;

خطبة الشيخ العريفى

عليَّ الطلاق

في معرض حديث البنا عن الأسرة في الإسلام، روى هذه الطرفة فقال: ومن اللطائف أن بلدًا في الوجه القبلي كان أهلها كثيري الحلف بالطلاق، فذهب ذات يوم إلى تلك البلدة قاضي المحكمة الشرعية، فوجدها على الحالة التي ذكرنا، فقال للمأذون: لِمَ لمْ تنههم يا فلان عن الحلف بالطلاق؟ فقال: "عليَّ الطلاق غِلِبْت ويَّاهم

حاكموه

مدونون من أجل فلسطين

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2009
اقتحام المسجد الأقصى" ملف صور وفيديو "












الاقتحام كاملا على الجزيرة مباشر

فيديو للاقتحام ارسله احد المقدسين

الصور المنشورة منقولة من عدد كبير من وكالات الانباء ونشطاء عبر الانترنت

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 1:16 م   7 comments
لا تحاور هؤلاء

هناك خمسة أشخاص يجدر بنا أن نحاول تجنب التحدث إليهم. فالحوار مع هؤلاء قد يدخلنا في دوامة الحوار العقيم وغير المريح حيث تكثر فيه مقاطعات المتحدث التي تفسد على الجالسين متعة الحديث. فالحوار يصبح مملاً إذا لم يلتزم أحد أطرافه بالآداب المعرفة وفي مقدمتها حسن الإنصات من دون مقاطعات غير مبررة. وسنتطرق إلى هؤلاء الأشخاص الخمسة الذين نسعى إلى تحاشيهم بقدر الإمكان، مسلطين الضوء على رأي أسلافنا العرب فيهم وبطريقة التعامل المثلى معهم:

1- الجاهل:

الجاهل هو الذي يظن دائماًَ أنه على حق. والجاهل الذي نقصده هنا هو الشخص الذي يقحم نفسه في كل نقاش من دون أن يتحقق من طبيعة المشاركين، ولا يأبه بصورته أمامهم، فيشرع في طرح آرائه ومعتقداته وربما يدافع عنها بقوة قبل أن يتبين له مدى إلمام المشاركين بالموضوع، فقد يكون لديهم من المعلومات ما يجيب عن أسئلتهم لو أنه منحهم آذانا مصغية. ولذلك نجد أن الجاهل هو من أكثر الناس اقتحاماً للحوارات وأكثر هم مقاطعة لحديث الآخرين، وربما تكون المشكلة نفسية إذ يجد أن شعوره بالنقص (نقص المعلومات) يدفعه إلى محاولة إثبات وجوده فيقاطع المتحدثين وربما يبالغ في معارضتهم حتى يكاد ينطبق عليه المثل الشائع "خالف تعرف". ونتذكر هنا قول الخطيب البغدادي عن أبي قلابة الذي قال: "لا تحدث الحديث من لا يعرفه، فإن من لا يعرفه يضُّرهُ ولا ينفعه". ولذا فيجدر بالمتحدث الواعي أن يلتزم السكوت في حديث يشارك فيه هذه الفئة من الناس، حتى لا تضيع مداخلاته القيمة وسط الحديث الصاخب والمقاطعات المتكررة

ونحن هنا لا ندعو إلى التكبر على هذه الفئة من الناس، فقد يسيء البعض الفهم فيتكبر، من دون أن يشعر، فيقع في خطأ أكبر.

2- المعرض عن الاستماع: 

عندما نصر على محاورة المعرض عن الاستماع إلينا فإننا نعرض أنفسنا لاحتمالية التعرض إلى مقاطعات كثيرة. فهذا الشخص غير المهتم بالموضوع المطروح للنقاش قد يبتكر أكثر من طريقة للإعراض عنك من خلال أشكال متعددة من المقاطعات مثل محاولات تغيير الموضوع، أو طرح أسئلة بعيدة كل البعد عن صلب الموضوع، أو الانصراف بحجة قضاء حاجة معينة وغير ذلك من مقاطعات لا تفيد الحوار البتة.

3- الأحمق:

النوع الثالث هو الأحمق حيث يصف أبن حبّان – رحمه الله – صاحب هذه الصفة فيقول "من علامات الحُمق التي يجب على العاقل تفقدها ممن خفي عليه أمره: سرعة الجواب، وترك التثبت، والإفراط في الضحك، وكثرة الالتفات، والوقيعة في الأخيار، والاختلاط بالأشرار، والأحمق إذا أعرضت عنه اغتم، وإن أقبلت عليه اغتر، وإن حلمت عنه جَهِل عليك، وإن جهلت عليه حِلُم عنك، وإن أسأت إليه أحسَن إليك، وإن أحسنت إليه أساء إليك، وإن ظلمته، انتصف منه، ويظلمك إذا أنصفته". ويتضح مما سبق عدم جدوى محاورة من يتصف بصفة الحمق إذ لا يرجى من ورائه إنصات يخلو من المقاطعات المتكررة نتيجة للصفات المذكورة آنفا.
 

4- الغضبان:

أسوأ ما يمكن أن يحاور المرء هو المستمع الغضبان. فالمستمع حينما تنتابه نوبة الغضب العارمة فإنه أبعد ما يكون عن الإصغاء بل ربما يفقد صوابه فيرد بعنف على المتحدث ضارباً بعرض الحائط كل الآداب التي تحض على عدم مقاطعة المتحدث إلا للضرورة. وقال الجوزي: "متى رأيت صاحبك قد غضب، وأخذ يتكلم بما لا يصلح، فلا ينبغي أن تعقد على ما يقوله خنصرا (الخنصر: أصغر أصابع اليد) "أي لا تعتد به، ولا تلتفت إليه" ولا أن تؤاخذه به، فإن حاله حال السكران لا يدري ما يجري، بل اصبر ولو فترة، ولا تعول عليها، فإن الشيطان قد غلبه، والطبع قد هاج، والعقل قد استتر، ومتى أخذت في نفسك عليه، أو أجبته بمقتضى فعله، كنت كعاقل واجه مجنونا، أو مفيق عاتب مغمى عليه، فالذنب لك، بل انظر بعين الرحمة...".

5- السفيه: 

يعد السفيه أحد العناصر الفاعلة في تحويل الحوارات إلى نقاشات عقيمة، بكثرة مداخلاته أو مقاطعاته غير المبررة. والسفه لغة تأتي من الخفة والاضطراب في السلوك أي تحركه الأهواء يمنة ويسرة ولذا قيل "وتِسِفِّهَتِ الرَّيح الشجر" أي تحركت بطريقة عشوائية. 
بشكل عام نقول لا يستطيع المرء أن يتحكم بسلوك جلسائه ولكن في يده أن يقلل من مضايقاتهم الناجمة عن عدم التزامهم بآداب الإنصات وإكثارهم من المقاطعة التي تفسد أجواء الحوار، وذلك بإتباعنا للخطوات المذكورة آنفاً.


التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 1:10 م   1 comments
الاثنين، 28 سبتمبر 2009
غزة تنتفض لنصرة الأقصى

فلسطينيون مرابطون داخل المسجد الأقصى المبارك
غزة- إخوان أون لاين:
تظاهر آلاف المواطنين الفلسطينيين في مسيرة جماهيرية حاشدة دعت إليها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بمحافظة خان يونس، بعد صلاة مغرب اليوم الأحد التي أطلقت عليها "مسيرة الغضب نصرةً للأقصى".

 وانطلقت المسيرة من مساجد خان يونس، ثم جابت شارع الشهيد أحمد ياسين، والتقت مقابل المسجد الكبير وسط المدينة؛ حيث ألقى أحد قيادات "حماس" بخان يونس الدكتور صالح الرقب كلمةً في ختامها.

وحمَّل الرقب الأنظمةَ العربيةَ والزعماءَ العرب والسلطة في رام الله المسئولية عما يحيكه الصهاينة من مؤامرات تستهدف المسجد الأقصى، قائلاً: "إن صمت الأنظمة العربية وسلطة رام الله وفَّر الغطاء لجرائم الاحتلال، وأعطى الضوء الأخضر لتنفيذ مخططاته".

 واعتبر الرقب تدنيس المسجد الأقصى ومواصلة اعتداءاته في الضفة وغزة جزءًا من الاستحقاقات السياسية لحكومة المجرم نتنياهو، بعد اجتماعه الأخير بأوباما وعباس.

 وطالب الرقب السلطةَ وزعماءَ العرب بوقف كلِّ اللقاءات والاتصالات وكافة أشكال التنسيق مع الاحتلال، وسحب السفراء، والتوقف عن تقديم التنازلات المجانية التي تجمِّل وجه الاحتلال أمام العالم وتُجرِّئه على ارتكاب جرائمه.
وناشد الرقب منظمةَ المؤتمر الإسلامي القيامَ بواجباتها، من خلال خطوات عملية؛ للحفاظ على القدس والأقصى، مهيبًا بعلماء الأمة ومفكريها أن يقولوا كلمة الحق في وجه الأنظمة المتواطئة مع الاحتلال.

 وأشاد الرقب بالحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، ودورها في صدِّ الهجمة الصهيونية، والتصدي بصلابة للمغتصبين، وإجبارهم على العودة إلى جحورهم خائبين.

 في الوقت نفسه دعا محمد أبو عسكر القيادي في "حماس" قادةَ حركة "فتح" الشرفاء إلى أن يبيِّضوا سجون الضفة الغربية، وأن يُطلقوا يد المقاومة؛ لتلقين العدو الصهيوني الدروس الموجعة؛ ردًّا على محاولة اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك, مؤكدًا أن هذا هو الاختبار الأول لقادة "فتح" الشرفاء، الذين انتُخبوا في المؤتمر السادس؛ فإما أن يصنَّفوا في قائمة الشرفاء، أو مع تلك الثلة التي تتلقَّى أوامرها من أمريكا والكيان الصهيوني.

 وجاءت دعوة أبو عسكر خلال مسيرة جماهيرية حاشدة نظَّمتها حركة "حماس" في شمال قطاع غزة؛ نصرةً للمسجد الأقصى المبارك، الذي حاولت جماعاتٌ صهيونيةٌ اليوم اقتحام باحاته.

 ووجَّه القيادي في "حماس" رسالةً إلى الفصائل الفلسطينية، طالبهم فيها بالردِّ على الاعتداءات الصهيونية، قائلاً: "أرض الضفة وغزة مفتوحة، وأرض القدس مفتوحة لكل التنظيمات المجاهدة، وعلى رأسها كتائب القسام".
كما توجَّه بالتحية والتقدير لأهل القدس، قائلاً: "يا أهلنا في القدس الشريف، أنتم صمامُ الأمان لبيت المقدس، لقد قدَّمتم الكثير من التضحيات والدماء وأنتم تشدُّون الرحال إلى المسجد الأقصى، فأنتم لها يا أهلنا في القدس وأراضي الـ48".

 وطالب شعوبَ الأمتين العربية والإسلامية بأن تقوم بهبَّة جماهيرية غاضبة، تطالب فيها الزعماء والقادة العرب بنصرة المسجد الأقصى والقدس التي تتعرَّض للحفريات والتهويد، و"أن يصحُوا من غفلتهم قبل أن يفيقوا يومًا ويَجدوا المسجد الأقصى المبارك مسرى رسول الله قد هدِّم ودمِّر".

 ودعا "أبو عسكر" الشعوب العربية والإسلامية وأصحاب الأموال إلى التبرع من أجل المسجد الأقصى المبارك، ودعم صمود أهله المرابطين، متسائلاً: "الكثير من الجمعيات الصهيونية تدفع الملايين لشراء شقق أهلنا المقدسيين من أجل تسكين من تستقدمهم من الصهاينة فيها؛ فأين أنتم من نصرة أهلكم في القدس والمسجد الأقصى؟!".


التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:48 ص   1 comments
مسيرة عالمية من القاهرة لغزة نهاية ديسمبر

دعت الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الأميركية والصهيونية كافة دول العالم والشعوب الإسلامية ممثلة فى القيادات السياسية والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدنى لمسيرة عالمية إلى غزة، تبدأ مع نهاية ديسمبر الحالى، على أن تتجمع فى القاهرة يوم 27 ديسمبر وتتجه إلى غزة عبر معبر رفح، بعدما أعلن مجلس منظمات الحركة العالمية يوم الجمعة الموافق الأول من يناير يوم غزة العالمى تحت شعار "غزة ضمير العالم".

وناشدت الحركة العالمية فى بيان لها، كافة علماء الأمة من كافة الطوائف الدعوة إلى نصرة غزة من على منابر المساجد فى خطب الجمعة والتكبير الجماعى عشية رأس السنة الميلادية، أما بالنسبة للكنائس فناشدتهم دق أجراس الكنائس، بالتزامن مع بدء مسيرة الحرية الكبرى لغزة صبيحة السنة الجديدة.

ودعا فادى ماضى رئيس الحركة، فى البيان، كافة دول العالم للمشاركة الإيجابية فى المسيرة التى تهدف لإعلان صمود غزة، بحيث يكون عام 2010 هو بداية الصرخة الشعبية العالمية لقهر الظلم والعدوان والاحتلال، لتكون خطوة فعالة بدلاً من المؤتمرات والملتقيات التى ليس لها جدوى. 

وأعلن ماضى، عن مسيرة ستقام فى أوروبا بالتزامن مع مسيرة الحرية إلى غزة، بعدما التقى عدداً من البرلمانيين الأوروبيين فى فينا وبروكسيل وبرلين وباريس، آملاً أن يتعاظم دور الفعاليات فى مختلف أنحاء العالم، وهو لهذه الغاية يعقد مع فريق عمله العديد من المهام لمتابعة الاتصالات مع مختلف القوى العالمية الشعبية والرسمية لإنجاح يوم غزة العالمى. 

ودعت الحركة، الشعوب التى لم تستطع المشاركة فى المسيرة لأسباب أمنية لتنظيم اعتصامات ومظاهرات مع رفع الإعلام الفلسطينية، لدعم القضية الفلسطينية وصمود كل من الشعب الفلسطينى والعراقى


التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:30 ص   2 comments
الجمعة، 25 سبتمبر 2009
حاليا الآن حلقات قصص القرآن الجزء الثانى


بعد نجاح برنامجه العام الماضي ( قصص القرأن الجزء الاول )
قام بتقديم لنا هذا العام( قصص القرأن الجزء الثاني ) و هذا العام انفرد بقصه واحده هي قصة سيدنا موسى
عليه افضل السلام بدأ القصه من قبل ميلاد سيدنا موسى حيث حكى الوضع والظلم القائم على بني اسرائيل
حتى مماته عليه افضل الصلاه والسلام وحكى القصه باسلوب جديد حيث قام بزيارة بعض اماكن
حدوث القصه وقام باستخدام بعض التقنيات الحديثه ليحاول تقريب القصه الينا
واطلق هذا العام حمله مضمونها القرأن وهي حملة

وهذه الحمله هدفها تجميع عشرة مليون ختمه في رمضان
وبفضل الله تعالى تعدت الختمات هذا العدد

ادعوكم الى مشاهدة هذا البرنامج لما فيه من فوائد واهداف رائعه



الحلقه الاولى






الحلقه الثانيه







الحلقه الثالثه





الحلقه الرابعه





الحلقه الخامسه





الحلقه السادسه





الحلقه السابعه





الحلقه الثامنه






الحلقه التاسعه





الحلقه العاشره






الحلقه الحادية عشر







الحلقه الثانية عشر







الحلقة الثالثة عشر





الحلقه الرابعة عشر





الحلقه الخامسة عشر





الحلقه السادسة عشر





الحلقه السابعه عشر





الحلقه الثامنة عشر






الحلقه التاسعة عشر






الحلقه العشرون





الحلقه الواحد والعشرون





الحلقه الثانية والعشرون






الحلقه الثالثة والعشرون





الحلقه الرابعة والعشرون





الحلقة الخامسة والعشرون





الحلقة السادسة والعشرون





الحلقه السابعة والعشرون






الحلقه الثامنه والعشرون
( من قيم القصه - نصرة الضعيف )





الحلقه التاسعه والعشرون
( نصائح لبناء البيت المسلم من وحي قصة سيدنا موسى )





الحلقه الثلاثون
(بين موسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم )



التسميات:

posted by رهـــــف @ 1:54 م   4 comments
شباب مصر يتألقون برباعية في افتتاح المونديال

تألق المنتخب المصري للشباب وهزم مضيفه ترينيداد وتوباجو بأربعة أهداف مقابل هدف في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عام مساء الخميس وحصدت مصر اول ثلاث نقاط لتتربع على قمة المجموعة التي تضم إيطاليا والباراجواي.
شهدت المباراة تألق لاعب الزمالك حسام عرفات الذي أعرز هدفين في حين أكمل محمد طلعت وعفروتو رباعية مصر.

بدأت المباراة بحماس من الجانب المصري، لكن منتخب ترينيداد لم يتردد في تهديد مرمى أصحاب الأرض منذ الدقائق الأولى.
وكاد الفريق الضيف أن يحرز مبكرا بعد مرور دقيقتين فقط من ركلة حرة مباشرة لكن الحارس المصري علي لطفي أنقذ مرماه بعدما تصدى ببراعة لتسديدة لاعب ترينيداد ورد اللاعب شهاب الدين أحمد بتسديدة متقنة في الدقيقة 12 أمسكها حارس الفريق الضيف بثبات.

وبمرور الوقت، بدأ المنتخب المصري في امتلاك وسط الملعب في حين اعتمد منتخب ترينيداد على الهجمات المرتدة السريعة عن طريق جناحيه، وحصل لاعب مصر علي العربي على البطاقة الصفراء الأولى في المونديال بعد لمسه المرة بيده متعمدا في الدقيقة 22.

ومرة أخرى أضاع المنتخب المصري فرصة للتقدم بتسديدة من اللاعب عفروتو. وبالفعل نجح مطفى سليم "عفروتو" في إحراز الهدف الأول بمهارة فردية فائقة حيث توغل يمين منطقة الجزاء وراوغ لاعبين من الفريق الضيف وسدد بهدوء على يمين الحارس في الدقيقة 30، وكاد محمد طلعت أن يضيف الهدف الثاني برأسية قوية لكن الحارس كلاي صامويل تصدى لها ببراعة.

ونجح منتخب ترينيداد في معادلة النتيجة عن طريق اللاعب روتشفورد بعدما استغل خطأ فادح من المصري صلاح سليمان الذي فشل في تشتيت الكرة لينفرد لاعب الفريق الضيف بالحارس علي لطفي ويسدد في الشباك في الدقيقة 36.

وفي الشوط الثاني، كاد صلاح سليمان أن يضع مصر في المقدمة مرة أخرى برأسية لكن الحارس التريندادي تصدى للكرة ببراعة.

لكن حسام عرفات أبى أن يظل المنتخب المصري متعادلا وأحرز له الهدف الثاني في الدقيقة 51 بتسديدة من على حدود منطقة الجزاء اصطدمت بالقائم الأيسر للحارس ثم بظهر أحد المدافعين لتسكن بعدها الشباك، وابتسم الحظ أخيرا لمهاجم الأهلي محمد طلعت بعدما أحرز الهدف الثالث بمتابعة لتسديدة المتألق شهاب الدين محمد التي ارتدت من الحارس صامويل في الدقيقة 59.

وتصدى الحارس علي لطفي "بمهارة فائقة" لتسديدة من أحد مهاجمي توباجو لتخرج الكرة لضربة ركنية.

وسنحت فرصة للمنتخب المصري لإضافة الهدف الرابع لكن محمد طلعت فضل الاعتماد على مهارته الفردية لتضيع الهجمة.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 12:27 ص   0 comments
الخميس، 24 سبتمبر 2009
مسلسل الزمالك مستمر وأبو تريكة يعود من جديد
واصل فريق الزمالك مسلسل التراجع ولقي بالأمس هزيمة جديدة‏ ، وذلك بعد نجاح فريق الإسماعيلي في الفوز عليه‏1/‏ صفر في مباراة الفريقين التي أقيمت مساء أمس باستاد الكلية الحربية‏ ، في الأسبوع السادس للمسابقة‏  التي شهدت طرد لاعب الزمالك هاني سعيد‏ ، وإحراز الإسماعيلي هدفه في الشوط الثاني‏ ، الذي سجله اللاعب عمرو السلية‏.‏

وأسفرت بقية مباريات الأسبوع السادس التي أقيمت أمس عن‏:‏ فوز طلائع الجيش علي المصري‏1/3‏ والإنتاج الحربي علي المقاولون‏1/3  وبتروجت علي المحلة‏1/3.‏

وعلى الجانب الآخر أهدى محمد أبوتريكة لاعب الأهلي فريقه فوزا مستحقا على بترول أسيوط بعد ان سجل هدف اللقاء الوحيد الذي جمع الفريقان الأربعاء في إطار مباريات الأسبوع السادس من مسابقة الدوري الممتاز.

ويعد هذا الهدف هو الأول لأبوتريكة هذا الموسم، في المقابل شارك أحمد عادل عبد المنعم حارس الأهلي في المباراة كضيف شرف نظراً لعدم وجود فرص تذكر من جانب لاعبي أسيوط اتجاه مرماه.

وحافظ الأهلي على صدارته لجدول ترتيب المسابقة بعدما رفع رصيده للنقطة 14 وبفارق ثلاث نقاط عن بتروجيت والاسماعيلي صاحبا المركز الثاني والثالث، في حين بقى البترول في المركز قبل الأخير بالجدول برصيد ثلاث نقاط.

التسميات:

posted by إشراقة أون لاين @ 2:00 ص   0 comments

الصفحة الرئيسية
مركز الأخبار
إشراقـــــــــات
أولادنا والأسرة
تنمية بشرية
صوتيات ومرئيات
ضحكة ليها معنى
الرياضة اليوم
مختارات متنوعة
ملفات خاصة
اتصل بنا الآن

تهنئة وتوصية

فنتقدم بخالص التهنئة لجميع المسلمين في كافة أنحاء العالم بحلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعلى سائر المسلمين، ونحن جميعًا إلى الله أقرب، وعلى طاعته أدوم، وأن نكون ممن عفا الله عنهم، وكتب لهم عتقًا من النيران، كما نسأل الله أن يعيده علينا وعلى الأمة العربية الإسلامية

منزلاوى ..أقلام حرة إخوان الدار مدونة ألحان أحمد سنجاب مدونة المنبر أحلف بإنى أعيش لفكرة شباب أون لاين صاحبة هدف حسبى ربى أهى ماشية وبتعدى صقراوى طب ليه كده رئيس مصر والخليفة القادم لن نصمت نسيم الشوق البنت المشمشية اصحى يا مصر حياتى نغم قلب أبيض جمعاوى صاحب عيادة أسنان أيام زمان عم فشكول بستان الحب حياتى كلها لله لا للسكوت فى قلبى نور نبض الحياة عاصفة النار بحر الدموع أنا مش ساكتة عاشق الجنة عودة الفاروقة خليك جرئ المجاهد الصغير

الآن اغتيال أديب






عدد الزوار من 9/10/2008