه التفاحة وأكلت نصفها ثم تذكرت أنها ليست لي وأريد منك أن تعذرني في أكلها وأن تسامحني عن هذا الخطأ!!"

قال الرجل: لا أسامحك ولا أسمح لك أبداً إلا بشرط واحد!! قال صاحبنا : وما هو هذا الشرط؟ قال صاحب المزرعة: أن تتزوج ابنتي!!

قال ثابت: أتزوجها.. قال الرجل: ولكن انتبه إن ابنتي عمياء لا تبصر، وخرساء لا تتكلم، وصماء لا تسمع..

وبدأ ثابت بن النعمان يفكر ويقدر أنعم بها من ورطة ماذا يفعل؟ ثم علم أن الابتلاء بهذه المرأة وشأنها وتربيتها وخدمتها خير من أن يأكل الصديد في جهنم جزاء ما أكله من التفاحة وما الأيام وما الدنيا إلا أياماً معدودات، فقبل الزواج على مضض وهو يحتسب الأجر والثواب من الله رب العالمين.

وجاء يوم الزفاف وقد غلب الهم على صاحبنا: كيف أدخل على امرأة لا تتكلم ولا تبصر ولا تسمع فاضطرب حاله وتمنى أن لو تبتلعه الأرض قبل هذه الحادثة ولكنه توكل على الله وقال: لا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون..


ودخل عليها يوم الزفاف فإذا بهذه المرأة تقوم إليه وتقول له: السلام عليك ورحمة الله وبركاته فلما نظر إليها تذكر ما يتخيله عن الحور العين في الجنة.

قال بعد صمت: ما هذا؟ إنها تتكلم وتسمع وتبصر فأخبرها بما قال عنها أبوها قالت: صدق أبي ولم يكذب!! قال: أصدقيني الخبر .. قالت: أبي قال عني أنني خرساء لأنني لم أتكلم بكلمة حرام ولا تكلمت مع رجل لا يحل لي.. وإنني صماء لأنني ما جلست في مجلس فيه غيبة أو نميمة أو لغو.. وإنني عمياء لأنني لم أنظر إلى أي رجل لا يحل لي.فانظر واعتبر بحال هذا الرجل التقي وهذه المرأة التقية وكيف جمع الله بينهما!!

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 8:17 م   0 comments
ومازال الظلم مستمرا

على الرغم من إعلان طلاب الإخوان المسلمين عقد مهرجان الأنشودة السنوي بساحة كلية دار العلوم بجامعة القاهرة اليوم؛ إلا أنهم فوجئوا بطلاب الاتحاد المعيَّن يحتلون منذ الصباح الباكر الساحة، وتفنَّنوا في جذب طلاب الكلية بأنشطة رياضية وثقافية لتفويت الفرصة والمهرجان على طلاب الإخوان المسلمين.

طلاب الاتحاد المعين بدؤوا منذ الصباح الباكر التجمع أمام البوابة الرئيسية للكلية، وقاموا بوضع مكبرات صوت والإعلان عن مسابقة الشاعر الكبير، فضلاً عن تخصيص جزء أكبر لعمل مباراة كرة قدم بين طلاب الكلية على غرار الدوري الذي يقيمه طلاب الإخوان.

وقال أحد الطلاب لـ(إخوان أون لاين) أنهم اضطروا إلى إلغاء الحفل وإرجائها إلى يومٍ آخر لظروفٍ جديدةٍ طرأت عليهم منذ الصباح، على الرغم من إدخال مكبِّرات الصوت ونصب المسرح الذي كان من المفترض أن يقام عليه المهرجان.
وأكد الطالب أنه من المقرر الإعلان عن موعدٍ آخر للمهرجان.

فى حين قام الدكتور زين العابدين فارس عميد المعهد العالي للإدارة والحاسب الآلي ببورسعيد بفصل 5 من طلاب الإخوان بدعوى ارتدائهم كارنيهات حملة "راقي بأخلاقي" وكتابة أحاديث نبوية على سبورة المدرج لمدة أسبوع.

كانت إدارة المعهد قامت في البداية بفصل الطالبين محمد أحمد محمد وخالد عبد الباسط سلامة بالفرقة الرابعة بتهمة كتابة حديث على سبورة المدرج؛ يحث الطلاب على التمسك بالأخلاق والابتعاد عن التقليد الأعمى، وعند تظلُّم الطلاب من قرار الفصل فوجئ طلاب الإخوان بفصل 3 آخرين هم: إيهاب سالم، محمد المشد بالفرقة الرابعة، أحمد البلقا بالفرقة الثانية.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 10:44 ص   0 comments
الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008
البنا أقوى المرشحين لمنصب رئيس العرب
في ظل الانشغال العالمي بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتي جرت الشهر الحالي، أعلنت قناة (المستقلة) الفضائية عن تنظيمها لانتخابات موازية افتراضية عبر موقعها على الإنترنت؛ لاختيار رئيس لكيان عربي متحد تحت اسم "الولايات المتحدة العربية".

الاستفتاء الذي طرحته القناة عبر موقعها على الإنترنت وعبر رسائل الـ(SMS) وضع أمام المشارك 8 خيارات ليختار من بينها رئيسًا للكيان الجديد؛ حيث حرص الاستفتاء على أن يكون المرشحون الثمانية منتمين لمدارس فكرية مختلفة.ورشَّحت القناة لهذا المنصب 8 سياسيين ليُختار منهم واحد يتبنى أحد النُهُج الآتية: نهج الرئيس جمال عبد الناصر، أو نهج الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، أو نهج الرئيس الحبيب بورقيبة، أو نهج رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم، أو نهج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أو نهج الإمام الشهيد حسن البنا، أو نهج الفريق عبد الرحمن سوار الذهب، أو نهج المفكر ميشيل عفلق، أو لا أحد من كل هؤلاء.

ومن المقرَّر أن يستمر هذا الاستفتاء على مدار أشهر: نوفمبر وديسمبر ويناير، يصل إلى ذروته في أشهر: فبراير ومارس وأبريل من العام القادم؛ حيث يتم التصفية بين أكثر شخصيتين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، على أن يتم الإعلان عن المرشح الفائز يوم 1 مايو القادم.وتستضيف قناة (المستقلة) خلال فترة التصويت شخصيات عامة تحمل أفكار نفس الشخصيات المرشَّحة للمنصب للتحدث عن أفكارها فيما يشبه الحملة الانتخابية.


اللافت للنظر أن شخصية السياسي التي تحمل فكر الإمام الشهيد حسن البنا هي من يتربَّع حتى الآن على قمة الاستفتاء؛ حيث حصل على نسبة تفوق 45% من المصوِّتين بإجمالي عدد مصوِّتين تعدَّى 23 ألف مصوت، وكان أقرب المنافسين هو السياسي الذي يحمل فكر ميشيل عفلق بنسبة حوالي 25% من إجمالي عدد المُصوِّتين.للمشاركة في الاستفتاء من خلال موقع القناة على الإنترنت: www.almustakillah.com

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 10:16 م   0 comments
الاثنين، 10 نوفمبر 2008
اللقاءات الدعوية بين الإدارية والروحانية

ينشغل الدعاة العاملون بما يصلح أنفسهم، ويزكِّي قلوبهم، ويوحد كلمتهم، فيلتقون في لقاءات الدعوة والخير لإنشاء جيل صالح يقود الأمم إلى الله تعالى.


ومع كثرة الأعمال والمتطلبات، والنظر في خطة العمل والترتيبات النافعة يحتاج الدعاة إلى وقفة تأمل ، ونسمة روحانية، وإشراقة ربانية، تضفي على العمل خصوبة، وتورث في النفس همة.


وهذا المسلك الحميد، والمنهج التربوي العظيم، كان مؤسسه النبي؛ فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قَلّما كان رسول الله يقوم في مجلس حتى يدعو بهذه الدعوات لأصحابه: "اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبداً ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا". رواه الترمذي.


ما أجمل أن يتأمل الدعاة هذه الدعوات المباركات، فيرفعوا أكفهم في مجلسهم ليحددوا طريقهم، ويتذكروا هدفهم، فيطلبوا المدد والعون من الله سبحانه وتعالى؛ ذلك أنه لن تنجح أي خطوة، ولن تربو أي ّ فكرة إلا بتوفيق الله وعونه.ومع هذا الاستشعار العظيم لمعية الله، تتطور الأفكار، وتعالج المشكلات، وتبارك الأعمال، بالتعاون المثمر والنقد البناء والجد والنقاء، والألفة والأخوة، وهذا ما كان يشير إليه الإمام البنا -رحمه الله- حين علَّم الدعاة هذه الكلمات النافعات: "اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك، والتقت على طاعتك، وتوحدت على دعوتك، وتعاهدت على نصرة شريعتك، فوثّق اللهم رابطتها، وأدم ودّها، واهدها سبلها، واملأها بنورك الذي لا يخبو، واشرح صدورها بفيض الإيمان بك، وجميل التوكل عليك، وأحيها بمعرفتك، وأمتها على الشهادة في سبيلك، إنك نعم المولى ونعم النصير".


وإنه لحري بالداعية أن يحفظ هذا الدعاء الملهم، الذي يعبّر عن صدق الدعوة، وحسن التوجه. يذكر الشيخ يوسف القرضاوي -حفظه الله- أيام سجنه مع مجموعة من المعتقلين من الإخوان المسلمين في مصر، وهم في حالة محنة شديدة، وبلية عصيبة قوله: "لا زلت أذكر دعوات إمامنا في صلاة الليل شيخنا محمد الغزالي -رحمه الله- ونحن في السجن، وهو يدعو ربه قائلاً: "اللهم فكّ بقوتك أسرنا، واجبر برحمتك كسرنا، وتولَّ بعنايتك أمرنا، اللهم استر عوراتنا، وآمّن روعاتنا..." . فياليت الدعاة اليوم يضفون على مجالسهم مثل هذه النفحات الإيمانية والدعوات النورانية لعل الله يرحمهم برحمته، وينفع المسلمين بأعمالهم المباركة.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:00 م   0 comments
الأحد، 9 نوفمبر 2008
فصل 6 من طلاب الاخوان بجامعة كفرالشيخ

مع بداية الاسبوع الثالث لحملة راقي بأخلاقي التي اطلقت في 26 اكتوبر الماضي فوجئ 6 من طلاب الاخوان المسلمين بجامعة كفرالشيخ بمنعهم من دخول كلياتهم بحجة أنهم مفصولين يأتي هذا القرار ضمن مجموعة من قرارات الفصل لطلاب الاخوان منذ تدشين حملة راقي بأخلاقي العدد الذي وصل الي 25 طالب .
والطلاب المفصولون هم:
كلية التربية: باسم عبد الحميد دهين ومحمد عبد الحي جادو الفرقة الرابعة وفؤاد فوزي البري الفرقة الثانية لمدة اسبوع.
كلية الطب البيطري: عمرو شرابي الفرقة الخامسة ورفعت صالح الفرقة الثالثة لمدة اسبوع.
كلية الآداب: حموده عبد العال محمد الفرقة الرابعة.

وكالعادة لم تسدعي اي ادارة الطلاب للتحقيق معهم ولم يعطوا قرارات الفصل.

وهذا هو رابط جروب حملة راقي بأخلاقي علي الفيس بوك
http://www.facebook.com/group.php?gid=32373616234

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 11:09 م   0 comments
بورسعيد تبكى
شيعت بورسعيد "السبت" رئيس النادى المصرى سيد متولى إلى مثواه الأخير فى جنازة رسمية وشعبية. وتصدر المشيعون المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة ومصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد ، وسمير زاهر رئيس إتحاد الكرة وأعضاء مجلس إدارة الكرة والكابتن حسنى غندر سكرتير عام الشركات الرياضية وعدد من أعضاء مجلسى الشعب والشورى ورئيس المجلس الشعبى المحلى للمحافظة وأمين عام الحزب الوطنى ببورسعيد. وتحولت الجنازة إلى جنازة شعبية فور خروجها من إستاد بورسعيد بعد أداء صلاة الجنازة ,وقد أقيم سرادق عزاء ضخم بجوار استاد النادى المصرى مساء السبت.
وقد أشار أحمد شوبير نائب رئيس إتحاد الكرة بأن سيتم تسمية درع الدورى هذه السنة بإسم سيد متولى وفاءً وعرفاناً للراحل , كما ذكر الدكتور / أكرم الشاعر العضوالبرلمانى بمجلس الشعب ببورسعيد بأنه سيبذل قصارى جهده لتسمية الإستاد بإسم الحاج سيد متولى عرفاناً بما قدم للشارع الرياضى البورسعيدى من خدمات ستظل تحيا بذكراه.
وكان سيد متولى رئيس النادى المصرى قد وافته المنية مساء الجمعة عن عمر ناهز 68 عاما إثر هبوط حاد فى الدورة الدموية . وتولى سيد متولى رئاسة النادى المصرى فى اوائل الثمانيات لمدة دورتين ، ثم ترك المجلس وعاد اليه من جديد عام 1990 رئيسا وحتى وفاته .

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 8:21 م   0 comments
!!اعقل العقلاء

إن الإنسان قد يخاف من مواجهة العدو ولكن هل يخاف من مواجهة الحبيب ؟

مر مجنون على عابد يناجي ربه وهو يبكي والدموع منهمرة على خديه وهو يقول:"ربي لا تدخلني النار فارحمني وأرفق بي .يا رحيم يا رحمان لا تعذبني بالنار .إني ضعيف فلا قوة لي على تحمل النار فارحمني .وجلدي رقيق لا يستطيع تحمل حرارة النار فارحمني .وعظمي دقيق لا يقوى على شدة النار فارحمني ".

ضحك المجنون بصوت مرتفع فالتفت إليه العابد قائلاً : ماذا يضحكك أيها المجنون ؟؟

قال كلامك أضحكني .وماذا يضحكك فيه ؟لأنك تبكي خوفا من النار .قال وأنت ألا تخاف من النار ؟؟قال المجنون : لا. لا أخاف من النار .

ضحك العابد وقال صحيح أنك مجنون .

قال المجنون : كيف تخاف من النار أيها العابد وعندك رب رحيم رحمته وسعت كل شيء ؟قال العابد : إن علي ذنوبا لو يؤاخذني الله بعدله لأدخلني النار وإني ابكي كي يرحمني ويغفر لي ولا يحاسبني بعدله بل بفضله ولطفه ورحمته حتى لا أدخل النار ؟؟

هنالك ضحك المجنون بصوت أعلى من المرة السابقة .

انزعج العابد وقال ما يضحكك ؟؟قال أيها العابد عندك رب عادل لا يجور وتخاف عدله ؟عندك رب غفور رحيم تواب وتخاف ناره ؟؟قال العابد ألا تخاف من الله أيها المجنون؟قال المجنون بلى , إني أخاف الله ولكن خوفي ليس من ناره .


تعجب العابد وقال إذا لم يكن من ناره فمما خوفك ؟؟قال المجنون إني أخاف من مواجهة ربي وسؤاله لي : لماذا يا عبدي عصيتني ؟؟فإن كنت من أهل النار فأتمنى أن يدخلني النار من غير أن يسألني فعذاب النار أهون عندي من سؤاله سبحانه . فأنا لا أستطيع أن أنظر إليه بعين خائنه وأجيبه بلسان كاذب .إن كان دخولي النار يرضي حبيبي فلا بأس .


تعجب العابد واخذ يفكر في كلام هذا المجنون .قال المجنون : أيها العابد سأقول لك سراً فلا تذيعه لأحد .

ما هو هذا السر أيها المجنون العاقل ؟

أيها العابد إن ربي لن يدخلني النار أتدري لماذا ؟؟لماذا يا مجنون ؟لأني عبدته حباً وشوقاً وأنت يا عابد عبدته خوفا وطمعاً .وظني به أفضل من ظنك ورجاءي منه أفضل من رجائك .


فكن أيها العابد لما لا ترجو أفضل مما ترجو فموسى عليه السلام ذهب لإحضار جذوة من النار ليتدفأ بها فرجع بالنبوة .ذهب المجنون يضحك والعابد يبكي ...... ويقول لا اصدق أن هذا مجنون فهذا أعقل العقلاء وأنا المجنون الحقيقي فسوف اكتب كلامه بالدموع .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه: كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو!.. فإن موسى بن عمران خرج يقتبس لأهله نارا، فكلّمه الله تعالى فرجع نبيّا.. وخرجت ملكة سبأ كافرة، فأسلمت مع سليمان.. وخرج سحرة فرعون يطلبون العزة لفرعون، فرجعوا مؤمنين..

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 7:22 م   2 comments
السبت، 8 نوفمبر 2008
أين ذهب المال الضائع؟

يُروى أن رجلاً جاء إلى الإمام أبى حنيفة ذات ليلة، وقال له: يا إمام! منذ مدة طويلة دفنت مالاً في مكان ما، ولكني نسيت هذا المكان، فهل تساعدني في حل هذه المشكلة؟فقال له الإمام: ليس هذا من عمل الفقيه؛ حتى أجد لك حلاً. ثم فكرلحظة وقال له: اذهب، فصل حتى يطلع الصبح، فإنك ستذكر مكان المال إن شاء الله تعالى.فذهب الرجل، وأخذ يصلي. وفجأة، وبعد وقت قصير، وأثناء الصلاة، تذكر المكان الذي دفن المال فيه، فأسرع وذهب إليه وأحضره.وفي الصباح جاء الرجل إلى الإمام أبى حنيفة ، وأخبره أنه عثر على المال، وشكره ، ثم سأله: كيف عرفت أني سأتذكر مكان المال ؟! فقال الإمام: لأني علمت أن الشيطان لن يتركك تصلي ، وسيشغلك بتذكر المال عن صلاتك.

ويُحكى أن امرأة جاءت إلى أحد الفقهاء، فقالت له: لقد مات أخي، وترك ستمائة درهم، ولما قسموا المال لم يعطوني إلا درهما واحدا!فكر الفقيه لحظات، ثم قال لها: ربما كان لأخيك زوجة وأم وابنتان واثنا عشر أخا.. فتعجبت المرأة، وقالت: نعم، هو كذلك.فقال: إن هذا الدرهم حقك، وهم لم يظلموك: فلزوجته ثمن ما ترك، وهو يساوي (75 درهما)، ولابنتيه الثلثين، وهو يساوى (400 درهم)، ولأمه سدس المبلغ، وهو يساوي (100 درهم)، ويتبقى (25 درهما) توزع على إخوته الاثنى عشر وعلى أخته، ويأخذ الرجل ضعف ما تأخذه المرأة، فلكل أخ درهمان، ويتبقى للأخت- التي هي أنت- درهم واحد.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 10:47 ص   0 comments
استراتيجية البقاء بوابة الفناء"من وحى الخيال"

لم يدر بخلدي وأنا أطالع كتبي أن يأتي ليقطع علي تدفق أفكاري… أو يفسد فرحتي بإرهاصات قدوم الشتاء في ذلك النسيم الرائع… لم أدرك أن فتح النوافذ قد يأتي بغير النسيم…بضيف غير مرغوب ربما …وقد كان… فقد اقتحم الصرصور علي خلوتي… ربما لم يكن يوماً ممتعاً بالنسبة لي… لكنني أجزم أنه كان يوماً كارثياً عليه…!! كان مفتوناً بشاربيه الطويلين… لم يدر أن فيهما مقتله… متباهياً بزيه البني المصقول… الذي كان سبب محنته… بدأت أطارده… بحثت عن شيء أدكه به قبل أن يهرب… تطوع حذائي للقيام بالمهمة، وقف الصرصور ينظر إلي نظرة بلهاء محركاً شاربيه كأصابع تعزف على “الأورج”، استفزني فأمسكت بالحذاء لأهوي عليه.

تأملته وهو يلفظ أنفاسه… لعله الآن يتساءل عن هذا العملاق الأحمق، الذي يعيش في مسكن كبير، يأكل أفضل الطعام، ويحرمني تصريح المرور، فضلاً عن تناول الفتات.

ولعله رماني بالجنون … فكيف يترك إنسان كتبه ليجري وراء كائن ضعيف في همجية منقطعة النظير. ولعل الفاجعة لديه كانت حين رآني -وهو في الرمق الأخير- أحضر معدات الحرب حاملاً المبيد الحشري بحماس بالغ، معلناً التطهير العرقي ودك خنادق ومنافذ تسلل كل من ينتمي لجنسه.


إن هذا الصرصور يعاني من أزمة إدراك، فكل ما دار بعقله كان منطقياً، لكنه عجز عن فهم طريقة تفكير الجنس البشري، وكيف ينظر إليه باعتباره عدواً واجب الاستئصال، ربما تساءل لم لا نتحاور أو نصل إلى حل وسط؟؟!! وهذه أزمة إدارك أخرى فلن يتحاور الإنسان مع الصرصور طالما اعتبره صرصوراً، وطالما ظلت الذاكرة التاريخية للإنسان عن الصرصور مشبعة بأنه عدو مبين.

وربما عانيت أنا من أزمة إدراك… لم لا يكون مختلفاً عن غيره ناقماً على أجداده؟؟!!، ربما لم يأت ليفسد في المكان… لكن كيف لي أن أعرف إن كان هذا الجنس تغير وتطور؟!!


إن الصراع بين الإنسان والصرصور ممتد منذ ملايين السنين، وكان أمام الصرصور تاريخياً عدة خيارات منها:أن يبتعد نهائياً عن عالم الإنسان ويعلم أنه لا قِبل له به.إن كان بالفعل تغير ويريد إثبات حسن النوايا وأنه صرصور بريء، فليغير لونه ونمط تحركه المتسلل ويتوج ذلك بتغيير اسمه فيتحول إلى كائن جديد سيبدأ الإنسان باستكشافه والتعرف عليه، فيتخلص من الذاكرة التاريخية، وربما اكتشف خطأ أجداده بالاعتداء على مملكة الإنسان، وأنهم هم سر معاناته بما ورثه من عداء للإنسان، ولينظر إلى أقرانه من الحيوانات كالحمام والعصافير التي يتلذذ الإنسان بإطعامها.


أما إن كان مصراً على سلوكه ويرى فيه حقاً له:فليغير موازين القوى لصالحه فيتضاعف حجمه ليصبح شاربه كذراع الأخطبوط قادراً على التمكن من الإنسان والفتك به.أو يتحالف مع كائن يخيف الإنسان، فإذا اعتدى الإنسان على الصرصور سيتدخل الأسد بوثبته القاتلة.


وقبل ذلك كله على الصرصور أن يفهم الإنسان جيداً، ويدرك دوافعه الحقيقية لمطاردته، وشكوكه منه، فربما تفهم موقف الإنسان فابتعد عنه، أو استسلم للموت بين يديه. في تصوري أنه إن لم يحدث ذلك سيظل الصرصور يصرخ بالبراءة، ودموية الجنس البشري، منادياً بحوار غير متكافيء، وسيظل الإنسان في ممارسة التطهير العرقي باعتبار الصرصور خطراً على الإنسانية، يشوه وجهها الحضاري.


لقد اختار الصرصور استراتيجية التكاثر الكمي للبقاء، فأنثى الصرصور تضع مئات الآلاف أو ملايين البيضات، لذلك فقد استعصى الجنس الصرصوري على الإبادة منذ قديم الزمان.نعم… لقد اتخذ استراتيجية التكاثر الكمي للبقاء، وهي استراتيجية قادرة على حفظ النوع، لكنها لا تضمن لهذا النوع أن ينال التقدير، أو يثبت مشروعه، وينجز برنامجه، ويتسلم ريادة الكون، إنها استراتيجية تضمن أن يجد الإنسان مبرراً ليختبر رشاقته، ويجدد نشاطه، ويترك كتبه.


عندما يصل بك عقلك إلى تبني استراتيجية البقاء ملايين السنين، فاعلم أنك تملكت عرش الفَناء باقتدار.من السهل أن تكون… والتحدي ألا تكون هدفاً يُصَوَّب عليه… مطلوب أن تبقى… والتحدي ألا تبقى جاهلاً بخصمك مكتفياً بالتنديد بوحشيته عبر ملايين السنين… جميل أن تتحاور… والتحدي أن يكون لك وزن يجبر من أمامك على محاورتك.. رائع أن تختار… والتحدي ألا تختار أن تكون صرصوراً بريئاً!!

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 10:19 ص   0 comments
الأربعاء، 5 نوفمبر 2008
أوباما الأسود يطير إلى البيت الأبيض

أوباما يحقق حلم الأفارقة للوصول للبيت الأبيض

حقق باراك أوباما مرشح الحزب الديمقراطي اليوم الأربعاء فوزا كاسحا في انتخابات الرئاسة الأمريكية؛ ليصبح أول رئيس أمريكي أسود ذو أصول مسلمة يصل للبيت الأبيض.

ووفقا لنتائج الفرز فإن أوباما فاز بـ 338 صوتا مقابل 155 لغريمه مرشح الحزب الجمهوري جون ماكين من أصوات المجمع الانتخابي الذي يبلغ الحد الأدنى للفوز به 270.

وفي أول كلمة له بعد إعلان فوزه قال باراك حسين أوباما الرئيس الأمريكي الجديد: "بسبب ما قمنا به التغيير جاء إلى أمريكا".

وأضاف أوباما أمام احتفال لأنصاره في معقله مدينة شيكاغو بولاية إلينوي: إن "هناك من وقفوا بالساعات للإدلاء بأصواتهم ربما لأول مرة؛ لأنهم آمنوا بأن أصواتهم ستحدث فرقا".

واعتبر الرئيس المنتخب أن "أمريكا أرسلت رسالة للعالم: نحن كنا وسنظل الولايات المتحدة الأمريكية".

ووصل أوباما إلى البيت الأبيض تحت شعار التغيير، وجاب أرجاء البلاد مدافعا عن أفكاره وبرامجه للإصلاح الاقتصادي.

من جانبه، أقر ماكين بهزيمته رسميا مقابل فوز أوباما قائلا: "الشعب الأمريكي قال كلمته.. من الطبيعي الليلة أن أشعر ببعض خيبة الأمل، لكن غدا يتعين علينا أن نتجاوزها".وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الأبيض: إن الرئيس جورج بوش اتصل اليوم بالديمقراطي أوباما لتهنئته على الفوز في انتخابات الرئاسة، ودعاه وأسرته لزيارة البيت الأبيض قريبا.

الشيوخ والنواب أيضا

ولم يقتصر تقدم الديمقراطيين على فوزهم بالبيت الأبيض، بل عززوا أغلبيتهم في مجلسي الشيوخ والنواب على حساب الجمهوريين.ويقول المراقبون: إن إستراتيجية أوباما التي تمثلت في غزو الولايات "الحمراء" وهي الولايات التي تدين بالولاء للحزب الجمهوري، وعدم اكتفائه بالولايات الديمقراطية الزرقاء كانت إستراتيجية موفقة.

وقد عزز امتعاض الناخبين الأمريكيين من السياسات الاقتصادية للرئيس بوش وحزبه الجمهوري من فرص أوباما والديمقراطيين في الفوز.

وخاض أوباما واحدة من أطول وأشرس الحملات في تاريخ الانتخابات؛ حيث انتزع ترشيح حزبه بعد منافسة شرسة مع هيلاري كلينتون، ثم نافس المرشح الجمهوري جون ماكين حتى الساعات الأخيرة.وأوباما هو ثالث رئيس من الحزب الديمقراطي خلال ثلاثة عقود بعد جيمي كارتر وبيل كلينتون، وأول عضو بالكونجرس يصل إلى الرئاسة منذ عهد الرئيس جون كينيدي.
خطاب النصر
وعقب فوزه قال أوباما في مقره في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي أمام 200 ألف من أنصاره إن "التغيير آتٍ إلى أمريكا"، ودعا الأمريكيين إلى "دعم روح الوحدة" لمواجهة "التحديات الملحة" التي تواجه البلاد في الوقت الراهن، وشدد على أن الطريق أمامه "سيكون شاقا".

وقال أوباما: "سيكون الطريق أمامنا طويلا، وسنتسلق منحدرات صعبة"، مضيفا: "ربما لا نصل إلى هناك في عام أو حتى في فترة ولاية واحدة، ولكن لم تحدوني آمال أكثر من التي تحدوني الليلة بأننا سنصل إلى هناك".

وتحدث أوباما عن دلالات انتخابه كأول رئيس أمريكي أسود اللون، مثنيا على منافسه المهزوم ماكين ووصفه بأنه "شخص وطني"، وأشاد بوضعه كأسير حرب سابق في حرب فيتنام، قائلا إنه يأمل أن يعمل معه، وتابع قائلا: "لقد قدم تضحيات لأمريكا لا يمكن لكثير منا حتى أن يتخيلوها، ونحن أفضل من جراء الخدمة التي قدمها هذا الزعيم الشجاع غير الأناني".


الأسواق
وفور الإعلان عن فوز أوباما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، شهدت أسواق العالم العديد من التطورات، فبعد أن تعرض أمس الأربعاء لأكبر هبوط له في يوم واحد خلال 13 عاما، بلغت 2.5% ارتفع الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية في معاملات آسيا إثر فوز أوباما؛ حيث ارتفع سعر الدولار بنسبة 0.9% مقابل اليورو، و0.8% مقابل باقي سلة العملات الرئيسية العالمية.

وانطلقت عمليات شراء الدولار بعد قليل من توقعات وسائل الإعلام بفوز أوباما؛ حيث ساهمت التوقعات بحدوث تغيير في واشنطن في إنعاش آمال المستثمرين بشأن آفاق الاقتصاد الأمريكي.

وقد أدى ذلك الارتفاع بالنسبة للدولار إلى انخفاض أسعار النفط والمعادن في الأسواق العالمية اليوم الأربعاء؛ حيث انخفضت أسعار النفط بنسبة 3%، إلى مستوى 68 دولار للبرميل متخليا عن جزء من مكاسبه في الأيام القليلة الماضية؛ حيث كان قد وصل إلى مستوى 71 دولار.

كما هبطت أسعار الذهب أكثر من 10 دولارات، بنسبة 1% مع صعود الدولار أمام العملات الرئيسية؛ حيث هبطت أسعار الذهب في المعاملات الفورية إلى 749 دولار للأوقية، بانخفاض قدره 12.95 دولار عند مستوى الإغلاق السابق في سوق نيويورك.بينما انخفض سعر النحاس 5% في التعاملات الآجلة مواصلا هبوطه في أعقاب الفوز الذي حققه باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 7:38 م   0 comments

الصفحة الرئيسية
مركز الأخبار
إشراقـــــــــات
أولادنا والأسرة
تنمية بشرية
صوتيات ومرئيات
ضحكة ليها معنى
الرياضة اليوم
مختارات متنوعة
ملفات خاصة
اتصل بنا الآن

تهنئة وتوصية

فنتقدم بخالص التهنئة لجميع المسلمين في كافة أنحاء العالم بحلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعلى سائر المسلمين، ونحن جميعًا إلى الله أقرب، وعلى طاعته أدوم، وأن نكون ممن عفا الله عنهم، وكتب لهم عتقًا من النيران، كما نسأل الله أن يعيده علينا وعلى الأمة العربية الإسلامية

منزلاوى ..أقلام حرة إخوان الدار مدونة ألحان أحمد سنجاب مدونة المنبر أحلف بإنى أعيش لفكرة شباب أون لاين صاحبة هدف حسبى ربى أهى ماشية وبتعدى صقراوى طب ليه كده رئيس مصر والخليفة القادم لن نصمت نسيم الشوق البنت المشمشية اصحى يا مصر حياتى نغم قلب أبيض جمعاوى صاحب عيادة أسنان أيام زمان عم فشكول بستان الحب حياتى كلها لله لا للسكوت فى قلبى نور نبض الحياة عاصفة النار بحر الدموع أنا مش ساكتة عاشق الجنة عودة الفاروقة خليك جرئ المجاهد الصغير

الآن اغتيال أديب






عدد الزوار من 9/10/2008